مركز ابن البنا المراكشي للبحوث والدراسات في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية

تقديم مشروع «موسوعة تاريخ العلوم الكونية بالمغرب»

 في إطار أنشطته العلمية والفكرية، نظم مركز ابن البنا المراكشي للبحوث والدراسات في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية لقاءا علميا مع الدكتور جمال بامي رئيس المركز، وذلك يوم الثلاثاء 10 أبريل 2018م ابتداء من الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا بمقر الرابطة المحمدية للعلماء بساحة الشهداء بالرباط.

وفي افتتاح اللقاء ألقى الأستاذ جمال بامي ـ رئيس المركز ـ كلمة موضحا أهمية الدراسات الموسوعية والتكشيفية في كافة المجالات المعرفية، وما لها من دور في حركة العلوم، بعد أن طبعت السرعة ووسم التركيب جوانب الحياة المعاصرة.

حيث صارت الموسوعات والدلائل والكشافات بما تكتسبه من وظيفية سمة بارزة من سمات البحث العلمي المعاصر، وأداة تيسر امتلاك ناصية العلوم، وتمكن من النفاذ الناجع إلى المعلومات.

وعرف اللقاء تقديم عرض حول المنهج العملي لإنجاز الموسوعة، قدمته الباحثة حسناء بوتوادي المنسقة بين مركز ابن البنا المراكشي ووحدة علم وعمران، تطرقت من خلاله إلى الجوانب العملية والمنهجية التي ستتبع من طرف الباحثين لإنجاز العمل على الموسوعة.

وتقرر في آخر اللقاء برمجة موعد آخر لإجراء جلسة مذاكرة في اليوم الموالي؛ حول النماذج التطبيقية لاستخلاص مادة الموسوعة من المصادر العلمية المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق