مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

مستفادات من حديث: “من أحب أن يبسط الله له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه”

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحابته أجمعين.

وبعد؛

فمن أجل القربات عند الله وأفضل الطاعات صلة الرحم، ومن فضل الله وكرمه أن جعل صلة الرحم بركة في الوقت وزيادة في رزق العبد، يقول عليه الصلاة والسلام: “من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه”.

هذا الحديث قاعدة جليلة في فضل صلة الرحم والمحافظة عليها، ولأهميته  ارتأيت أن استخراج منه بعض الفوائد منه وفق ما يلي:

أولا: تخريج الحديث:

أخرجه من حديث أنس رضي الله عنه: البخاري في كتاب: الأدب، باب: من بسط له في الرزق بصلة الرحم،  رقم: (5986) [1]، ومسلم في صحيحه كتاب: البر والصلة والآداب، باب: صلة الرحم وتحريم قطيعتها، رقم: (2557) [2]، واللفظ لهما.

ثانيا: مستفادات من الحديث.

يستفاد من هذا الحديث مجموعة من الفوائد والمقاصد والآداب،  وهي كالآتي:

* الحث على صلة الرحم،  قال عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله:  “هذا الحديث فيه: الحث على صلة الرحم، وبيان أنها كما أنها موجبة لرضى الله وثوابه في الآخرة، فإنها موجبة للثواب العاجل، بحصول أحب الأمور للعبد، وأنها سبب لبسط الرزق وتوسيعه، وسبب لطول العمر. وذلك حق على حقيقته، فإنه تعالى هو الخالق للأسباب ومسبباتها”[3].

وقال الإمام النووي: ” وأجاب العلماء بأجوبة، الصحيح منها أن هذه الزيادة بالبركة في عمره والتوفيق للطاعات وعمارة أوقاته بما ينفعه في الآخرة وصيانتها عن الضياع في غير ذلك، والثاني أنه بالنسبة إلى ما يظهر للملائكة وفي اللوح المحفوظ ونحو ذلك فيظهر لهم في اللوح أن عمره ستون سنة إلا أن يصل رحمه، فإن وصلها زيد له أربعون، وقد علم الله سبحانه وتعالى ما سيقع له من ذلك، وهو من معنى قوله تعالى: يمحو الله ما يشاء ويثبت فيه النسبة إلى علم الله تعالى وما سبق به قدره، ولا زيادة بل هي مستحيلة وبالنسبة إلى ما ظهر للمخلوقين تتصور الزيادة وهو مراد الحديث، والثالث أن المراد بقاء ذكره الجميل بعده، فكأنه لم يمت حكاه القاضي وهو ضعيف أو باطل والله اعلم”[4].

* النسأ في الحديث  التأخير يقال: نسأت الشيء نسأ وأنسأته إذا أخرته والنساء الاسم. ويكون في العمر والدين[5].

*  الأثر في الحديث  الأجل وسمي به؛ لأنه يتبع العمر.

 قال زهير:

يسعى الفتى لأمور ليس يدركها ** والنفس واحدة والهم منتشر

المرء ما عاش ممدود له أمل** لا ينتهي العمر حتى ينتهي الأثر

وأصله من “أثر مشيه في الأرض”؛ فإن من مات لا يبقى له أثر، فلا يرى لأقدامه في الأرض أثر[6].

قال عياض: ” والنسأ: التأخير. والأثر: الأجل. سمى بذلك لأنه تابع الحياة “[7].

*قوله: “فليصل رحمه” يعنى فليحسن إلى قرابته ويتعطف عليهم ويرفق بهم ويراعي أحوالهم ويدفع عنهم الشر[8].

* فضل وقوة صلة الرحم، ومزاياها على المسلمين[9].

* أن صلة الرحم تكون سببا للتوفيق في الطاعة والصيانة عن المعصية[10].

********************

هوامش المقال: 

[1]  صحيح البخاري (8/ 5).

[2]  صحيح مسلم(4/ 1982).

[3]  بهجة قلوب الأبرار وقرة عيون(1 /172).

[4]  شرح مسلم للنووي(16/ 115).

[5]  الكاشف عن حقائق السنن (10 /3159).

[6]  الكاشف عن حقائق السنن (10 /3159).

[7]  إكمال المعلم (8 /21).

[8]  المنهل العذب(10 /10).

[9]  موسوعة فقه القلوب(2/ 1688).

[10]  خطوات إلى السعادة(ص: 35).

*********************

جريدة المصادر والمراجع:

بهجة قلوب الأبرار وقرة عيون الأخيار في شرح جوامع الأخبار لأبي عبد الله، عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله بن ناصر بن حمد آل سعدي، وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ـ المملكة العربية السعودية، ط4، 1423هـ.

الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه،لمحمد بن إسماعيل أبي عبد الله البخاري الجعفي،تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، بيروت-لبنان، دار المنهاج، جدة-السعودية، ط1، 1422، مصورة عن الطبعة الكبرى الأميرية، بولاق- مصر، 1311.

خطوات إلى السعادة،  لعبد المحسن بن محمد بن عبد الرحمن القاسم القحطاني، ط4 1427 هـ.

شرح على مشكاة المصابيح، لشرف الدين الحسين بن عبد الله الطيبي، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، مكتبة نزار مصطفى الباز مكة المكرمة ـ الرياض، ط1، 1417 هـ ـ 1997 م

المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم(صحيح مسلم)، لأبي الحسن مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي ـ بيروت.

المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، لأبي زكريا يحيى بن شرف بن مري النووي، دار إحياء التراث العربي ـ بيروت،ط2، 1392م.

المنهل العذب المورود شرح سنن الإمام أبي داود، لمحمود محمد خطاب السبكي تحقيق: أمين محمود محمد خطاب  مطبعة الاستقامة، القاهرة ـ مصر،ط1، 1351 ـ1353 هـ.

موسوعة فقه القلوب، لمحمد بن إبراهيم بن عبد الله التويجري، بيت الأفكار الدولية، الأردن، السعودية، 2006.

*راجع المقال الباحث: يوسف أزهار

Science

عبد الفتاح مغفور

  • أستاذ باحث مؤهل بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق