مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

مورد الصادي في مولد الهادي لابن ناصر الدين الدمشقي (842هـ) “توصيف وتعريف بالمضمون”

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين:

تقديم:

     اعتنى علماء الأمة الإسلامية قديما وحديثا بالتأليف في المولد النبوي الشريف، وممن صنف فيه العلامة المحدث ابن ناصر الدين الدمشقي المتوفى (842هـ) ([1]) ؛ بكتابه الموسوم بـ: “مورد الصادي في مولد الهادي”، وقبل التعريف بهذا الكتاب، لابد من الإشارة اللطيفة إلى ترجمة المؤلف باختصار، وهذا أوان الشروع في المقصود فأقول وبالله التوفيق:

أولا: ترجمة موجزة لابن ناصر الدين الدمشقي:

    هو العلامة، الحافظ، المحدث،  المؤرخ، أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن عبد الله بن محمد بن أحمد بن مجاهد بن يوسف بن محمد بن أحمد بن علي القيسي، الحموي، الدمشقي  الملقب ب: شمس الدين، والمعروف ب: ابن ناصر الدين.

اتفقت المصادر  المترجمة له على تاريخ ولادته؛ وهو في العشر الأول  من شهر محرم الحرام سنة 777هـ في مدينة دمشق ، وبها نشأ ، وأخذ عن غير واحد من العلماء الأعلام، وكذا الواردين عليها مثل: ابن الشرائحي ([2]) ، والحافظ صلاح الدين الأقفهسي([3]) ، وغيرهما، ثم رحل عن بلده ومنشئه لطلب العلم، فزار  عددا من البلدان الشامية مرات عدة، كما رحل إلى الحجاز  فحج بيت الله الحرام.

ولمكانة ابن ناصر الدين الدمشقي العالية تولى مشيخة دار الحديث الأشرفية بمدينة دمشق، وذلك في أوائل سنة 837ه، وله من المصنفات الحسنة التي تدل على براعته وتبحره في العلوم أذكر منها: جامع الآثار في مولد المختار  صلى الله عليه وسلم([4])، وتوضيح المشتبه في ضبط أسماء الرواة وأنسابهم وألقابهم وكناهم([5]) ، والترجيح لحديث صلاة التسابيح ([6]).. وغيرها.

توفي رحمه الله تعالى في شهر ربيع الآخر سنة 842هـ، رحمه الله رحمة واسعة، وأسكنه فسيح جناته آمين.

ثانيا: التعريف الموجز بمضمون الكتاب

        هذا الكتاب هو عبارة عن مختصر لكتاب المؤلف الآخر الكبير في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم المسمى بـ: “جامع الآثار في مولد المختار “، وقد تناول فيه  الحوادث والأخبار المتعلقة بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، كرضاعه، وشق صدره الشريف، وكفالة جده له، وعمه بعده، وحديث بحيرا الراهب، وتجارته لخديجة، ومؤازرة خديجة له، وبدء وحيه، وإرهاصات نبوته، والجهر بالدعوة، وحدث الإسراء والمعراج، وهجرته ، ووفاته وختمه بذكر بعض معجزاته مع نظمها ، ومنهج المؤلف في ذلك بين الاختصار  غير المخل والتوسع المحدود؛ حيث يختصر بعض الأحداث ، ويفصل في أحداث أخرى بنوع من التوسع  المحدود،مع ذكر معتمده في ذلك من المصادر التي ينقل عنها  بعض هذه الأحداث؛ كالصحيحين، وبعض المسانيد أو المعاجم الحديثية؛ كمسند الإمام أحمد بن حنبل (241هـ)، ومسند الدارمي (255هـ)، والمعجم الأوسط للطبراني (360هـ)، وكتب السير والطبقات؛ كالسيرة النبوية لابن إسحاق (151هـ)، والطبقات الكبرى لابن سعد (230هـ)، وغيرها، وأحيانا لا يذكرها، بل في بعض الأحيان نجده يروي بعض هذه الأحداث بإحدى صيغ التمريض بقوله: “روي”([7])، كما أن المؤلف -رحمه الله- يستشهد ببعض الأبيات الشعرية وهي من نظمه.

وقد طبع الكتاب بتحقيق إبراهيم بن الشيخ راشد المريخي طبعته دار الغناء بالقاهرة في طبعته الأولى عام 1429ه- الموافق لسنة 2008م، كما طبع طبعة أخرى ضمن قصيدة بواعث الفكرة في حديث الهجرة بتحقيق: حسين محمد علي شكري طبعته دار الكتب العلمية بيروت لبنان.

هذا ما تيسر لي ذكره عن هذا الكتاب باختصار  وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

******************

                                                                             هوامش المقال:

([1])  رمت إلى اختصار  ترجمته وذلك لشهرته وكثرة مترجميه؛ ومن مصادر ترجمته التي وقفت عليها أذكر الآتي: لحظ الألحاظ لابن فهد (ص: 317) ،  الضوء اللامع للسخاوي (4/ 103-106)،  ذيل طبقات  الحفاظ للسيوطي(ص: 378) ، فهرس الفهارس للكتاني (2 /675-677)، الأعلام للزركلي (6 /237).

وترجمته موسعة في مقدمة تحقيق كتاب المؤلف ابن ناصر الدين الدمشقي المسمى: توضيح المشتبه بقلم محمد نعيم العرقسوسي (1/50 فما بعدها) ،كما توجد ترجمته في مقدمة محقق الكتاب الذي نحن بصدد التعريف به  ص:( 7  فما بعدها).

([2])  هو عبد الله بن إبراهيم بن خليل بن عبد الله الزّبيدي الدمشقي، الشافعي، المعروف بابن الشرائحي، ولد سنة (748ﻫ)  وتوفي سنة (820هـ) ترجمته في لحظ الألحاظ (ص: 261 وما بعدها)، أنباء الغمر (3 /149).

([3])  هو خليل بن محمد بن محمد بن عبد الرحيم المصري، الصلاح الأقفهسي، المصري، الشافعي، ولد سنة (763ﻫ) وتوفي سنة (821هـ). ترجمته في أنباء الغمر (3 /179).

([4])  وهو كتاب مطبوع بتحقيق كمال أبو يعقوب من منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بقطر سنة 1431هـ- 2010م.

([5])  وهو كتاب مطبوع بتحقيق محمد نعيم العرقسوسي من منشورات مؤسسة الرسالة. ط1/ 1413هـ- 1993م

([6])  وهو كتاب مطبوع بتحقيق: محمود سعيد ممدوح من منشورات دار البشائر الإسلامية بيروت لبنان سنة 1405هـ- 1985م.

([7])  مثل حديث بحيرى الراهب  مورد الصادي (ص: 33 فما بعدها)، و خبر تسليم الحجر والشجر عليه صلى الله عليه وسلم مورد الصادي (ص: 41)، وحدث إكمال الدين مورد الصادي (ص: 46).

****************

لائحة المصادر والمراجع المعتمدة:

  1. الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين المستشرقين. لخير الدين الزركلي، ط 15/ 2002، دار العلم للملايين لبنان.
  2. إنباء الغمر بأنباء العمر. لابن حجر العسقلاني. من منشورات إحياء التراث الإسلامي بمصر. تحقيق وتعليق: د حسن حبشي. ط 1392ه- 1972م.
  3. توضيح المشتبه في ضبط أسماء الرواة وأنسابهم وألقابهم وكناهم. لشمس الدين ابن ناصر الدمشقي. حققه وعلق عليه: محمد نعيم العرقسوسي. مؤسسة الرسالة. ط1/ 1413هـ- 1993م
  4. ذيل طبقات الحفاظ للذهبي. لجلال الدين عبد الرحمن السيوطي. دار الكتب العلمية بيروت لبنان. طبعة مصورة عن نشرة حسام الدين القدسي.
  5. الضوء اللامع لأهل القرن التاسع. لشمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي. منشورات دار مكتبة الحياة بيروت لبنان (د-ت.)
  6. فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات. لعبد الحي بن عبد الكبير الكتاني. اعتناء: د إحسان عباس. ط2/ 1402هـ- 1982مـ دار الغرب الإسلامي بيروت.
  7. لحظ الألحاظ لابن فهد . دار الكتب العلمية بيروت لبنان د.ت. طبعة مصورة مصورة عن نشرة حسام الدين القدسي.
  8. مورد الصادي في مولد الهادي . لأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد المعروف بابن ناصر الدين الدمشقي. تحقيق: د إبراهيم بن الشيخ راشد المريخي. ط1/ 1429 هـ- 2008م الدار الغناء القاهرة .

*راجع المقال الباحث: يوسف أزهار

Science

دة. خديجة أبوري

  • أستاذة باحثة مؤهلة بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق