د. محمد الإدريس العلمي المشيشي

ـ من فقهاء القانون المغاربة المبرزين، وخبير دولي متمرس، صدرت له العديد من الدراسات القانونية، وشغل العديد من المناصب العلمية والإدارية.

ـ حصل على دكتوراه الدولة في الحقوق من جامعة باريس بانطيون سوربون سنة 1971.

ـ عمل أستاذا للتعليم العالي منذ سنة 1969 في مواد القانون الجنائي، والمسطرة الجنائية، والقانون التجاري، وقانون الإعلام، والفقه الإسلامي، حيث درس وحاضر في العديد من الكليات والمعاهد بالمغرب وإفريقيا والعالم العربي، وأوروبا.

ـ شارك في تأسيس شعبة قانون الأعمال بالمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، وشعبة القانون الخاص بكلية الحقوق بالرباط، وفرع شبكة الجامعات الناطقة بالفرنسية الخاص بحقوق الإنسان. كما سبق له أن ترأس شعبة قانون الأعمال بالمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، وشعبة القانون الخاص بكلية الحقوق بالرباط. ويرأس حاليا مركز دراسات الدكتوراه بكلية الحقوق بالرباط آكدال.

شغل العديد من المناصب والمهام الإدارية منها:

ـ وزير للعدل.

ـ مستشار مساعد وزير الدولة في الإعلام.

ـ ومدير المعهد العالي للصحافة.

ـ عضو بالمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان.

ـ عمل خبيرا مستشارا مع مجموعة من المنظمات الدولية خاصة منها البنك الدولي واليونسكو وأليكسو.

ـ يرأس حاليا الهيئة المستقلة لأخلاقيات الصحافة.

ـ ترأس وشارك في عدة لجن وطنية لإعداد مشروع مدونة القانون التجاري سنة 1989، ومشروع مدونة التأمين سنة 2000، ومشروع قانون الاتصال السمعي البصري سنة 2002، ومشروع الظهير المنشئ للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري سنة 2002 وقانون التواصل.

صدر له باللغة الفرنسية:

ـ محاضرات في القانون التجاري، محاضرات في القانون الجنائي، القانون الجنائي العام، العقارات والقانون التجاري، المسطرة الجنائية، المنافسة حقوق والتزامات المقاولات بالمغرب، القانون التجاري الأساسي بالمغرب، وأخيرا قانون الأدوات التجارية.

وباللغة العربية:

ـ مؤسسات القضاء الجنائي، القانون المبني للمجهول، فلسفة الإعلام.

ـ كما نشرت له العديد من الدراسات المنشورة بكتب جماعية، وبمجلات متخصصة مغربية وأجنبية..

ـ حصل على وسام العرش من درجة قائد.

ـ  يحمل عدة شهادات تقدير من شخصيات ومؤسسات مغربية وأجنبية.

حوارات

الأمة والدولة.. الوعي التاريخي وسؤال المرجعية والإصلاح

في هذا الحوار الفكري الشامل يجول بنا فضيلة الأستاذ الدكتور محمد العلمي المشيشي في مجالات التاريخ وفلسفته، والقانون ومؤسساته ونظمه،…

أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق