الرابطة المحمدية للعلماء

ندوة دولية في موضوع ” مناهج البحث في العلوم الإسلامية والواقع المعاصر”

في سياق مشروع البحث العلمي لمؤسسة دار الحديث الحسنية وفي إطار الأنشطة الثقافية التي تنظمها المؤسسة خلال الموسم الجامعي2012-2013، تعتزم المؤسسة تنظيم ندوة دولية ثانية في موضوع:” مناهج البحث في العلوم الإسلامية والواقع المعاصر”، وذلك يومي: 15- 16 أكتوبر 2013 بمقر المؤسس 6/12/1434هـ.

وجاء في ديباجة الندوة :

” ليس يخفى على ذي بصــيرة ما أضحت تواجهه مناهج البحث في العلوم الاسلامية من تحديات وصعوبات، خصوصا بعد أن اتسعت دوائر الحياة المعاصرة وتعقدت، وتناثرت صور المعاملات وتنوعت أشكالها .

وقد كانت هذه العلوم تبدع مفاهيمها وتطمئن إلى مناهجها في نطاق التوافق الذي حصل لها مع واقعها ومنطق التطابق شبه التام معه غــير أن احتكاك المجتمعات الإسلامية بالحداثة الغربية جعل جملة من العلوم الاجتماعية والإنسانية تقدم نماذج وصفية وتفســيرية وتنبؤية تطابق المؤسسات العصرية في البنى الاجتماعية ولهذا كابد العلماء المسلمون ما عرف بـصدمة الحداثة، وشعروا بنوع من التجاوز الذي حصل، ولأول مرة على مستوى الواقع الذي تجسد في البداية في الاستعمار الأوربي، ثم اكتسى صورا من الاخــتراق للبنيات التقليدية للمجتمعات الإسلامية، فطرحت على إثر هذا الاخــتراق تساؤلات تتعلق بمدى نجاعة العلوم الإسلامية وقدرتها على التفاعل الإيجابي مع واقع متحول مما رفع من درجة القلق ضعف فاعلية المناهج في العلوم الإسلامية أمام الاكتساح المتزايد للعلوم العصرية.

ومع ذلك، فما تزال جهود متواصلة للعلماء المسلمين تسعى إلى رأب الصدع ومواكبة الواقع المعاصر، ساعية تارة إلى إبراز مكانة العلوم الإسلامية وقيمتها،وفعالية مناهجها في البحث، ومدركة تارة أخرى أهمية المراجعة والنقد  وبذل الجهد من أجل تطوير مناهج البحث، حتى تتحلى بما هو جدير بالاعتبار في مواكبة الواقع والإسهام في حل قضاياه، وتقديم أنجع الطرائق المنهجية لتطوير رؤية موضوعية عن الواقع، خصوصا في سياق كوني صار يدعوها إلى إبراز هذه النجاعة وهذه الفعالية وفي هذا الإطار لا نجد غضاضة في طرح التساؤلات التالية التي تسعى هذه الورقة التأطــيرية للندوة إلى طرحها على المفكرين والعلماء المسلمين، لتستحثهم على تقديم إجابات موضوعية تسهم في إبراز الغاية من تطوير مناهج البحث في العلوم الإسلامية، والحاجة إلى هذا التطوير التي باتت أكيدة”.

قضايا وإشكالات:

وينتظر أن تجيب هذه الندوة عن الأسئلة التالية:

1- هل يمكن الحديث عن أزمة ما تعيشها مناهج البحث في العلوم الإسلامية في  الوقت الراهن؟ وإذا كان الجواب بالإيجاب فما هي أعراضها ومظاهرها؟ وما أسبابها وعللها؟

2- ما الواقع الذي تسعى مناهج البحث في العلوم الإسلامية إلى فهمه والتفاعل معه؟ كيف يمكن لتلك المناهج أن تستوفي شرائط التكيف مع تحولات الواقع ومتغــيراته؟ وكيف تستمر في عملية التأصيل الكلي لقضاياالواقع وجزئياته وظواهره؟

3- ما الصورة التي ينبغي أن تستأنف بها مناهج البحث في العلوم الإسلامية إبداع مفاهيمها، لإدراك الواقع والتأثــير فيه؟

4- ما هي المشاريع الفكرية والعلمية التي عنيت بدراسة العلاقة بين العلوم الإسلامية والواقع؟ وكيف يمكن الاستفادة من تقويم هذه الجهود لاستشراف أفق جديد للعلوم الإسلامية في السياق المعاصر؟

محاور الندوة::

المحور الأول: تشخيص واقع مناهج البحث في العلوم الإسلامية

المحور الثاني: أشكال تعاطي العلوم الإسلامية مع الواقع

المحور الثالث: العلوم الإسلامية والعلوم الإنسانية:مدى وحدود التفاعل

المحور الرابع : رؤى من أجل تطوير مناهج البحث في العلوم الإسلامية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق