مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين

البيان الختامي للقاء العلمي:

البيان الختامي للقاء العلمي:

إرثنا المخطوط في زمن العولمة

طنجة يوم الاثنين: 11 شعبان 1443هـ/ الموافق لـ 14 مارس 2022م.

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

بمناسبة يوم المخطوط العربي نَظَّم معهدُ المخطوطات التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بمصر، ومركز ُعقبةَ بن نافع الفهري للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين بطنجة، التابع للرابطة المحمدية للعلماء، لقاءً علميا تحت شعار: إِرْثُنَا المخطوطُ في زَمَنِ العولمة، وذلك يوم الاثنين: 11 شعبان 1443هـ/ الموافق لـ 14 مارس 2022م.

وقد جَرَتْ فعاليات هذا اللقاء العلمي المتميز بقاعة الندوات بمقر المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمدينة طنجة، واشتمل اللقاء على جلستين؛ شارك فيهما عَدَدٌ من الأساتذة الباحثين، من أهل الاختصاص في التاريخ الإسلامي، والأدب العربي، والعلوم الشرعية، من جامعات ومعاهد علمية من المغرب.

وقد أُلْقِيَتْ بالمناسبة عُرُوضٌ علمية في الجلسة الأولى من هذا اللقاء العلمي المبارك، تناولت قضايا هامة حول المخطوط العربي وتحدِّياته في زمن العولمة، والتي أسهمت في تَجْلِيَةِ الصورة المَنْشُودَةِ المُؤَمَّلة.

وفي الجلسة الثانية التي خُصِّصت لتقديم شهادات السادة الأساتذة حول تكريم المُحْتَفى به: فضيلة الأستاذ الدكتور السيد عبد السلام شقور، حفظه الله.

ثُمَّ سُلِّم الدِّرْع التَّكْريمي للأستاذ المُكَرَّم مَقْرُوناً بهديَّة تقديرا لجهوده في خدمة العلم.

وإِثْرَ ذلك ألقى كلمة عبَّر فيها عن شُكْرِهِ وامتنانه وتقديره للمؤسَّسَتَيْن العِلْميتين المُنَظِّمَتَيْنِ لهذا اللقاء العلمي المبارك، ولكافة الأساتذة المشاركين والحضور الكرام.

وَبَعْد، يطيب لمركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين عَبْرَ رئيسه وباحثيه أن يتقدم بالشكر إلى كلّ من أَسْدَى جميلاً قَصْدَ إنجاح هذا اللقاء، وعلى رأسهم:

1 – فضيلة السيد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء : الدكتور أحمد عبادي، حفظه الله، على رعايته لأشغال هذا اللقاء العلمي.

2 – السيد الدكتور بدر العمراني، رئيس مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين بطنجة، على الإشراف والتنظيم.

3 – السيد شاكر الموسوي، النائب الجهوي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، بطنجة، على احتضانه هذا النشاط العلمي، والمساهمة في إنجاحه.

4 – الأساتذة المشاركون، الذين أسهموا في إغناء هذا الملتقى العلمي.

5 – وسائل الإعلام المحلية التي قامت بنقل فعاليات هذا اللقاء.

والشكر موصول إلى جميع أفراد اللجنة التنظيمية بمركز عقبة بن نافع الفهري للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين، بطنجة، الذين سَهِرُوا على إعداد برنامج هذا اللقاء العلمي المفيد، وإلى كلّ من أسهم من قريب أو بعيد في تيسيره، والإسهام في إنجاحه.

وفي الختام، نسأل الله تعالى أن يجعل ثواب أعمالِ هذا اللقاء العلمي في سِجِلِّ حسنات أمير المؤمنين مُحَمَّدٍ السَّادِس راعي العلم والعلماء بهذا البلد الأمين.

والحمد لله رب العالمين

وحُرِّر بمدينة طنجة يوم الاثنين 11 شعبان 1443هـ/ الموافق لـ 14 مارس 2022م.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق