الرابطة المحمدية للعلماء

مكتب تنسيق التعريب يشارك بتونس في المنتدى العربي للبحث العلمي

يشارك مكتب تنسيق التعريب بالرباط، التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، في فعاليات “المنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة” الذي تنظمه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بتونس خلال الفترة من 20 إلى 22 دجنبر.

وأوضح عبد الفتاح الحجمري، مدير مكتب تنسيق التعريب، في بلاغ بهذا الشأن، وفقا لما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المنتدى يهدف إلى تعزيز مساهمة البحث العلمي في القضايا التنموية العربية من خلال تعزيز التعاون بين الوزارات والهيئات العربية المعنية بالتعليم والبحث العلمي.

وأضاف أن هذا اللقاء يهدف إلى إطلاق حوار عربي حول قضايا الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة بالبحث والتطوير والابتكار، وبعث مؤسسات عربية لصناعة وتسويق المستلزمات التعليمية، وبعث صندوق عربي لتمويل البحث العلمي والتعليم العالي، وإنشاء المجلس العربي الأعلى للبحث العلمي، وقضايا النشر العلمي، وغيرها من المحاور التي تهدف خدمة القضايا التنموية في الوطن العربي.

كما يشارك مكتب تنسيق التعريب في فعاليات الملتقى العالمي لخدمة اللغة العربية الذي ينظم أيام 18 و 19 دجنبر الجاري بالعاصمة تونس بمناسبة احتفاء المجموعة الدولية باليوم العالمي للغة العربية الذي أقرته منظمة الأمم المتحدة في 18 دجنبر من كل سنة.

ويأتي تنظيم هذا الملتقى العالمي تفعيلا لمبادرة رئيس الجمهورية التونسية محمد المنصف المرزوقي المتعلقة ببعث مؤسسة “المحراب العالمي للغة العربية” التي اقترحها على اجتماع قمة الدول العربية الأخير بالدوحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق