مركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات اللغوية والأدبية

مشارَكَة مركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات اللغوية والأدبية في ندوة التراث اللغوي بسبتة

 في إطار البرنامج الثقافي الموازي للمعرض الدولي الثاني والعشرين للنشر والكتاب تنظم الرابطة المحمدية للعلماء ممثلة في مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرباط ومركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات والبحوث اللغوية والأدبية بتطوان ندوة علمية في موضوع: التراث اللغوي بسبتةيوم الأربعاء 17 فبراير 2016م، بقاعة عبدالهادي التازي في رحاب المعرض الدولي بالدار البيضاء، من الساعة الحادية عشرة إلى الساعة الثانية عشرة والنصف زوالا. الأساتذة المشاركون:د. محمد مفتاحد. عبدالرحمن بودرعد. محمد الحافظ الروسيد. مصطفى طوبي     ورقة تعريفية:   ازدهرت علوم اللغة العربية بالحواضر المغربية، وأضحت حلقات تدريس النحو والصرف والبيان والعروض في طليعة الحلقات العلمية المبرمجة في الجوامع والمدارس ومختلف المجالس العلمية، وبسبب هجرة كثير من أعلام اللغة بالأندلس إلى المغرب توهّج الدرس اللغوي بالعدوة المغربية؛ لا سيما بمدينة سبتة في عهد إمارة بني العزفي؛ إذ عجّت أرجاء سبتة بالنحاة والأدباء والكتاب، الذين اهتموا بتدريس أمهات الكتب اللغوية ورفعوا شأن اللغة العربية ونافحوا عنها، وعملوا على تقويم الألسنة من اللّحن، من أمثال ابن هشام اللخمي، وابن أبي الربيع، وابن هانئ، والقَلَلُوسي، وأبي إسحاق الغافقي، وابن رُشَيْد االسبتي.أهداف الندوة:   ـ إعادة الاعتبار إلى مدينة سبتة، وبيان مكانتها بين الحواضر المغربية.    ـ استرداد الذاكرة الثقافية والحضارية لمدينة سبتة، والتذكير بماضيها العلمي الزاهر.    ـ إبراز ريادة مدينة سبتة في علوم اللسان، والتعريف بتراثها في مختلف المجالات اللغوية والأدبية.    ـ التعريف بمشاهير أعلام اللغة والأدب الذين استوطنوا بمدينة سبتة، وبيان جهودهم العلمية.    برنامج الندوة:

 في إطار البرنامج الثقافي الموازي للمعرض الدولي الثاني والعشرين للنشر والكتاب تنظم الرابطة المحمدية للعلماء ممثلة في مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرباط ومركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات والبحوث اللغوية والأدبية بتطوان ندوة علمية في موضوع: 

التراث اللغوي بسبتة

يوم الأربعاء 17 فبراير 2016م، بقاعة عبدالهادي التازي في رحاب المعرض الدولي بالدار البيضاء، من الساعة الحادية عشرة إلى الساعة الثانية عشرة والنصف زوالا.

 الأساتذة المشاركون:

د. محمد مفتاح

د.عبدالرحمن بودرع

د. محمد الحافظ الروسي

د. مصطفى طوبي  

  ورقة تعريفية: 

 ازدهرت علوم اللغة العربية بالحواضر المغربية، وأضحت حلقات تدريس النحو والصرف والبيان والعروض في طليعة الحلقات العلمية المبرمجة في الجوامع والمدارس ومختلف المجالس العلمية، وبسبب هجرة كثير من أعلام اللغة بالأندلس إلى المغرب توهّج الدرس اللغوي بالعدوة المغربية؛ لا سيما بمدينة سبتة في عهد إمارة بني العزفي؛ إذ عجّت أرجاء سبتة بالنحاة والأدباء والكتاب، الذين اهتموا بتدريس أمهات الكتب اللغوية ورفعوا شأن اللغة العربية ونافحوا عنها، وعملوا على تقويم الألسنة من اللّحن، من أمثال ابن هشام اللخمي، وابن أبي الربيع، وابن هانئ، والقَلَلُوسي، وأبي إسحاق الغافقي، وابن رُشَيْد االسبتي.

أهداف الندوة: 

ـ إعادة الاعتبار إلى مدينة سبتة، وبيان مكانتها بين الحواضر المغربية.

ـ استرداد الذاكرة الثقافية والحضارية لمدينة سبتة، والتذكير بماضيها العلمي الزاهر.   

ـ إبراز ريادة مدينة سبتة في علوم اللسان، والتعريف بتراثها في مختلف المجالات اللغوية والأدبية.   

ـ التعريف بمشاهير أعلام اللغة والأدب الذين استوطنوا بمدينة سبتة، وبيان جهودهم العلمية.

برنامج الندوة:

[ 11:00 ـ 11:10 ] كلمة افتتاحية في بيان أهمية موضوع الندوة والتعريف بالمشاركين فيها يلقيها فضيلة الدكتور محمد الحافظ الروسي.

[ 11:10 ـ 11:30 ] د. محمد مفتاح: (أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب ـ جامعة عبدالمالك السعدي ـ تطوان سابقا): التراث اللغوي بسبتة.

[ 11:30 ـ 11:50 ] عبدالرحمن بودرع (أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب ـ جامعة عبدالمالك السعدي ـ تطوان): إمام النحاة: ابن أبي الربيع السبتي.

[ 11:50 ـ 12:10 ] ـ د. مصطفى طوبي (أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب ـ جامعة ابن زهر ـ أكادير): خصائص الدرس الأدبي بسبتة.

[ 12:10 ـ 12:30 ] د. محمد الحافظ الروسي (رئيس مركز ابن الربيع السبتي للدراسات اللغوية والأدبية بتطوان): الدرس البلاغي بسبتة من خلال كتاب رفع الحجب المستورة عن محاسن المقصورة لأبي القاسم الشريف السبتي(ت760هـ).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق