مركز الدراسات القرآنية

(الـمؤتمر القرآني الدولي السنوي (مقدس:4

 

يومي 14ـ15 أبريل 2014م.


سينظم مركز بحوث القرآن بجامعة ملايا في ماليزيا المؤتمر القرآني الدولي (مقدس:4)، يومي 14ـ15 أبريل 2014م، الموافق لـ 14-15 جمادى الآخرة 1435هـ.

والمؤتمر يسعى لعرض آخر ما وصلت إليه البحوث القرآنية والدراسات المتخصصة بعلوم القرآن، من خلال مشاركة كوكبة من الباحثين والباحثات، من أجل التواصل العلمي والمعرفي بين العلماء وطلبة العلم، وتلاقح الأفكار ونضوجها، فيما تكون هذه البحوث مادة علمية غنية من الأهمية بمكان عدّها دراسات سابقة، ومن الأهمية أيضاً تطويرها والإضافة عليها في البحوث المستقبلية.

وهو واحد من أهم أنشطة مركز بحوث القرآن بجامعة ملايا في ماليزيا، وهو حدث سنوي يرتقبه كثير من المختصين والمهتمين بالقرآن الكريم وعلومه، فضلاً عن ذلك فإنه إن دلَّ على شيء فإنما يدل على اعتزاز الأمة بكتاب ربّها، وحرصها على الاستنارة بهدي الوحي الخالد المعجز، وارتباطها به.

ومن أهداف المؤتمر:

1- تنفيذ توصيات المؤتمرات السابقة التي قررت الاستمرارية في عقد هذا المؤتمر السنوي بمركز بحوث القرآن في جامعة ملايا بماليزيا.

2- الاطلاع على آخر الجهود البحثية العلمية في مجال بحوث القرآن الكريم وعلومه ودراساته، من أجل التواصل معها، واستيعاب أفكارها، والعمل على التعريف بها، ونشرها، والإضافة عليها.

3- صياغة البحوث القرآنية بمعايير الجودة والتحكيم العلمي الرصين، والارتقاء بها إلى مستوى البحوث العالمية ذات المواصفات العلمية في الكتابة الأكاديمية.

4- ربط الباحثين المعاصرين بعضهم ببعض، من خلال هذا المؤتمر القرآني المتميز، الذي يعطي الفرصة لطلبة العلم بلقاء العلماء والمختصين من أنحاء العالم.

 

محاور المؤتمر:

1- الشاهد القرآني في العلوم العربية والإسلامية.

2- البحث القرآني في التخصصات الإنسانية والتطبيقية.

3- التجديد في علوم القرآن والتفسير وأثرهما عند القدامى والمحدثين.

4- التخصص القرآني في المؤسسات التعليمية الأولية والعليا.

شروط المشاركة:

1- يقدم الباحث ملخصاً لا يتجاوز صفحة واحدة بلغة البحث، يتضمن أربعة أشياء: عنوان البحث وأهدافه وعلاقته بمحاور المؤتمر وكيفية تقسيمه، ويرسَلُ الملخص عبر البريد الإلكتروني، مرفقاً بسيرة علمية مختصرة، وصورة شخصية.

2- لا تقل صفحات البحث عن 15 صفحة، ولا تزيد عن 20 صفحة.

3- يكتب البحث ببرنامج (وورد)، بخط (Traditional Arabic)، حجم (16) في المتن، و(14) في الهامش، وبخصوص البحوث باللغتين: (الماليزية والإنكليزية) تكون بخط: (Times New Roman) حجم: (12) في المتن، و(10) في الهامش.

4- توضع في أسفل كل صفحة أرقام هوامشها المستقلة.

5- يقدَّمُ عنوان الكتاب على اسم مؤلفه في الهوامش وفي قائمة المصادر والمراجع.

6- تُثبَّث قائمة المصـادر والمراجع مستوفاةً في آخر البحث مرتبةً على حروف المعجم.

7- تخضع جميع البحوث للتحكيم العلمي، وتختار لجنة التحكيم بعض البحوث المتميزة لنشرها في المجلة العالمية المحكمة لمركز بحوث القرآن.

8- تقبل البحوث بإحدى اللغات الآتية: العربية، والماليزية، والإنجليزية.

مواعيد مهمة:

آخر أجل لاستلام ملخصات البحوث: 1/1/2014م.

آخر أجل لاستلام البحوث كاملة: 1/2/2014م.

موعد المؤتمر: 14-15/4/2014م

الاتصال والمراسلة:

– هاتف: 79676059-00603 أو: 22463341-603+

فاكس: 22463345-00603

– البريد الإلكتروني:[email protected]

العنوان البريدي:

Centre of Quranic Research, Level 13 th Wisma R&D, University of Malaya, Jalan Pantai Baharu, Kuala Lumpur59990, Malaysia

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق