الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: د. عبادي يستعرض بواشنطن، الجهود التي يقوم بها المغرب لتشجيع فضائل الحوار بين الأديان

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 11 فبراير 2014، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء في زيارة إلى واشنطن، “هيومن رايتس ووتش” تشيد بسياسة المغرب تجاه المهاجرين الأفارقة..، المساجد تتفوق على المدارس في محو الأمية، كتاب مغاربة يشاركون في تظاهرة ثقافية بباريس، الإعلان عن موعد الفائزين بجوائز الإبداع الجامعي بفاس.

العلم أخبرت في صفحتها “حصاد” أن فضيلة الدكتور، أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، استعرض أخيرا بالعاصمة الأمريكية واشنطن، الجهود التي يقوم بها المغرب لتشجيع فضائل الحوار بين الأديان، مشيرة في هذا الإطار إلى أنه التقى بمقر وزارة الخارجية الأمريكية، بكاتب الدولة المساعد المكلف بشؤون الشرق الأوسط، ريتشارد شميرير ومسؤولين مكلفين بمحاور التربية والحوار بين الأديان والشباب، كما أشارت الصحيفة إلى أن الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء تباحث كذلك مع المبعوث الخاص للرئيس باراك أوباما إلى منظمة المؤتمر الإسلامي، رشاد حسين، وكذا مع العديد من أعضاء الكونغرس الأمريكي.

جريدة الخبر بدورها في الصفحة الرابعة عرضت لزيارة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء تحت عنوان “عبادي يشرح للأمريكيين فضائل حوار الأديان واعتدال الإسلام بالمغرب” مشيرة في تفصيل الخبر إلى كل اللقاءات التي أجراها فضيلة الأمين العام بواشنطن.

التجديد أفادت أن منظمة “هيومن رايتس ووتش” تشيد بسياسة المغرب تجاه المهاجرين الأفارقة.. حيث أكدت المنظمة في تقرير لها، أن المغرب بذل جهودا كبيرة وإيجابية تتعلق بسياسة الهجرة وحماية حقوق المهاجرين غير الشرعيين القادمين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، في مقابل انتهاكات جسيمة ترتكبها كل من الجزائر وإسبانيا في حقهم، موردة في هذا الإطار تصريحا لنائب مدير مكتب المنظمة العالمية لحقوق الإنسان بشمال إفريقيا والشرق الأوسط في ندوة صحفية عقدت أمس الإثنين قال فيه “إننا في هيومن رايتس ووتش، لا يمكن أن ننكر ما قام به المغرب من مجهودات من أجل تسوية وضعية المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء”، مبرزا أن “المغرب ما زال مطالبا ببذل جهد أكبر في مجال احترام حقوق المهاجرين، وخصوصا القادمين من دول جنوب الصحراء”.

الصباح ذكرت في صفحتها الثقافية أن كتاب مغاربة يشاركون في الدورة العشرين للتظاهرة الثقافية “المغرب العربي للكتب” التي تنظم حاليا بالعاصمة الفرنسية باريس، مشيرة إلى أنه سيقام خلال التظاهرة عرض مؤلفات نشرت سنة 2013 بفرنسا أو بالبلدان المغاربية، خاصة باللغات الفرنسية والعربية والأمازيغية، كما يتضمن برنامج التظاهرة التي يحضرها السيد الطاهر بنجلون، محمد برادة، فؤاد العروي، وفوزي الصقلي، موائد مستديرة حول مواضيع ذات صلة بالتحولات الأسرية بالبلدان المغاربية، وتدريس التاريخ والوحدة المغاربية والأدب المغاربي خلال العشرين سنة الماضية.

الصحيفة نفسها أوردت في صفحتها الأولى خبر تفوق المساجد على المدارس في محو الأمية.. مشيرة إلى أن الأوقاف تجاوزت عتبة 40 في المائة من البرامج الوطنية لمحو الأمية مقابل 6 في المائة لوزارة التربية الوطنية، حسب ما كشفت عنه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دراسة بعنوان “برنامج محو الأمية بالمساجد: ثلاث عشرة سنة من المنجزات”.

الأخبار توقفت في صفحتها “المدينة والناس” عند خبر إعلان مؤسسة نادي الكتاب المغاربة عن موعد الفائزين بجوائز الإبداع الجامعي في دورتها الثانية المقرر إقامتها بمدينة فاس يوم 23 أبريل القادم الذي يصادف اليوم العالمي للكتاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق