مركز الأبحاث والدراسات في القيم

إطلاق دليل حول حقوق الطفل: دمج حقوق الطفل في التعاون من أجل التنمية

انطلاقاً من الجهود الرامية إلى تعزيز وحماية حقوق الأطفال؛ شارك مركز الأبحاث والدراسات في القيم بالرابطة المحمدية للعلماء يوم الجمعة 18 محرم 1435،الموافق لـ21نونبر 2014 بفندق حسان بالرباط،، في لقاء تم فيه إطلاق “دليل حول حقوق الطفل : دمج حقوق الطفل في التعاون من أجل التنمية”  وذلك بمناسبة مرور 25 عاما على اتفاقية حقوق الطفل.
يعد هذا الدليل ثمرة “شراكة قوية ونوعية جمعت عبر التاريخ بين الاتحاد الأوروبي وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) حول موضوع الطفولة ” وتهدف بالأساس إلى تجسيد التزامات 191 دولة التي صادقت على اتفاقية حقوق الطفل.
ووضح  السيد جوي السفير الأوروبي أن هذا الدليل؛ يهدف  إلى دعم جهود جميع الفاعلين في البلدان الشريكة (الحكومات والمجتمع المدني والشركاء التقنيين والماليين)، لإدماج حقوق الطفل في جميع القطاعات وتطوير إجراءات محددة في هذا المجال.
وفي نفس السياق بينت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، السيدة بسيمة الحقاوي، أن دليل حقوق الطفل،يعد وثيقة ثمينة، بما تقدمه من أدوات وآليات منهجية تأخذ بعين الاعتبار إدراج القضايا المتعلقة بحقوق الطفل في البرامج والميزانيات والسياسات والمقتضيات القانونية المتعلقة بالتنمية، داعية جميع الفاعلين إلى  بلورة خطط وبرامج للتكوين والنهوض بقدرات الموارد البشرية. وأضافت أن هذا الدليل سيساهم في بلورة هندسة اجتماعية تمكن بالخصوص من إدماج حقوق الطفل في التعاون من أجل التنمية والنهوض بحقوق الأطفال وحمايتها في كل المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والقانونية ومواكبة الفاعلين في مجال إعداد خطط عمل ترتكز على حقوق الطفل والنهوض بالحكامة ورفع مستوى نجاعة السياسة العمومية المندمجة.
كما أكدت ممثلة اليونيسيف في المغرب، ريجينا دومينيسيس على الحاجة لإدماج حقوق الطفل في البرامج القطاعية المختلفة، مشيرة إلى أنه يمكن للمغرب، الذي يشكل نموذجا بالنسبة للعديد من البلدان الإفريقية، الاستفادة من الدليل في إطار التعاون جنوب – جنوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق