الرابطة المحمدية للعلماء

مشاركة 178 تلميذا وتلميذة في المباراة العامة للعلوم والتقنيات

تجري غدا الخميس بثانوية مولاي يوسف بالرباط، النسخة الثالثة من المباراة العامة للعلوم والتقنيات التي سيشارك فيها 178 مترشحا ومترشحة موزعين بين مباراة الرياضيات (32)، ومباراة الفيزياء والكيمياء (48)، ومباراة علوم المهندس (64)، ومباراة علوم الحياة والأرض (34).

وتهدف هذه المباراة التي تنظمها وزارة التربية الوطنية بشراكة مع أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، إلى حفز التلميذات والتلاميذ على التنافس من أجل تحقيق أحسن النتائج ودعم التوجيه نحو الشعب العلمية والتقنية، كما تتوخى الكشف عن التلميذات والتلاميذ الذين يتوفرون على أوفر المؤهلات لمتابعة الدراسة العليا والانخراط في مجال البحث العلمي والتقني.

ويتم انتقاء المتباريات والمتبارين من بين التلميذات والتلاميذ الحاصلين على شهادة البكالوريا في الدورة العادية 2012، في مسلك العلوم الرياضية ”أ” و ”ب”، ومسلك العلوم التجريبية اختيار علوم فيزيائية، ومسلك العلوم التجريبية اختيار علوم الحياة والأرض، ومسلك العلوم التجريبية اختيار علوم زراعية، ومسلك العلوم والتكنولوجيات الكهربائية، ومسلك العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية.

وتتم المشاركة في المباراة العامة للعلوم والتقنيات من خلال لائحة الترشيح الوطني التي تضم 16 تلميذة وتلميذا في كل مجال، من بين أولئك الذين حصلوا على أعلى نقط في الامتحان الوطني في المادة الدراسية المعنية بالمباراة، وكذا لائحة الترشيح الجهوي التي تضم تلميذة واحدة أو تلميذا واحداً عن كل جهة من الجهات الستة عشرة.

ويشترط في ممثل الجهة أن يكون قد حصل، من جهة، على إحدى الرتب الثلاثة الأولى في المباراة الجهوية للعلوم والتقنيات التي شارك فيها في نهاية السنة الأولى من سلك البكالوريا، ومن جهة أخرى أن يكون قد حصل على أعلى نقطة في الامتحان الوطني على صعيد الجهة في المادة الدراسية المعنية من بين الثلاثة.

وبناء على نتائج المباراة العامة للعلوم والتقنيات، يحصل المُرتبان في الصفين الأول والثاني من كل مجال، على جائزة عبارة عن منحة دراسية تمنحها أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، وتدوم الاستفادة منها طيلة مدة الدراسة بالتعليم العالي إلى حدود الحصول على الدكتوراه.

موقع وزارة التربية الوطنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق