الحسيمة تحتضن الملتقى السادس للذاكرة والتاريخ بالريف

تحتضن مدينة الحسيمة يومي 25 و 26 ماي الجاري الملتقى السادس للذاكرة والتاريخ بالريف حول موضوع “المقاومة الريفية في عهد الشريف محمد أمزيان : التأسيس والاستمرارية ” الذي تنظمه جمعية ذاكرة الريف بالحسيمة بتنسيق مع المندوبية الاقليمية لوزارة الثقافة ومجلس جهة تازة-الحسيمة-تاونات.

وذكر بلاغ للجمعية أن هذا اللقاء الذي سيعرف مشاركة ثلة من الأساتذة والباحثين سيتميز بتكريم الأستاذين مصطفى الغديري وعبد الرحمان الطيبي كما سينظم بموازاة مع أشغال الملتقى معرض للكتاب ومعرض آخر لصور تؤرخ للمقاومة الريفية بقيادة الشريف محمد أمزيان.

وأكدت الجمعية أن برنامج اليوم الأول من الملتقى يتضمن مداخلات لأساتذة يناقشون مواضيع هامة من بينهما ” الريف ومواجهة التحديات الخارجية في بداية القرن العشرين” و”السياق التاريخي لحركة الشريف أمزيان الجهادية” و”بني ورياغل في قمة التضامن مع حركة الشريف محمد أمزيان” و”دفاعا عن وطنية الشريف محمد أمزيان ” و” الشريف محمد أمزيان في الكتابات المغربية ” و” قراءة في كتاب خندق الذئب لماريا روسا ذي ماذرياغا”.

كما يتضمن اليوم الأول تقديم مداخلة لرشيد يشوتي حول إصداره الأخير “إسبانيا والريف والشريف محمد أمزيان 1909  1920” وعرض للأستاذ يوسف السعيدي حول كتاب “حركة الشريف الادريسي محمد أمزيان من خلال جريدة تلغراف الريف”.

ويشمل برنامج اليوم الثاني مناقشة مواضيع تهم “وساطات البشير بن سناح بين حركة مقاومة الشريف أمزيان والاستعمار الاسباني 1909-1912″ و” مساهمة المرأة في مقاومة الشريف محمد أمزيان : مقاربة أولية ” و”الشيخ الشريف محمد أمزيان  بين التداعي والممانعة ”  و”شعر المقاومة بالريف: المجاهد الشريف محمد أمزيان نموذجا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق