مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة

مباحثات في منهج العلامة مسعود جموع الفاسي في معونة الذكر في الطرق العشر ت1119ه‍ من إلقاء د.أسامة سليم

بعد شكر القائمين على مركز أبي عمرو الداني، عرّف الباحث بالمؤلف، وهو مسعود بن محمد بن علي جموع السجلماسي الأصل الفاسي الدار السلوي الوفاة أبو سرحان (ت1119ه‍).

من أبرز شيوخه ابن القاضي العلامة المعروف، وأبو عبد الله بن أبي المحاسن الفاسي، وأبو عبد الله محمد بن سيدي إدريس وهذا الأخير هو شيخه في العشر النافعية.

وأبرز تلامذته: أبو العباس الدرعي، وأبو العلاء ادريس المنجرة، وأبو عبد الله ابن أبي الطيب الوزاني.

آثاره كثيرة جدا؛ ألف في السيرة، والنحو، والمنطق، والحديث، والرسم، والقراءات، وذكر بعض مؤلفاته في القراءات. وقد أثنى عليه كثير من العلماء.

منهج المؤلف

عنون المؤلف كتابه بأكثر من اسم، أشهرها معونة الذكر في الطرق العشر، وذكر في صدر كتابِه أنه قصد بتأليفه العشر النافعية، متبعا ترتيب المصحف، ومكتفيا بذكر الخلف عند الموضع الأول، ومنبها على مسائل الخلاف، وما جرى عليه العمل، والمدني والمكي، وغيرها من المسائل.

ومنهجه أنه يذكر الكلمة المتضمنة للحكم ثم يورد الشاهد عليها من الدرر اللوامع فإن وافق ما في الدرر العشر النافعية يكتفي بقول ابن غازي:

فالكل إن سكتُّ فيما أطلقا    أو عم أو عزا له كاتفقا

وإن كان في بعض الطرق تشريك أو تخصيص في الحكم يذكر بيت الدرر ثم يأتي بالبيت الدال على التشريك أو التخصيص من التفصيل. ثم مثل لذلك بكلمة «البيوت».

وإن كان الحكم زائدا على ما في الدرر ذكره وذكر الشاهد عليه من التفصيل.

وقد جزأ كتابه على الأرباع؛ يفتتح كل ربع بذكر الغنة في اللام والراء، ويذكر الإخفاء عند الخاء والغين، ويختمه بذكر رؤوس الآي التي تضم عندها ميم الجمع عند الواسطي إن وجدت في الربع.

كما أنه استعمل رموزا حرفية للدلالة على بعض المصادر التي يكثر دورها في الكتاب، كما تضمن الكتاب مسائل تجويدية، وكذلك مسائل في الضبط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق