مركز الدراسات القرآنية

يوم دراسي بالمحمدية في موضوع: “البحث في المقاصد الشرعية: رصد ونقد”

يوم 12 مارس 2014م.

ينظم مختبر الأبحاث والدراسات في العلوم الإسلامية بشراكة مع المجلس العلمي المحلي بالمحمدية،  يوما دراسيا في موضوع: “البحث في المقاصد الشرعية: رصد ونقد”، يوم الأربعاء  12 مارس 2014م، برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية ـ المحمدية/ المملكة المغربية.

وجاء في الورقة التأطيرية لليوم الدراسي ما يلي:

“يعتبر الاهتمام بمقاصد ومآلات الشريعة الإسلامية في تاريخ الفكر الإسلامي مشروع إحياء للأمة وإنقاذ لمقدراتها العلمية والمعرفية في كل مرة تشرف شمس شهودها الحضاري على الأفول من جهة، وفيه جواب عن الأسئلة المقلقة التي تحير الألباب من جهة أخرى. هذا الجواب الذي ينطلق من مشكاة العلم ليتجاوز حدود المعرفة البسيطة، لأن المعرفة تقال فيما لا يعرف إلا كونه فقط، والعلم أصله أن يقال فيما يعلم وجوده وجنسه وكيفيته وعلته وغير ذلك، ولهذا يضاد العرفان الإنكار، والعلم الجهل، على حد تعريف الراغب الأصفهاني.

ومن المعلوم في تاريخ الفكر الإسلامي أن عددا كبيرا من علماء الأمة أسهموا في فتح باب واسع لفهم الشريعة وفقهها والتطلع إلى جواهرها وأسرارها وحكمها، وأسسوا بذاك منهجا علميا للتعامل مع مقاصدها وغاياتها، فكانت بذلك إشارة علنية واضحة لبداية الاجتهاد ونهاية التقليد. ثم استقر الوعي المنهجي بعد ذلك بضرورة تجديد العقل المقاصدي وإحياء دوره الاجتهادي في مواكبته لتحقيق مصالح الناس فترة بعد فترة حتى عصرنا هذا، بل أضحى من الشروط الأساسية التي ينادي بها الفكر الإسلامي اليوم لإخراج المسلمين مما هم فيه من أزمة حضارية مستعصية.

وقد عرفت الكتابات المقاصدية في العقود الاخيرة تراكما كميا وتنوعا كيفيا يستدعي مواكبتها بالرصد والنقد وذلك بالوقوف على الحصيلة العلمية المنجزة الموجودة تقييما وتقويما في أفق الوقوف على القضايا الخلافية أو غير المحسومة أو القضايا الإشكالية غير المحررة تحريرا كافيا.

ويهدف هذا اليوم الدراسي إلى تقديم قراءات وتحليلات وتقويمات للأعمال والأبحاث المقاصدية السابقة والمعاصرة، وذلك ترشيدا للكتابات اللاحقة للباحثين، وفتحا لآفاق البحث المقاصدي بشكل رائد وراشد”.

وسيتناول اليوم الدراسي محاور البحث والدراسة الآتية:

– رصد القضايا المنجزة في الدراسات المقاصدية.

– تناول مفردات مقاصدية بالتعليل والتحليل.

– علمية المقاصد.

– آفاق البحث في المقاصد.

– البحث المقاصدي في الجامعة المغربية.

ـ اللجنة المنظمة:

د. فريد شكري

د. أحمد نصري

دة. لالة غيثة غزالي

نائب العميدة د. التهامي الوزاني

الكاتب العام السيد محمد عريش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق