مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام

الأسبوع الثقافي السادس حول: “السيرة النبوية ودورها في البناء والتغيير”

نادية الشرقاوي

اختتمت مؤسسة الحاج البشير الخاصة للتعليم العتيق بتمارة أسبوعها الثقافي السادس (من 18 إلى 27 ماي 2012) الذي خصصته هذه السنة لموضوع:”السيرة النبوية ودورها في البناء والتغيير“، انطلاقا من الآية القرآنية الكريمة:﴿ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ﴾ الرعد: 11.
وقد عرف هذا النشاط هذه السنة مشاركة مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام في شخص دة. نادية الشرقاوي، حيث قدَّمت مداخلة بعنوان:”المنهج النبوي في تحرير النساء“، بيَّنت فيها كيف اعتنى الإسلام بالمرأة، من خلال استعراض مجموعة من النماذج النورانية من الصحابيات اللائي خدمن الإسلام، وشاركن الرجل في ترسيخ الأسس الأولى للدولة بأشكال متعددة من النضالات كالهجرة والمبايعة، والدفاع المستميت بالنفس والمال عن العقيدة الإسلامية، بل وتفوقن عليه أحيانا كثيرة، ومن هذه النماذج: السيدة خديجة أم المؤمنين، وأسماء بنت أبي بكر والشفاء العدوية وأسماء بنت اليزيد…
وفي نفس السياق قدَّمت ذة. فاطمة بلحاج مداخلة بعنوان: “بعض المواقف من مكانة المرأة في السيرة النبوية“، بيَّنت فيها تفعيل الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام للآيات القرآنية الخاصة بالنساء، ومثَّلت لذلك بموقف عاشه النبي عليه الصلاة والسلام في أهله، وعاشته معه الأمة كلها، في شخص أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في حادثة الإفك، حيث أظهر النبي الكريم حلمه وصبره رغم الشائعات التي أثيرت حول أهل بيته، فمع كل ما كان يقال عن عائشة رضي الله عنها لم يُصدر النبي حكمه بالاتهام أو البراءة بل تريث وانتظر بصبر جميل، وهذا نموذج وقدوة لكل من يهدم أسرته بمجرد الشك ويبني حكما خاطئا يتحمل تبعاته كل فرد من أفراد هذه الأسرة.
وقد عرف هذا الأسبوع الثقافي أزيد من عشرين مشاركة، تنوعت مواضيعها واتحد مضمونها بهدف تحقيق المبتغى العام من هذا النشاط وهو المساهمة في صياغة الشخصية وبناء الذات وتحقيق الحصانة في ضوء هدايات العلم ومعالم الوحي، من خلال تمثل المنهج النبوي في البناء والتغيير الحضاري والتعامل مع الثابت والمتغير.
كما تضمن هذا النشاط حفلا متميزا في السماع القرآني مع بعض أمهر القراء والمجودين في العالم الإسلامي، وذلك في اليومين الأخيرين من الأسبوع الثقافي، تأكيدا على دور القرآن في صياغة المجتمع والفرد صياغة تروم الصلاح في الحال والفلاح في المآل.

 نشر بتاريخ 28/05/2012

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق