مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة

تقرير عن ندوة القيم بثانوية صلاح الدين الأيوبي

أكتوبر 30, 2019

  بشراكة مع مركز الإمام أبي عمرو  الداني نظمت ثانوية صلاح الدين الأيوبي يومه الأربعاء 30/10/19، ندوة في موضوع ” القيم بين الأسرة والمدرسة”،  مثَّل المركزَ في هذا الملتقى الفكري التثقيفي الباحث: عبد الجليل الحوريشي، تمحورت مداخلته، حول  تقريب الكلمات المفاتيح لعنوان الندوة؛ القيم/ الأسرة / المدرسة، وربط هذه المداليل تأسيسا وتشوفا  لما يُؤَمَّل من الشباب الرائد المتشبع  بالقيم المثلى، و مدى دور هذه القيم في بلورة الشخصية الاجتماعية التي ينشدها المجتمع .

                استفاضت المداخلة في التنويه بشأن الأسرة المسؤولة؛ التي تستشعر  ثقل المسؤولية، وتجعل منها أولى أولوياتها، مركزا على ضرورة  الإلزام لترسيخ مفهوم القيم في الطبائع، والتتبع الدؤوب لتثبيتها في النفوس حال الصغر، الأمر الذي يباين مسؤولية المدرس في التعليم النظامي، فإنه ينبغي له أن  يترقى من هذه المرحلة إلى مرحلة أخرى، تشاركها الهدف، وتباينها في المنهج ، إذ يُنتهج للتشبع بمفهوم القيم أسلوبُ الإقناع، والجنوحُ إلى مذهب الموازنة بين صاحب القيم والمتمرد عن كل قانون يحكم انفعالاته.

               مستمدا هذه الموازنة من روح الشريعة؛ في جعْلِها الاختيارَ  مناطَ محاسبة المكلف، حيث جاءت بإخراج المكلف من داعية هواه،  حتى يكون عبدا لله اختيارا كما هو عبده اضطرارا، على حد مقول رائد علم المقاصد الإمام الشاطبي رحمة الله عليها.

              وعرجت المداخلة  على دور المربي في هذه المسلك، وأن نجحه أو فشله قائم على توفُّقِه في إيصال هذه الرسالة؛  التي لا تنفع التلميذ أو الطالب في مساره الدراسي فحسب، بل هي بوصلَةٌ توجِّهُ سائرَ سلوكياته و مجموع مواقفه.

            وختمت المداخلة بفتح باب المناقشة والاستفسار، و قد كان سمت الفطرية والعفوية طابعها، أجاب عنها السادة الأساتذة بما يجلي غبش التصور وقصور الرؤية.

د.عبد الجليل الحوريشي

  • باحث بمركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق