مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين

البيان الختامي لندوة أبو بكر الصديق رضي الله عنه معالم هادية وآثار سامية

أكتوبر 21, 2015

البيان الختامي لندوة :

أبو بكر الصديق رضي الله عنه .. معالم هادية وآثار سامية 

طنجة يومي الأربعاء والخميس: 07- 08 محرم 1437هـ / الموافق لـ 21- 22 أكتوبر  2015م.

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

نَظّم مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين بطنجة، التابع للرابطة المحمدية للعلماء، ندوة علمية يومي الأربعاء والخميس: 07- 08 محرم 1437هـ / الموافق لـ 21- 22 أكتوبر 2015م، في موضوع:

أبو بكر الصديق رضي الله عنه .. معالم هادية وآثار سامية 

وقد جرت فعاليات هذه الندوة بقاعة الندوات بمدرسة الملك فهد العليا للترجمة بمدينة طنجة، وشارك فيها عدد من الأساتذة الباحثين، والأستاذات الباحثات، من أهل الاختصاص في التاريخ الإسلامي والأدب العربي، والعلوم الشرعية، من جامعات ومعاهد علمية من المغرب وخارجه.

وقد تناولت العروض جوانب شتى من سيرة الخليفة الراشد أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وجاءت انسجاما مع التوجه العام للمهام التي يضطلع بتنفيذها مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين، وهو الذّبُّ عن الصحابة رضوان الله عليهم، ودفع الشبهات عنهم.

كما ساهمت مداخلات السادة المشاركين في تجلية صورة أبي بكر الصديق رضي الله عنه واستيعاب الجوانب المُضيئة من سيرته، وفي ذات الوقت كانت هذه الندوة صوتا ضد الشانئين والمُبغِضين الذين اختلقوا الشبهات بهدف الغض من قدره والتعتيم على جليل فضله وسمو مزاياه.

وخلصت الندوة إلى عدد من التوصيات، أهمها :

1 – طبع أعمال الندوة حتى يتم تعميم فائدة العروض العلمية المفيدة التي تُليت في هذا المحفل العلمي الكبير.

2 – دعوة مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين بمدينة طنجة إلى الاستمرار في تفعيل مهامه وتوجُّهاته الرامية إلى إبراز الجوانب المُشْرقة من حياة الصحابة رضوان الله عليهم.

3 – دعوة الرابطة المحمدية للعلماء، بالمملكة المغربية، إلى عقد شراكة مع الجامعات الوطنية والعربية من أجل صياغة برامج علمية تثمر لقاءات وأوراشا تخدم قضية الدفاع عن الصحابة رضي الله عنهم.

4 – توحيد الجهود، وخلق لجن مشتركة تبحث وتُنَسِّق في تنمية رصيد التراث العلمي والفكري للصحابة رضي الله عنهم.

وبعد ، فإنّ هذه الندوة المباركة لم تكن لتعرف هذا الإقبال والنجاح إلا بفضل الله – عزّ وجلّ- الذي بارك في هذا الحفل العلمي، ورزقنا الوسائل المادية والأدبية التي أقامته، وقيّض لهذه الندوة رجالا ونساء لم يدّخروا جهدا في مدّ يد العون إلينا، يتوجّب على مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين أن يعترف بجميلهم، وكريم مساعدتهم، فنتقدم بالشكر إلى :

1 – فضيلة السيد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء : الدكتور أحمد عبادي، على رعايته لأشغال هذه الندوة.

2 – السيد الدكتور بدر العمراني، رئيس مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين بطنجة، على الإشراف والتنظيم.

3 – السيد الدكتور نور الدين الشملالي، مدير مدرسة الملك فهد العليا للترجمة، على موافقته لاتخاذ هذه المدرسة فضاء لاحتضان هذا النشاط العلمي والمساهمة في إنجاحه.

4 – الأساتذة المشاركون، والأستاذات المشاركات، الذين ساهموا في إغناء هذا الملتقى العلمي.

5 – وسائل الإعلام الوطنية والمحلية التي قامت بتغطية فعاليات هذه الندوة.

6 – وحدة النشر والتوزيع وتنظيم المعارض بالرابطة المحمدية للعلماء، التي أغنت الندوة بعرض منشورات المراكز العلمية التابعة للرابطة المحمدية للعلماء.

والشكر موصول إلى جميع أفراد اللجنة التنظيمية بمركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين، بطنجة، الذين سهروا على إعداد برنامج اللقاءات العلمية لهذه الندوة، وترتيب إقامة المشاركين، وتسهيل تنقلهم، وإلى كلّ من ساهم من قريب أو بعيد في تذليل بعض الصعاب التي واجهتنا أثناء العمل.

وفي الختام، نسأل الله تعالى أن يجعل ثواب أعمال هذه الندوة في سجل حسنات أمير المؤمنين محمد السادس راعي العلم والعلماء بهذا البلد الأمين.

والحمد لله رب العالمين

وحُرِّر بمدينة طنجة يوم الخميس 8 محرم  1437هـ / الموافق 22 أكتوبر 2015م.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

bystolic copay savings card daliresp patient assistance bystolic generic

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق