دراسات محكمة

«مفاهيم في التماسك ووحدة بناء النص » من خلال كتاب: «نمط صعب ونمط مخيف» محمود محمد شاكر دراسة إحصائية معجمية (حلقة2)

(أ) أصر [الآصرة] *  سياقُ المصطلح: ــ  « وتَمَثُّلُ القصيدةِ أمرٌ شاق، في حديث الشعر وقديمه سواء؛ لأن الشعرَ كلَّه…

أكمل القراءة »
قراءة في كتاب

«معجم الهيآت والإشارات والرموز في القرآن الكريم من خلال تفسير «التحرير والتنوير» للإمام الطاهر ابن عاشور» (الحلقة الرابعة عشرة)

الشين [29] شخوص البصر: ومن دلالات هذه الهيئة في القرآن الكريم: 1- الخوف: قال الله تعالى: (وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا…

أكمل القراءة »
مفاهيم

تَناسُق الصرف والمُعْجَم

مِن علاماتِ التناسُق المَنطقيّ في اللغة العربيّة الفصيحَة أنّكَ لا تَكادُ تَجدُ أفعالاً مثلَ: امْتَلَكَ وافْتَقَدَ على وزن افْتَعَلَ بمَعْنى…

أكمل القراءة »
مفاهيم

قواعدُ في صناعة الشعر- القاعدة الأولى: حفظ الشعر (الحلقة الثانية)

إن الحفظَ رأسُ هذا الأمر ونظامُه، وذروةُ سنامهِ وقوامُهُ؛ بأن يجتهد المرءُ  في رواية الأشعار وحفظها، ويُنعم النظر في دواوين…

أكمل القراءة »
دراسات محكمة

«مفهوم التماسك وبناء وحدة النص. دراسة إحصائية معجمية» (الحلقة الأولى: المدخل إلى مشروع البحث)

انعقَدَت بالمَركز يومَ الثلاثاء 29 يناير 2020 جلسةٌ علمية باقتراحٍ من الدكتور عبدالرحمن بودرع لمُدارسة مَشروع بحث في موضوع: “مفهوم…

أكمل القراءة »
قراءة في كتاب

«معجم الهيآت والإشارات والرموز في القرآن الكريم من خلال تفسير «التحرير والتنوير» للإمام الطاهر ابن عاشور» (الحلقة الثالثة عشرة)

[27] سواد الوجه: ومن دلالات هذه الهيئة في القرآن الكريم: 1- الغضب والسخط: قال الله تعالى: (وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى…

أكمل القراءة »
مفاهيم

ما جاءَ عَلى بِناءِ “فُعَلَة” اسْمًا، وصِفَةً على تأويلِ الفاعِلِ

ممّا ورَدَ اسماً على وزن فُعَلَة: الزُّهَرَةُ نَجْمٌ . والتُّحَفَةُ ما أتْحَفْتَ بِه غَيْرَكَ. والنُّفَقَةُ من جِحَرَةِ اليرْبوعِ، ومِثْلُه الرُّهَطَةُ…

أكمل القراءة »
دراسات عامة

تهذيب كتب التراث عند عبد السلام هارون

الحمد لله رب العالمين، به نستهدي وإياه نستعين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد، فهذا…

أكمل القراءة »
مفاهيم

قواعدُ في صناعة الشعر (الحلقة الأولى)

الشعرُ نظم رائق، وكلام فائق، وهو كذلك: «صناعةٌ، وضرب من النّسج، وجنس من التّصوير(1)»، كما يقول الجاحظ، وأحسن الناشئ الأكبر…

أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق