الرابطة المحمدية للعلماء

الرابطة المحمدية للعلماء تحيي سنة تحبيس المكتبات العلمية في المملكة

مارس 26, 2019

شهدت قاعة ابن زكري بمقر الرابطة المحمدية للعلماء صباح الثلاثاء 26 مارس 2019م، بمقر الرابطة المحمدية للعلماء لقاء علميا خصص لعرض محتويات الخزانة العلمية للعلامة الفقيه والأديب سيدي بوبكر بنجلون رحمه الله، التي حبسها ورثته على مؤسسة الرابطة المحمدية للعلماء.

وتضمن برنامج اللقاء كلمة للسيد أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، ذكّر فيها بأهمية إحياء سنة تحبيس المكتبات العلمية، بما يضمن انتفاع طلبة العلم وأهله بها ونشر العلم والمعرفة، والإسهام في الحفاظ على الثوابت الفكرية والدينية والحضارية للأمة. كما نوه في كلمته بالمناسبة بثقة ورثة الفقيه سيدي بنجلون في مؤسسة الرابطة المحمدية للعلماء، الذين ناب عنهم في هذا اللقاء ابنه محمد بن بوبكر بنجلون. وهي الثقة التي تمت ترجمتها بتحبيس المكتبة العلمية بنوادرها من الكتب والمخطوطات الغميسة في مختلف فروع المعرفة الإسلامية.

من جهته تتبع الدكتور عبد اللطيف الجيلاني رئيس مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء، ظاهرة تحبيس المكتبات في تاريخ المسلمين، وعلى وجه الخصوص في بلاد المغرب والأندلس، مقدما شواهد ونصوص نفيسة تبرز أهمية هذه الظاهرة المحمودة في خدمة العلوم الإسلامية وطلبتها.

وقد عرف اللقاء إلقاء عورض علمية أعدها أساتذة باحثون بمركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة، أجمعت على نفاسة وأهمية محتويات المكتبة مخطوطات، ورسائل، وكتبا مطبوعة طبعات حجرية، وخطبا منبرية، تنم على علم الفقيه بنجلون وتبحره في مختلف فروع المعرفة الإسلامية، حيث أعد الأستاذ الأزرق الركراكي ترجمة وافية للفقيه سيدي بوبكر بنجلون، وقدم الدكتور عبد القادر سعود قراءة علمية في خطب الفقيه بنجلون، وقدم الدكتور رشيد قباض قراءة في محتوى المكتبة، عرض فيه نماذج من المخطوطات والكتب النادرة.

وكانت الرابطة قد أعلنت في بلاغ خاص بهذا اللقاء أنه يأتي حرصا منها على قبول انبراء أهل الإحسان لتحبيس ذخائر خزاناتهم العلمية الخاصة على المؤسسة، قصد صيانتها والحفاظ على كنوزها، وتعميم انتفاع طلبة العلم بها من خلال إخضاع محتوياتها للفهرسة والتصنيف، قصد تيسير اطلاع الراغبين على محتوياتها، والإفادة منها.

يشار أن الرابطة أعدت بهذه المناسبة كشافا خاصا ومفصلا لمكتبة الفقيه بنجلون، يضم عناوين، وأسماء مؤلفي الكتب والمخطوطات في العلوم الإسلامية، وعلى الخصوص في الفقه المالكي، وأصوله، وكتب العقيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق