دراسات عامة

النص بين المتكلم الأول والنَّظَرِ المستأنَفِ

النصوص القديمة ثابتة، ذهب أهلها، ولا سبيل إلى الزيادة فيها، ولا النقص منها، وغاية ما يمكن أن يكون من جهة…

أكمل القراءة »
مفاهيم

تعددُ الأدواتِ المتصدِّرَة، وترتيبُها

قد يَجتمعُ أكثرُ من أداة من أدواتِ التّصدُّرِ في التَّركيبِ الواحد: وأشدُّ الأدواتِ إيغالاً في التّصدُّرِ همزةُ الاستفهامِ لأنّها أمُّ…

أكمل القراءة »
أخبار

تعزية

ارتحل إلى الرفيق الأعلى الدكتور محمد مفتاح  الباحث الخبير المحقق، والأستاذ بجامعة عبد المالك السعدي سابقا، والذي أنفق عمره في…

أكمل القراءة »
مفاهيم

المَجاز بين الإثبات والإنكار

عبارَة: نقل الكلام من الحقيقة إلى المَجاز، فيها نظر !!! فلقَد بنى البلاغيون القُدماءُ نظريتَهم البلاغيةَ على أنّ الأصلَ في…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

فتاوى نحوية ولغوية

هل يَجوزُ استعمالُ الأصول المُقدّرَة أو يُكتَفى بمراجَعَتها للفَهم والتقدير: من الشُّعَراء مَن حافَظ على الأصول الصّرفيّة للكلماتِ، فَجاءَت الصِّيَغُ…

أكمل القراءة »
شذور

نظم معاني القول بالنظر إلى تعديته بحروف الجر

يا مَنْ يَرُومُ لِمعاني قَالاَ  ///   نَظْمًا يُلخص له الأقْوالاَ إليكَ مَا بِهِ تَقَرُّ الأَعْيُنُ   ///   كَما تَطِيبُ إِنْ تَلَتْهُ…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

تحقيقُ عبارةٍ للمُبَرِّدِ، مع بيان ما وقع فيها من اختلاف الضبط

قال أبو العباس المُبَرَِّدُ [285هـ] في كتاب الكامل 1/43: «وَليس لقِدَمِ العَهْدِ يُفَضَّلُ القائلُ، ولا لِحِدْثانِ عَهْدٍ يُهْتَضَمُ المُصِيبُ، ولكنْ…

أكمل القراءة »
مفاهيم

أقوال وأقاويل

كلمة “أقاويل” جمعٌ للجَمعِ، فهي جمعُ أقوال، مثل أبايت في أبياتٍ، وأناعيم في أنعامٍ. وإنَّما بَنيتَ هذا البناء حين أردتَ…

أكمل القراءة »
نصوص مترجمة

التداوليات والمَعْنى المُضمَر

إيدجيكوركوت Ece Korkut جامعة هاتشيتيبي – أنقرة  (تركيا) Université Hacettepe-Ankara  ***ملخص المقال: يتناولُ هذا المقالُ بالدّرسِ مَفهومَ المضمَر، من خلالِ…

أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق