الرابطة المحمدية للعلماء

انطلاق أشغال الندوة الوطنية الأولى حول التعليم المدرسي

انطلقت صباح اليوم الجمعة بمركز الاستقبال والندوات التابع لوزارة التجهيز والنقل بالرباط، أشغال الندوة الوطنية الأولى حول التعليم المدرسي بعنوان “الأسرة والمدرسة أية علاقة؟”، التي تنظمها كل من الفدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، والجمعية المغربية لمحاربة الهذر المدرسي ودعم التعلمات، ومؤسسة i.Ecole بشراكة مع مجموعة من المؤسسات من ضمنهم الرابطة المحمدية للعلماء.

وشارك في هذه الندوة إلى جانب البطلة المغربية نزهة بدوان، مجموعة من الباحثين الأكاديميين والخبراء في مجال التربية والفاعلين المدنيين من أجل تبادل التجارب والخبرات وتقديم الاقتراحات لأهم الإشكالات التي تؤثر على منظومتنا التعليمية وأهمها إشكالية الهذروالعنف المدرسيين، وكذالك استكشاف سبل ووسائل ومجالات تنمية الشراكة الحقيقية بين الأسرة والمدرسة.                                                                                                                                                                                                    
وأبرز المشاركون في الندوة، أن المشاركة الأبوية والأسرية وانخراطها في البحث عن حلول للإشكالات التي تعرفها المدرسة ليس ترفا فكريا وإنما ضرورة تؤكدها جل الدراسات والبحوث الأكاديمية.

وأشاروا في مداخلاتهم إلى أن الدراسات والأبحاث ذات الصلة بموضوع التربية تجمع كلها على أهمية دور الأسر في النجاح المدرسي للأبناء، وتؤكد على العلاقة السببية بين الوضعية التعلمية للمتمدرسين وبين المواقف التربوية للأسر، كما تشير إلى أن سلامة تلك العلاقة تشعر التلميذ بوجود تعاون متين بين المؤسستين يصب في مصلحته وخدمة مشروعه التعلمي مما يكون له بالغ الأثر على شخصيته وسلوكه.

وفي هذا الصدد دعا المشاركون إلى ضرورة أن تؤخد مواقف الأسر وآرائها بعين الاعتبار من أجل تشجيع انخراطها في قضايا المدرسة وضبط العلاقة معها، مبينين أن هذه العلاقة من الممكن أن تأخذ أبعادا متعددة، من مثل البعد التواصلي الذي يتناول موضوع الولوج الى المعلومة من طرف الأسر وكيفية التعامل معها من خلال تحديد ماهي المعلومة الملائمة، وما هي مضامينها، ومتى يجب الولوج إليها، وماهي أدوات التواصل الأكثر فعالية لإيصالها؟، والبعد التشاركي الذي يتناول موضوع انخراط الاسر في تدبيرالمؤسسة التعليمية من خلال مختلف المجالس المتواجدة بها، فالبعد التعاوني الذي يتناول موضوع التعاون التربوي بين الأسرة والمدرسة من أجل الارتقاء بجودة التعلمات من خلال مساعدة الأسرة على الوفاء بالتزاماتها تجاه أبنائها وتلبية احتياجاتهم النفسية والاجتماعية مما يقلل من احتمالية الجنوح لديهم، ثم البعد التعاقدي الذي يتناول موضوع التعاقد بين الأسرة والمدرسة لتحقيق الأهداف التربوية التي يطمح الطرفان إلى تحقيقها من خلال مأسسة العلاقة بينهما.

وأعاد المشاركون في الندوة التي عرفت حضور ممثل اليونسيف وعددا وازنا من ممثلي المجتمع المدني التأكيد على أن المشاركة الأبوية وانخراط الأسرة في قضايا المدرسة، لا يوازيه إلا اهتمامنا بالاختلالات والظواهر السلبية التي تعج بها مدرستنا المغربية رغم تقديرنا للجهود الكبيرة التي بذلت من طرف كل الفاعلين التربويين والمدنيين بهدف الارتقاء بجودة الخدمات التي تقدمها هذه المدرسة.                                                                                                                                                 
وأكد المشاركون أن الأسرة والمدرسة شريكين في التنشأة الاجتماعية بامتياز، وتضعان التلميذ والتلميذة في صلب اهتماماتهما، كما تقومان بالاضطلاع بمختلف الأنشطة التربوية، مبينين أن الهدف من الاشتغال على هذين الشريكين هو محاربة العنف والهذر المدرسيين وتقليص نسبة الأمية وتكوين جيل جديد قادر على الانتاج في زمن العولمة.

وتروم هذه الندوة مساءلة طبيعة علاقة الأسرة بالمدرسة واستكشاف مجالات الشراكة الأبوية في الحياة المدرسية، وكذلك تأطير هذه المشاركة باعتبارها أحد المداخل الكفيلة بتحقيق جودة خدمة التربية والحد من الهدر المدرسي والرفع من مؤشرات النجاح  في مدرستنا المغربية.

                            
ولبلوغ هذه الغايات تسعى الندوة من خلال أشغال الجلسات العامة والموائد إلى تحقيق مجموعة من الأهدااف من بينهما، التعرف على مجالات مشاركة الأسرة في الحياة المدرسية إنطلاقا من تجارب المشاركات والمشاركين، تحليل نقط ومظاهرالقوة والتحديات والصعوبات في مجال التعاون بين الأسرة والمدرسة، عرض تجارب ومبادرات تؤسس لعلاقات وثيقة وتشاركية بين الاسرة و المدرسة، اقتراح سبل عملية لتطوير العلاقة بين اسرة والمؤسسة ومأسستها، وتمكين المنظومة من تصور استراتيجي لتطوير العلاقة بين الأسرة والمدرسة.

وتتناول الندوة التي تنظم على مدى يومين من خلال أشغال مجموعة من الجلسات العامة والموائد، عددا من المحاور أهمها، الأسرة والمدرسة أية شراكة؟، الهذر المدرسي لنحدد المسؤولية؟، العنف المدرسي أية حلول؟، التحصين النفسي للتلميذ، تأهيل الإدارة التربوية، والسلامة الطرقية.    

يشار إلى أن مركز الدراسات والأبحاث في القيم بالرابطة المحمدية للعلماء، ووحدة مكافحة السلوكيات الخطرة والتثقيف بالنظير التابعة للمركز، سيشارك في تأطير ورشات وموائد هذه الندوة الوطنية ومن أهم المحاور التي ستؤطرها الرابطة المحمدية للعلماء، تأطير ورشة “محاربة الظواهر السلبية في الوسط المدرسي مسؤولية الجميع” وذلك بعرض عام حول: تأثير الظواهر السلبية على التمدرس، الذي سيلقيه رئيس مركز الدراسات والأبحاث في القيم الدكتور محمد بلكبير، إضافة إلى تأطير ورشة “من أجل بناء مدرسة جديدة ومتجددة” ومائدة مستديرة حول “تكنولوجيا المعلوميات وسيط بيداغوجي ناجع” من طرف أعضاء وحدة مكافحة السلوكيات الخطرة والتثقيف بالنظير.

  أحمد زياد                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق