الرابطة المحمدية للعلماء

د.عبد السلام طويل يشارك في منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة

يشارك الدكتور، عبد السلام الطويل، رئيس تحرير مجلة “الاحياء”، ممثلا للرابطة المحمدية للعلماء، في أشغال الملتقى الثالث لمنتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة تحت شعار “الدولة الوطنية في الفكر الإسلامي”، الذي انطلقت أشغاله، أمس الأحد بالعاصمة الاماراتية، أبوظبي.

وأكد وزير الثقافة وتنمية المعرفة في دولة الإمارات، الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، أن” الدولة الوطنية القوية في المجتمع الإسلامي، هي تلك الدولة القادرة على التعامل الناجح مع التعدد والتنوع في الثقافات والحضارات”.

وأضاف أن المجتمعات الإسلامية، على مر العصور، كانت مجتمعات متنوعة في الأجناس والأعراق، وأن عبقرية الدين الحنيف قد جعلت من هذا التنوع مصدر قوة خلاقة وإيجابية، وجعلت من حضارتنا خالدة ومتجددة، قادرة على الإسهام الفاعل في مسيرة البشرية، دون تشدد أو تعصب أو تحيز أو إسراف.

من جهته، أوضح رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، الشيخ عبد الله بن بيه، أن دولة الخلافة صيغةُ حكم غير ملزمة، موضحاً بالتأصيل العلمي أن بعض المفاهيم وُلدت في القرن الماضي بغير ضبط علمي، فالمفهوم تارة يؤصله العلماء ويضعونه كمفهوم، لكنه أحياناً يُلقى بالساحة من خلال أناس ليست لديهم خلفيات علمية منضبطة.

وأضاف أن هناك مفاهيم شتى ألقيت بالساحة، منها «الدولة الإسلامية» و»الخلافة» ضمن حمولة خاصة و»الحاكمية» وسيادة الشرع». وتابع بقوله: «إنه كلام جميل، لكنه كلام حق أريد به باطل، كما قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه».

والى جانب الدكتور عبد السلام الطويل، يمثل المملكة المغربية في هذا المنتدى، الدكتور احمد الخمليشي، مدير دار الحديث الحسنية للدراسات الاسلامية العليا.

المحجوب داسع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق