مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام

تقرير عن الندوة العالمية: “المرأة في العالم الإسلامي”

نادية الشرقاوي

 

 

 

في سياق سياسة الانفتاح على الثقافات الأخرى وتبادل الخبرات والمعارف، شارك مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام في شخص الدكتورة نادية الشرقاوي في الندوة العالمية: “المرأة في العالم الإسلامي” التي نظمتها “فتيات جمعية نهضة العلماء” (الاندونيسية) فرع المغرب، بموضوع: “مكتسبات المرأة المغربية بين الحقل التشريعي والحقل الديني“، وذلك يوم الاثنين 28 شتنبر 2015 في الحي الجامعي الدولي بالرباط.

ناقشت هذه الندوة العلمية نموذج المرأة الاندونيسية ونموذج المرأة المغربية، سواء على مستوى الحقل التشريعي أو الحقل الديني، ودور المرأة في  المجتمع والدفاع عن الوطن، والحفاظ على القيم والأخلاق وبناء الإنسان.

كما أتاح فتح النقاش للحضور الكريم فرصة لإثارة مجموعة من التساؤلات التي تهم بعض الأمور المتعلقة بمستجدات مدونة الأسرة المغربية، كالسن المحددة للزواج واشتراط الزوجة على الزوج في عقد الزواج عدم التزوج عليها بثانية، وبعض الأمور المتعلقة بالمرأة القروية فيما يخص حظها من التعليم ومدى تشجيعها لمتابعة الدراسة.

وقد تميز هذا النشاط العلمي بحضور السيدة حرم السفير  الأندونيسي وممثل جمعية نهضة العلماء بالمغرب، وثلة من الطالبات والطلبة الأندونيسيين، وتخللته وصلات من المديح النبوي. 

 

نشر بتاريخ: 02 / 10 / 2015

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق