دراسات عامة

أَسْرارُ البَيَان في القُرْآن(21) البَيَانُ في نِدَاء النَّبيّ صَلّى اللهُ عليهِ وسلَّم بِــــــ(يَا أَيُّهَا النَّبِيّ)وَ(يَا أَيُّهَا الرَّسُول)

           لقدْ كثُر أُسلوبُ النِّدَاء في القُرآنِ الكَريمِ وتَنوَّعَ في مَبناهُ، وَتولَّدتْ عَن تلكَ المبَاني، مَعانٍ ودَلالاتٌ، في امْتدَاداتِها…

أكمل القراءة »
دراسات محكمة

وضع المظهر موضع المضمر من خلال فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب للإمام العلامة شرف الدين الحسين بن عبد الله الطيبيّ (ت:743هـ) – الحلقة العاشرة –

كان الإمام الطيبي– رحمه الله تعالى – حريصا على تخليص عويص (الكشاف) وحل معضله، حفيا بفسر عويصه وتلخيص مبهمه، موفقا…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

أَسرَارُ البَيَان في القُرآن(20) البَيانُ في الفِعْل المضارعِ (يَسْتَمِعُونَ) في قَولهِ تعَالى: ﴿وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرآنَ ﴾.

         و ذَلكَ قولُهُ تعالَى في سُورةِ (الأحْقَاف): ﴿وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

لغة القرآن وبلاغته من خلال كتاب: «معارج التفكر ودقائق التدبر» الشيخ عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني لطائف الخطاب في آيات الكتاب:سورة الأعلى أنموذجا «الحلقة الحادية والثلاثون»

تحدثنا في الحلقة السابقة عن الدرس الأول من سورة الأعلى والذي تضمن الآيات « سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى الَّذِي خَلَقَ…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

أسْرَارُ البَيَان في القُرآن(19)

البَيانُ في أَنّ (تَمَنَّـــى) في قَولهِ تعَالى: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلا نَبِيءٍ إِلَّا إذَا تَمَنَّـــى أَلْقَى الشَّيْطَانُ…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

مظاهر التماسك والانسجام من خلال كتاب نظم الدرر في تناسب الآيات والسور للإمام البقاعي المتشابه اللفظي في بعض مواضع سورة النساء الحلقة الثالثة والعشرون

تعريف المتشابه اللفظي  في القرآن الكريم: المتشابه في اللغة: ذكر علماء اللغة أن المتشابه يطلق على ما تماثل من الأشياء…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

أسْرارُ البَيَان في القُرآن(18) البَيانُ في العَلاقَة بَينَ (قَسْوَةِ القَلْبِ) و(ذِكْرِ اللهِ) في قَولهِ تعَالى: ﴿فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللهِ﴾

          و ذلكَ قولهُ تعَالى في سُورةِ (الزُّمَر) : ﴿ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللهِ﴾ ، إذْ يستَوقفُكَ ذلكَ…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

أسْرارُ البَيَان في القُرْآن(17) البَيانُ في التَّعْبِير بِصيغَة اسْمِ المفْعُول في قَولهِ تعَالى ﴿حِجَاباً مَسْتُوراً﴾

                 و ذلكَ قولُهُ تعَالى في سُورَة (الإسْرَاء) : ﴿وَإذَا قَرَأْتَ القُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ و بَيْنَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

أسْرارُ البَيَان في القُرْآن(16) البَيَان في أنَّ (التَّخَوُّف) في قولهِ تعَالَى ﴿عَلَى تَخَوُّفٍ﴾، يُرَادُ بِهِ(التَّنَقُّص).

           و ذلكَ قولهُ تعَالى في سُورة (النَّحْل) : ﴿أَوْ يَأْخُذَهُمْ عَلَى تَخَوُّفٍ فَإِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ﴾. فحينَ تقرأها يَسْتَلفِتُكَ…

أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق