الرابطة المحمدية للعلماء

هامبولدت، ابن بطوطة يحل بالقنيطرة والرباط

القنيطرة 21-22 نونبر 2011، الرباط 23-24 نونبر 2011

تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، بشراكة مع جامعة هامبولت بكاليفورنيا، ومعهد الدراسات الإفريقية بجامعة محمد الخامس السويسي، ومعهد الدراسات الإسبانية التابع لجامعة محمد الخامس أكدال بالرباط، المؤتمر الدولي السادس: هامبولدت/ ابن بطوطة، ولأول مرة بإفريقيا.

ويعد هذا المؤتمر، الذي تمت إقامته في بلدان مختلفة، وبعدة قارات، لقاء فريدا بين الثقافات والقارات يجمع بين ثلة من الباحثين، والجامعيين، والمؤرخين، والجغرافيين، والديبلوماسيين، والكتّاب، والصحفيين، وأكبر المتخصصين في الرحلة من العالم بأسره.

وبعد أن أقيم بأمريكا الشمالية بأركاتا ـ كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 2001، وبالمكسيك في دورتين (2002و2005)، وبالصين سنة 2006، وبألمانيا سنة 2009، يجري مؤتمر هامبولدت في دورته السادسة بالمغرب لأول مرة ببلد إفريقي، بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، وبمعهد الدراسات الإفريقية، ومعهد الدراسات الإسبانية بالرباط، تكريما لعلم مغربي يعد من أعلام الرحلة في العالم، ويتعلق الأمر بالرحالة ابن بطوطة.

 وسيكون اللقاء “هامبولدت/ ابن بطوطة” أيضا فرصة لاكتشاف رحالين مغاربة، وأفارقة، وأوربيين، وأسيويين، وأمريكيين آخرين مشهورين أيضا برحلاتهم.

يذكر أن هذا المؤتمر الدولي والمتعدد الاختصاصات لهامبولدت، قد تم خلقه تكريما للرحالة الألماني الكسندر فون هامبولدت بالجامعة التي تحمل اسمه؛ وهي جامعة هامبولدت بأركاتا بكاليفورنيا سنة 2001.

وقد لبّى دعوة المشاركة في هذا المؤتمر أزيد من 180 باحث ينتمون إلى أكثر من 30 بلدا من العالم بأسره: المغرب، الولايات المتحدة الأمريكية، البحرين، فرنسا، إسبانيا، بلجيكا، ألمانيا، كندا، المكسيك، الأرجنتين، الشيلي، انجلترا، استراليا، جيورجيا، اليونان، ايطاليا، لبنان، مصر، موريتانيا، سلطنة عمان، الأردن، ساحل العاج، السعودية، البرتغال، رومانيا، العراق، الكاميرون، الجزائر، تونس، البحرين، بوركينافاسو، نيجيريا، دبي وهولندا.

يشار إلى أن هذه الدورة الإفريقية مهداة لرحالين شهيرين؛ وهما هامبولت وابن بطوطة. ويعد تكريم هذين الرحالين دعوة أخرى لحوار الثقافات والحضارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق