الرابطة المحمدية للعلماء

مركز أجيال يعلن عن الفائزين بالمسابقة الشعرية العالمية للتوعية والتحسيس بمخاطر التطرف العنيف

أعلنت الرابطة المحمدية للعلماء، الاثنين 26 مارس 2018م، بتطوان، عن أسماء الفائزين في المسابقة الشعرية العالمية للتوعية والتحسيس بمخاطر التطرف العنيف.

وفازت بالجائزة الأولى في المسابقة، التي نظمتها الرابطة المحمدية للعلماء عبر مركزها “أجيال للتكوين والوقاية الاجتماعية”، مناصفة كل من قصيدة “عروق الوطن” للشاعر محمد النعمة بيروك (مدينة العيون/المغرب) وقصيدة “نافذة الطوفان” للشاعر حمزة حسين عبادي (العراق).

بينما عادت المرتبة الثانية للشاعرين المغربيين عمر الراجي، عن قصيدته “رسائل الشمس”، وخالد قاسم عن قصيدته “همسة”، فيما آلت المرتبة الثالثة لكل من الشاعرة ميساء نصر (سوريا) عن قصيدتها “دين السلام” وياسين بوعبد السلام (المغرب) عن قصيدته “شريعة الإرهاب”.

وأكد فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، أن كل القصائد التي توصلت بها لجنة التحكيم “كانت في غاية الجمال والتأثير والقوة في تناولها لموضوع التطرف، وبيان مروق القائمين به، وسلبية ما يمكن أن يتأسس عليه”.

وأضاف الدكتور أحمد عبادي أنه تقرر طبع هذه القصائد البديعة في ديوان شعري، سيحمل عنوانا مستوحى من مضمون المساهمات الفائزة، مبرزا أهمية الشعر في التأثير على أجيال كثيرة من الشباب.

وأعلن الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء بالمناسبة عن إطلاق مسابقة أخرى، لاختيار أحسن كبسولة فيديو في مجال مكافحة الإرهاب والتمنيع والتحصين منه لدى الناشئة والشباب، موضحا أنه سيتم الإعلان عن شروط المشاركة وأعضاء لجنة التحكيم قريبا.

من جانبه، اعتبر رئيس لجنة التحكيم، الشاعر والأديب والناقد الأستاذ الدكتور عبد اللطيف شهبون، أن اللجنة توصلت ب 88 مشاركة من مختلف بلدان المعمور ، موضحا أن 6 قصائد من بينها تم تتويجها وفق معايير مركبة، و30 أخرى تعتبر “جيدة” توصي اللجنة بطبعها في مدونة شعرية.

وتدخل هذه المسابقة ضمن المعالجة متعددة الأبعاد، التي تعتمدها المملكة المغربية بريادة مولانا أمير المؤمنين، نصره الله، في محاربة التطرف والإرهاب وتفكيك مقولاته”، معتبرا أنها “تندرج ضمنها استراتيجية للرابطة لتزويد الأجيال بالكفايات والمهارات اللازمة، ومدهم بآليات تمكنهم من تفكيك خطاب التطرف والإرهاب من مداخل متعددة لقطع الطريق أمام مختلف أشكال الاختراق الفكري الذي يجتال وجدانات الأطفال والشباب”.

يذكر أن المشاركات توافدت على مركز أجيال من كل من المغرب وموريتانيا والجزائر وتونس ومصر والسعودية وسوريا والعراق وفلسطين والسودان والسنغال وقطر والولايات المتحدة الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق