مركز الدراسات القرآنية

البيان الختامي لندوة “البيان القرآني وآفاق التدبر”

مايو 28, 2013

اختتمت بحمد الله أشغال الندوة العلمية التي نظمها مركز الدراسات القرآنية، التابع للرابطة المحمدية للعلماء؛ بتعاون مع ماستر: الأدب العربي، أصوله اللغوية ومناهجه النقدية، ومجموعة البحث في النص والصورة، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش، وبتنسيق مع كلية اللغة العربية، جامعة القرويين، مراكش، ومؤسسة البشير للتعليم الخصوصي، ندوة علمية في موضوع: “البيان القرآني وآفاق التدبر”، وذلك يوم الثلاثاء 17 رجب 1434 هـ، موافق لـ 28 ماي 2013م، برحاب كلية اللغة العربية، جامعة القرويين، مراكش.

وقد عرفت الندوة مشاركة نخبة من الأساتذة والمفكرين، وكذا ثلة من الأساتذة والباحثين.

وقد سعت هذه الندوة المباركة بمختلف جلساتها، ومداخلات المشاركين فيها إلى:
أولا: بيان الأسس الفكرية للبيان القرآني، وبحث خصائصه العامة.
ثانيا: قراءة منهجية للدلالات القرآنية بين التفسير والتأويل.
ثالثا: الكشف عن الأبعاد الوظيفية، والمنهاجية، لمفهوم التدبر القرآني.
وبعد التباحث والتدارس في هذه القضايا العلمية، وغيرها خلصت الندوة إلى التوصيات الآتية:
1ـ طباعة أعمال هذا الندوة المباركة بمركز الدراسات القرآنية بالرابطة المحمدية للعلماء، ووضعها بين أيدي الباحثين في الجامعات، ومراكز البحث المتخصصة، وبناء الأبحاث والدراسات عليها في شكل مشاريع علمية.
2ـ عقد ورشات علمية ودورات تدريبية تسهم في إغناء القضايا المنهجية والإشكالات المعرفية والمفاهيمية والوظيفية، التي أثيرت في هذه الندوة المباركة، في سبيل استخلاص منهج قرآني تدبري يناسب إطلاقية القرآن الكريم.
3ـ الاعتناء بلغة القرآن الكريم باعتبارها لسان الوحي الخاتم، ومدخل مداخل فهمه وتدبره.

4ـ رصد الجهود الوضيئة لأجيال علماء الغرب الإسلامي، في تعاملهم مع لغة القرآن الكريم، بلاغيا، وأدبيا، ولغويا، ونحويا، وصرفيا، وبيانيا، ونظميا، وتناسبا…
5ـ توجيه الرسائل الجامعية (ماستر ـ دكتوراه) للبحث في قضايا البيان القرآني، ومداخل التدبر، مع الحرص على الأبعاد التطبيقية، والنماذج التنزيلية..
6ـ فتح وحدة للدكتوراه تحت عنوان “البيان القرآني وآفاق التدبر” بتنسيق بين مركز الدراسات القرآنية للرابطة المحمدية للعلماء، وشركائه  في هذه الندوة المباركة.

والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق