ب- أركـان الـرهن : وأركان الرهن ثلاثة هي العاقدان والشيء المرهون ثم المرهون فيه. أما العاقدان فهما الراهن وهو المدين مالك…
أكمل القراءة »الدكتور مولاي إدريس غازي
ثم بين الناظم رحمه الله شروط التكليف وعلامات البلوغ، فقال: وكل تكليف بشرط العقل مع البلوغ بدم أو حمــــــل أو…
أكمل القراءة »وقوله: "بالصفات"؛ أي لا بالكنه؛ إذ لا يَعرف الله إلا الله، وفي المراصد: وليس يعرف حقيقة الإله على الأصح دون…
أكمل القراءة »- دور السياق في تحديد دلالة الخطاب الشرعي: لقد كان الأصوليون على وعي تام بالدور الفعال الذي يقوم به السياق…
أكمل القراءة »2- الدلالة والسياق. إذ عرفنا أن الخطاب إنما يدل بقصد المتكلم وإرادته، وأن الفقيه في مسعاه التأويلي ينشد الوقوف على…
أكمل القراءة »ووجدت منقولا من خط سيدي عبد القادر الفاسي على هذا المحل ما نصه: في كتاب الأجوبة المرضية [عن أئمة] الفقهاء…
أكمل القراءة »1- الـدلالـة والقـصـد. لقد ميز المالكية بين مستويات ثلاثة يمكن أن ينظر إلى الخطاب من خلالها: - مستوى الوضع. -…
أكمل القراءة »1- الـرهـن. 1.1- في معنى الرهن وبيان مشروعيته وأركانه ومبطلاته أ- معنى الـرهن وبيـان أصل مشروعيته: الرهن لغة هو اللزوم…
أكمل القراءة »وفي حاشية سيدي عبد الرحمان: سئل الشيخ ابن عباد عما يرى في إيمان المقلد، فأجاب: لم أزل أسمع أن التقليد…
أكمل القراءة »وقوله: "ففي إيمان ذي التقليد فيها"؛ أي في مدلول الشهادتين من العقائد العقليات والمعاد والفتنة، يعني ونحو ذلك من العقائد…
أكمل القراءة »