مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوك

الخلاف الفقهي، مكوناته وأبعاده المعرفية

أبريل 25, 2015

امتداداً للأنشطة العلمية التقريبية التي دأب على تنظيمها مركز درّاس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوك بفاس التابع للرابطة المحمدية للعلماء، نظّم المركز بتعاون مع مختبر البحث في الأصول الشرعية للكونيات والمعاملات التابع لجامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس بفاس، دورة تكوينية لفائدة الطلبة الباحثين بسلك الماستر والدكتوراه في موضوع: “الخلاف الفقهي، مكوناته وأبعاده المعرفية”، تأطير: فضيلة الدكتور عبد الله معصر، رئيس مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوك، وذلك يوم السبت 06 رجب 1436هـ موافق: 25 أبريل 2015م بقاعة المحاضرات “العلامة عبد الواحد ابن عاشر” بمقر المركز.

بعد الافتتاح بآيات بينات من الذكر الحكيم، تفضل فضيلة الدكتور سعيد المغناوي مدير مختبر البحث في الأصول الشّرعية للكونيات والمعاملات بشكر رئيس المركز على استضافته وتعاونه المستمر مع المختبر والجامعة، فذكّر  في هذا السياق بجهود مركز درّاس بن إسماعيل الكبيرة في تقريب مختلف العلوم الشرعية عموماً، والعلوم الخادمة لها على وجه الخصوص لفائدة الطلبة والباحثين الأكاديميين.

ثم انتقل فضيلته للحديث عن أهمية موضوع هذه الدورة راجياً من الله جل وعلا أن يتحصّل المأمول من انعقادها.

ثم أخذ الكلمة فضيلة الدكتور عبد الله معصر مؤطّر الدورة، مفتتحاً إياها بالترحيب بمدير المختبر فضيلة الدكتور سعيد المغناوي، وبالطلبة الباحثين، ممهدا ببيان أهمية موضوع الخلاف الفقهي وحاجة طلبة العلم الملحة لمعرفة مكوناته وأبعاده المعرفية، خصوصاً بعدما استهوى بعضهم اقتحام الترجيح بين أقوال الأئمة دون امتلاك الأدوات اللازمة لذلك، وما نجم عن ذلك من التنقيص من أقدار علماء الشريعة وعدم التأدب معهم.

ثم شرع فضيلته في بيان مفهوم الخلاف وضوابطه ومجال تداوله، ثم وضّح أنواعه فحصرها في ثلاثة:

اختلاف قريب.

اختلاف تنوع.

اختلاف متباعد.

ممثلاً لكل نوع بما يناسبه من أمثلة.

ثم انتقل فضيلته للحديث عن منهج دراسة الخلاف فحصره في طريقين:

المنهج التركيبي الذي يقوم على أساس تشييد بناء نظري لدراسة الموضوع.

المنهج التحليلي الذي يقوم على أساس تحقيق القواعد النظرية في فهم النصوص.

فأفضى به ذلك للحديث عن مستويات تحليل الخلاف الفقهي.

بعد ذلك شرع فضيلته في الحديث عن مكونات الخلاف الفقهي في عصر الصحابة والتابعين، ثم أتبعها بذِكر آليات الخلاف التي حصرها في الآتي:

آليات لها تعلق بالنصوص الشرعية.

آليات لها تعلق بالاجتهاد.

آليات أصولية.

فأفرد كل آلية بالشرح سارداً أمثلة موضحة ومقرِّبة لها، ثم ختم فضيلته ببيان مختلف الأبعاد الابستيمولوجية للخلاف الفقهي.

هذا وقد تخللت التكوين استفسارات قيمة من لدن الباحثين أسفرت عن دُرر نفيسة أجاد بها فضيلة الدكتور المؤطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق