الرابطة المحمدية للعلماء

الصبار يحاضر أمام أطفال وحدة “الفطرة” في موضوع “الكرامة أساس حقوق الإنسان”.

أبريل 4, 2016

بمشاركة أزيد من 260 تلميذا ينحدرون من مؤسسات تعليمية متنوعة؛ مؤسسة الرسالة؛ ومؤسسة غاندي؛ ومؤسسة مركب الأمل الاجتماعي بسلا؛ومؤسسة ساحة الشهداء؛ومؤسسة محمد الشرقاوي بالرباط إلى جانب عدد من الأطر التربوية والتعليمية، نظم “نادي المواطنة” بوحدة الفطرة للناشئة، يوم الأربعاء 06 أبريل الجاري، بمقر الرابطة المحمدية للعلماء بساحة الشهداء، لقاءا تواصليا مع الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الانسان، محمد الصبار، والكاتب العام للمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، عبد الرزاق الروان، حول موضوع “الكرامة أساس حقوق الانسان”.

واستهل هذا اللقاء فقراته المتنوعة بتلاوة آيات بينا من الذكر الحكيم للطفلة أسماء أكرض، وعقب ذلك  قدمت الطفلة غفران كُدار المحررة بوحدة الفطرة كلمةً بالمناسبة رحبت فيها بكل من الأستاذ محمد الصبار الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان والأستاذعبد الرزاق الروان الكاتب العام للمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، وبجموع الأطفال مبينة أنَّ وحدة الفطرة للناشئة بالرابطة المحمدية للعلماء من خلال نواديها العشر تسعى إلى زرع روح المبادرة والريادة في نفوس الناشئة، وإعطائهم فرصة التعبير عن طموحاتهم وأحلامهم من خلال انفتاحها على العصر وتطوراته.

وألقت الطفلة نور الروان المحررة بوحدة الفطرة، كلمة باسم نادي المواطنة والتي بينت فيها أن هذا اللقاء الذي ينظمه نادي المواطنة بوحدة الفطرة يندرج ضمن سلسلة اللقاءات التي برمجها النادي في إطار اهتمامات رواده بكل ما يتعلق بالتربية على المواطنة، وترسيخ مبادئها المبنية على أسس تستمد مقوماتها من ثوابت الدولة المغربية الأصيلة، مضيفة أن التربية على الحقوق وما يقابلها من واجبات ضمانة حقيقية للعيش في مجتمع يسوده العدل والمساواة وغيرها من القيم..

الأستاذة عزيزة بزامي مديرة وحدة الفطرة للناشئة، قدمت كلمة شكر وتقدير ألقتها على مسامع الحاضرين مرحبة بكل من الأستاذان محمدالصبار وعبد الرزاق الروان، وبجموع  الأطفال ومختلف الحاضرين، مبينة أن هذا اللقاء الذي ينظمه نادي المواطنة يدخل في إطار العناية التي توليها وحدة الفطرة للناشئة لفلذات أكبادنا بتربيتهم على المبادئ الوطنية باعتبارهم رجالات الغد وقادة المستقبل.

وعقب هذه الكلمة تم تقديم شريط فيديو تعريفي بوحدة الفطرة يعكس حصيلة خمس سنوات من العمل الدؤؤب والمعطاء.يحمل في طياته مجموعة من المنجزات والأنشطة التربوية والعلمية والفنية، ومشاريع نواديها العشر.

وفي كلمته بالمناسبة رحب الأستاذ الدكتور محمد الصبار الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بالحضور الكريم معبرا عن فرحه الكبير بهذا اللقاء التواصلي الذي ينظمه نادي المواطنة،. وفي سياق الموضوع أوضح الأستاذ أن الكرامة التي تعتبر سمة ثابتة لجميع البشر،وأنها المعيار الذي ينبغي أن ينظر من خلاله إلى الناس وأن يعاملوا من خلاله..

وأشار الأستاذ الصبار في معرض حديثه عن مفهوم الكرامة الإنسانية  إلى أنها  تعتبر أحد المنطلقات الإنسانية والتي تشمل أيضا وحدة الجنس البشري وقيم المساواة وعدم التميز، موضحا أن جميع الناس يولدون أحرارا ويتمتعون بالحقوق والحريات على قدم المساواة مبينا أن المادة الأولى من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تنص على “أن جميع الناس  بولدون أحرارا متساوين في الكرامة، والحقوق، وقد وهبوا عقلا، وضميرا، وعليهما أن يعامل بعضهما بعضا بروح الإخاء”، كما أن  المادة الرابعة من ذات الإعلان تنص على أنه: لا يجوز استرقاق أو استعباد أي شخص ويحظر الاسترقاق وتجارة الرقيق بكافة أوضاعهما”.

وخلص الأستاذ الصبار في كلمته إلى مجموعة من مظاهر كرامة الإنسان؛ وضمانات الكرامة الإنسانية من خلال الحقوق المدنية والحقوق السياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والحقوق الثقافية إلى جانب مظاهر حماية وصون كرامة الإنسان..

وبدوره أوضح الأستاذ عبدالرزاق الروان، الكاتب العام للمندوبية الوزارية لحقوق الانسان، أن الكرامة الإنسانية هي قيمة الإنسان وحصنه من دون تمييز بكل أشكاله بسبب اللون أو العرق أو الجنس أو الدين أو اللغة، مضيفا أنها هي المبدأ الرئيس الذي يفهم من خلاله مفاهيم العدالة والحرية والمساواة.

وأوضح الكاتب العام للمندوبية الوزارية لحقوق الانسان، أن أن الله عز وجل قد كرم الإنسان وفضَّلَه وشرَّفه على سائر المخلوقات، مضيفا أن الكرامة الإنسانية ثابتة لجميع البشر، وتوحي بأنها المعيار الذي ينظم به الناس ويتعاملون به،وهي قيمة للذات الإنسانية مترسخة في الشخص، مؤكدا أن الفصل 22 من الدستور ينص على أنه “لا يجوز لأحد أن يعامل الغير، تحت أي ذريعة، معاملة قاسية أو لا إنسانية أو مهنية أو الحاطة  بالكرامة الإنسانية ممارسة التعذيب بكافة أشكاله ومن قبل أي أحد جريمة يعاقب عليها القانون”.

وتخلل هذا اللقاء سلسلة من المداخلات والتساؤلات التي طرحها الأطفال سلطت الضوء على موضوع “الكرامة أساس حقوق الإنسان” من زوايا مختلفة، كما اختتم اللقاء تنظيم حفل ترفيهي قدمت من خلاله عروض بهلوانية تنشيطية ممتعة على شرف الأطفال في جومن المرح والبهجة والسرو، إلى جانب تقديم نسختان من كتاب “نفائس الدرر من أخبار سيد البشرصلى الله عليه وسلم”لمؤلفه أبوسرحان مسعود بن محمد بن علي السجلماسي الفاسي للأستاذان محمدالصبار” و” عبدالرزاق الروان”.

ويندرج هذا اللقاء في إطار اهتمامات الكبرى التي يسهر نادي المواطنة بوحدة الفطرة للناشئة من أجل بناء القدرات  الفكرية والمعرفية لدى الناشئة الهادفة إلى تعزيز قيم المواطنة وقيم الوسطية والاعتدال، ومحاربة كل أشكال التطرف….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق