الرابطة المحمدية للعلماء

وفد مغربي يشارك في الاحتفال باليوم العالمي لمحاربة تشغيل الأطفال

شارك وفد مغربي في الاحتفال باليوم العالمي لمحاربة تشغيل الأطفال والذي نظم على هامش الدورة ال 105 لمؤتمر منظمة العمل الدولية بجنيف.

ونظمت بهذه المناسبة ندوة حول “القضاء على تشغيل الأطفال في سلاسل الإنتاج، مهمة الجميع”، بمشاركة الكاتب العام لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية محمد بوتاتا.

وأكد غي ريدر المدير العام لمنظمة العمل الدولية على ضرورة القضاء على تشغيل الأطفال وضمان ولوج التعليم لجميع الأطفال ووضع سياسات عمومية لحماية الطفولة.

وقال إن 168 مليون طفل عبر العالم هم ضحايا هذه الظاهرة، محذرا من خطر تشغيل هؤلاء في سلاسل الإنتاج في قطاعات الفلاحة والصناعة والخدمات والأشغال العمومية.

وكان المؤتمر الدولي حول التشغيل المنعقد ما بين 10 و30 يونيو الجاري قد ركز على القضايا المتعلقة بسلاسل التموين الدولي والتشغيل في خدمة السلام، وانعكاس إعلان منظمة العمل الدولية على العدالة الاجتماعية من أجل عولمة منصفة.

كما بحثت هذه الدورة التعديلات التي يجب إدخالها على مدونة اتفاقية الشغل البحري وكذا تقرير المدير العام حول القضاء على الفقر.

ودعا ريدر المشاركين في اجتماع لمجموعة الحكومات الإفريقية إلى الأخذ بعين الاعتبار التحولات السريعة التي يعرفها عالم الشغل، والتي تشهد ازدياد عدم المساواة بين البلدان وكذا على مستوى كل بلد، بالإضافة إلى التهميش والانقسام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق