مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام

موسوعة بيان الإسلام والرد على الشبهاتجاءت لتقول: “آن الأوان أن نقدم أنفسنا بلغة العصر”

إعداد: نادية الشرقاوي

 

في رحاب جامعة محمد الخامس كلية الآداب والعلوم الإنسانية الرباط، استقبل الشيخ محمد محمد إمام داود رئيس تحرير الموسوعة العلمية بيان الإسلام والرد على الشبهات“، وهو أستاذ بكلية الآداب جامعة قناة السويس بجمهورية مصر العربية، رفقة د. يحيى حسن الوزيري ود. مصطفى صلاح محمود الشيمي، وقد كان المغرب الوجهة الأولى التي يُعرض فيها هذا المشروع العلمي الضخم.

وخلال هذا اللقاء العلمي الذي استهل بآيات الذكر الحكيم، ثم كلمة السيد العميد والسيد رئيس شعبة الدراسات الإسلامية، والسيد رئيس فريق البحث “الفكر الإسلامي وفن الخطاب وقضايا البيئة والمجتمع”، بيَّن الشيخ محمد محمد داود أن هذه الموسوعة جاءت لتجيب عن سؤال مهم: من أنا ومن الآخر؟ وهل أنا قادر على أن أقدم نفسي بشكل فكري؟

فالهجوم الموسع على الإسلام ونبيه وكتابه في الإنترنيت والفضائيات والكتب جعل الحاجة ماسة إلى عمل علمي متكامل يغطي مختلف ميادين الاشتباه، ويقوم به أفرقة من العلماء في شتى التخصصات.

وهذه الموسوعة جاءت في أربعة وعشرين مجلدًا، واثنين وأربعين جزءًا، وعشرة آلاف وثلاثمائة وثلاثين صفحة، كما ضمَّت ألفا ومائة وثمانية وستين شبهة تم الرد عليها جميعًا بأسلوب علمي دقيق خلال خمس سنوات من الجهد والعمل، وبمشاركة ثلاثمائة من كبار العلماء.

وتمثل هذه الموسوعة – حتى الآن- أكبر قاعدة علمية شاملة للرد العلمي على الشبهات والأباطيل والافتراءات، وقد تم تقسيمها إلى ثلاثة أقسام: (الرسول – السنة النبوية – القرآن).

جاءت هذه الموسوعة مستوعبة لكل المجالات العلمية ومطوفة بكل الفروع الدينية ببحوث مستفيضة؛ ابتداءً بالشبهات التي تناولت القرآن في منهجه ولغته، مرورًا بالشبهات التي طالت التاريخ الإسلامي، كما تناولت الشبهات حول مسائل العقيدة والإيمان ومقارنة الأديان، ثم الشبهات التي تعرض لها الأنبياء منذ آدم عليه السلام حتى محمد صلى الله عليه وسلم. كما ردت الموسوعة على شبهات حول العبادات والمعاملات الاقتصادية في الإسلام، وشبهات حول العلاقات الدولية في الإسلام (الجهاد.. الرق والتسري.. العلاقات السلمية)، وشبهات حول السياسة الجزائية في الإسلام (الحدود والعقوبات ـ القصاص والدية ـ التعزيرات)، وشبهات حول المرأة وحقوقها في الإسلام، شبهات حول حياة النبي صلى الله عليه وسلم الخاصة (نسبه ومولده ـ حياته الخاصة – معجزاته)، كذلك تناولت الموسوعة شبهات حول مصدر السنة وحجيتها.

تقوم الموسوعة على منهج مناقشة الأفكار؛ فتبين فكرة الشبهة، وتعرض وجهات النظر فيها وتحللها وتفندها، منطلقة من المسلمات والنقاط المشتركة أو المتَّفق عليها، ثم إثارة الأسئلة التي تقلب الحجة، والاستئناس بشهادات المنصفين والإحصاءات الواقعية والأحداث التاريخية والحقائق العلمية التي تفند تلك الشبهات. ثم خلاصة مركزة بعد التفصيل.

رابط الموسوعة:

http://bayanelislam.net/

رابط تحميل الموسوعة:

http://www.waqfeya.com/book.php?bid=7813

 

نشر بتاريخ: 17/01/2013

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق