مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوكدراسات عامة

مزايا المذهب المالكي

المزية الرابعة: غنى المذهب بمؤلفات النوازل الفقهية

فقه النوازل فرع من الاجتهاد العام،إذ يتوقف على حصول النوازل ووضع الأسئلة لبيان الحكم الشرعي لها، وفقه النوازل بما هو اجتهاد للوصول إلى الحكم الشرعي في النوازل الوقتية وإعلام المستفتي به، يتميز بواقعيته لارتباطه بوقوع الحوادث وتحققها في الزمان والمكان. من هنا فهو يختلف عن الافتراضات النظرية، وعن الفقه النظري المسطور في طيات الكتب والمصنفات الفقهية، مما جعله بحق تطبيقا للفقه المالكي  خلال كل مسيرته بالغرب الإسلامي.

هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن ارتباط هذا العلم بالنازلة الواقعة؛ يجعله اجتهادا فقهيا جزئيا، مطبقا على محل جزئي فهو بهذا المعنى نوع من تحقيق المناط. من هنا كان فقه النوازل جامعا بين كل مراحل الاجتهاد وهي الفهم، والاستنباط، والتنزيل، المعروف بالتحقيق والتطبيق.

وهذه المواكبة للواقع تجعل فقه النوازل يتعرض للنظر في موضوعات لم تطرق من قبل، ولم يرد فيها عن السلف قول؛ فهي مستجدات من هذا العصر المتميز بالتعقيد والتطور والتشابك.

ويعتبر فقه النوازل من أعظم العلوم الشرعية،  وأجودها،  وأنفعها، وهو الفقه الحي الذي يستوعب ما جدّ من شؤون الحياة والأحياء، فيتحرك في الواقع ليعالج قضايا الإنسان اليومية، من خلال بيان أحكام الشرع في الوقائع والمستجدات الدينية والدنيوية، فهو فقه تطبيقي تقع المعاملة به.

          وإذا كان  أعظم دليل على فضيلة الشيء النظر إلى ثمرته،  فإن من نظر في ثمرة الفقه ونوازله علم أنه أفضل العلوم. ذلك أن الفقه هو العلم المطلوب من المكلف معرفته والسعي إليه،  لتحقيق ثمرته في الوجود وهي  العبودية لله تعالى.

        إن فقه النوازل أو علم الفتاوى)[53](، هو التطبيق الحي للفقه، لأنه يربط الحكم الشرعي بالزمان والمكان والأحوال،  فتجد فيه الحكم الشرعي مقترنا بعلله وشروطه وأسبابه؛ أي أن الحكم الشرعي في النازلة يستصحب ببيئته الثقافية عامة،  فهو يواكب الحياة دائما مرتبطاً بحركتها وينمو على أيدي القضاة وأيدي المفتين وأيدي المجتهدين .

و من أراد أن يتلمس أمثلة لهذا النمو في الكتب فليقرأ كتب النوازل وكتب الفتاوى،  فعندما تقرأ المعيار للونشريسي، وفتاوى الشاطبي، ونوازل ابن هلال، والمعيار الجديد والمنح السامية للفقيه المهدي الوزاني رحمهم الله، فإنك تقرأ حياة كامـلــة بكل نواحيها السياسية والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية.

        ذلك أن علم النوازل ثمرة لقناعة العلماء بأن لكل واقعة تنزل بالناس حكما في شرع الله، قال الجويني: “والرأي المبثوث المقطوع به عندنا أنه لا تخلو واقعة عن حكم الله تعالى. متلقّى من قاعدة الشرع”)[54](.

     وقال الشاطبي:” الوقائع في الوجود لا تنحصر، فلا يصح دخولها تحت الأدلة المنحصرة، ولذلك احتيج إلى فتح باب الاجتهاد من القياس وغيره، فلا بد من حدوث وقائع لا تكون منصوصا على حكمها ولا يوجد للأولين فيها اجتهاد، وعند ذلك فإما أن يترك الناس فيها مع أهوائهم أو ينظر فيها بغير اجتهاد شرعي، وهو أيضا اتباع للهوى وذلك كله فساد فلا يكون بد من التوقف لا إلى غاية، وهو معنى تعطيل التكليف لزوما وهو مؤد إلى تكليف ما لا يطاق، فإذن لا بد من الاجتهاد في كل زمان لأن الوقائع المفروضة لا تختص بزمان دون زمان”)[55]).

     وقال ابن رشد الجد: “فلا نازلة إلا والحكم فيها قائم من القرآن، إما بنص، وإما بدليل، علمه من علمه وجهله من جهله”)[56](.

     لذلك تميز المذهب المالكي من بين سائر المذاهب الفقهية، بكثرة المصنفات في فقه النوازل، فقد بدأت حركة التأليف في هذا الفن منذ وقت مبكر، وازداد التدوين في النوازل مع مرور الزمان، وتنوعت مصنفاته كما وكيفا، وهذا ذكر بعضها)[57](:

1- “المعيار الجديد الجامع المعرب عن فتاوى المتأخرين من علماء المغرب” والمسمى بـ” النوازل الجديدة الكبرى فيما لأهل فاس وغيرهم من البدو والقرى”. مطبوع في إثني عشر جزءا. طبع وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية من سنة 1417 هـ موافق 1996 م ، إلى 1481هـ-2000م، وتحقيق عمر بن عباد.

2- المنح السامية في النوازل الفقهية، طبعت على الحجر بفاس ونشرتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في أربعة أجزاء. وهي سابقة على النوازل الجديدة الكبرى ومتقدمة عليها في التأليف بخلاف ما ذهب إليه بعض الباحثين من كونها تلخيصا للكبرى.

3- المعيار المعرب الجامع المغرب ، لأحمد بن يحيى الونشريسي ، المتوفى سنة:914 هـ، طبع وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية بالرباط ، سنة 1401هـ/1981 م .

4- نوازل ابن هلال أبي اسحاق ابراهيم الصنهاجي السجلماسي من ترتيب علي بن احمد الجزولي ( طبعت) .

5- مسائل  أبي الوليد ابن رشد (الجد) .

6- فتاوى الإمام الشاطبي لأبي إسحاق الشاطبي(ت790هـ).

7- نوازل محمد بن أحمد المسناوي.

8- أجوبة أبي الحسن الصغير، جمعها أبو القاسم ابراهيم بن عبد الرحمان التسولي وتسمى الدر النثير. وهذا العنوان لكتاب إبراهيم ابن هلال وهو { الدر النثير على أجوبة أبي الحسن الصغير} يقول في أوله-بعد الحمدلة، والتصلية – : “أما بعد فإني لما نسخت أجوبة الشيخ الفقيه…أبي الحسن الصغير.. فوجدتها أجوبة شاملة، على قواعد المذهب ومنهاجه جارية، جمة الفوائد، مشتملة على جواهر من العلم وفرائد، صادرة من فقيه محصل نبيل تنبئ عن درجته في الفقه…قيدها عنه وجمعها تلميذه الشيخ الفقيه …ابن أبي يحيى التسولي التازي… غير أنه كما قيدها بقيت غير مرتبة، بل تركها كذلك مختلطة ليست مبوبة، فعزمت والله المستعان بضم كل نازلة إلى مثلها وتبويبها بجمع كل مسألة إلى شكلها… وذيلت جلها بأقوال علمائنا، ونصوص أئمتنا وفقهائنا…وترجمته بـ{ الدر النثير على أجوبة أبي الحسن الصغير }”([58]) .

 9-كتاب الإعلام بنوازل الأحكام للقاضي أبي الأصبغ عيسى بن سهل القرطبي.

10- أجوبة عبد القادر الفاسي.

11- نوازل الشيخ التاودي ابن سودة.

12-نوازل أبي سالم العياشي.

13- أجوبة محمد بن ناصر الدرعي المعروفة بالأجوبة الناصرية ، من جمع محمد الصنهاجي.

14- نوازل القاضي أبي عبدالله محمد بن عبدالعزيز بردلة الفاسي جمعها أحمد الخياطي الدكالي ..

15- نوازل أبي العباس أحمد بن محمد بن عيد العباسي السوسي، من جمع أحمد بن إبراهيم السملالي طبعت في جزئين .

16- نوازل محمد بن الحسن المجاصي الفاسي.

17- أجوبة محمد بن المدني كنون المستاري .

أما التي لاتزال مخطوطة-كماذكر الجيدي- فمنها:

18- فتاوي عبدالرحمن بن عبدالقادر الفاسي (تحفة الفتاوى).

19- فتاوى عبد القادر بن محمد بن عبد القادر ابن سودة (عمدة الراوي في جمع ما من به المولى من الفتاوى) مخطوطة الخزانة الملكية رقم 724.

20- فتاوى محمد بن علي المنبهي من جمع البوسعيدي – الخزانة الملكية رقم 45000.

21- نوازل أحمد بن علي الهشتوكي البوسعيدي ( مخطوطة الحزانة الملكية 71444)

22- نوازل أحمد الشدادي.

23- نوازل العربي بن محمد الهاشمي العزوزي الزرهوني تقع في مجلدين .

24- نوازل عمر بن عبد القادر الرندي يقول عنها عبدالعزيز بنعبد الله : إنها من أجمع نوازل المتأخرين .

25- نوازل القاضي عياض اليحصبي ( مذاهب الحكام من نوازل الأحكام ) مخطوطة بالخزانة الملكية رقم 4042. وقد طبعت.

26- نوازل عيسى بن عبد الرحمن السكتاني الركراكي ( مخطوطة الخزانة العامة رقم 1728 ، د بالرباط)

27- نوازل محمد بن أحمد العبادي نقلها ابن أبي القاسم السجلماسي .

28- نوازل محمد بن أحمد العبدي الكانوني (الجامع الحاوي للنوازل والفتاوى) .

29- محمد بن عبد الله بن عبدالرحمن الكيكي (مواهب ذي الإجلال في نوازل السائبة والجبال).

30- نوازل محمد بن محمد الورزازي ( مخطوطة الخزانة العامة بالرباط رقم 1947د)

31- نوازل محمد بن المختار بن الأعمش الشنقيطي ( مخطوطة الخزانة الملكيـــة 5742)

32- نوازل المكي بن عبدالله البناني المتوفى 1255 هـ ( مخطوطة الخزانة العامة بالرباط رقم 1852 د)

33- نوازل يحيى بن أحمد بن عبد الله المغيلي المازوني ( مخطوطة الخزانة العامة بالرباط رقم 883د) وتوجد نسخ منها متعددة عند الخواص .

34- نوازل إبراهيم بن حسن المكنى بابن عبد الرفيع ( مخطوطة الخزانة الملكية 8119).

35- نوازل محمد بن محمد بن محمد التاودي .

36- نوازل عبدالعزيز بن الحسن الزياني المسماة بالجواهر المختارة مما وقفت عليه من النوازل بجبال غمارة توجد نسخ منها متعددة إحداها بالخزانة العامة بالرباط برقم 1698 د في مجلدين ضخمين .

37- أجوبة ابن غازي المسماة الإشارات الحسان المرفوعة إلى حبر فاس وتلمسان .

38- فتاوى أبي الحسن علي بن عبد السلام التسولي امديدش، في مجلدات (مخطوطة الخزانة العامة بالرباط ، برقم 882 د والموجود فيها مجلد واحد ).

39- نوازل عبدالرحمن الحايك التطواني، لا تزال نسخة منها عند بعض حفدته وقد ضمنها المهدي الوزاني معياره .

40- نوازل أبي العباس أحمد الرهوني التطواني طبع بعضها بتطوان.

42- نوازل ادريس الحسني يوجد منها مجلد واحد مخطوط بالخزانة العامة بالرباط برقم 885 د.

43- أجوبة أبي الخيرات محمد المصطفى الرماصي ( 1136هـ) مخطوطة بالمكتبة العامة رقم 1241 هـ.

44- أجوبة أبي علي الحسن بن مسعود اليوسي ( 1102هـ) توجد مخطوطة بالمكتبة العامة رقم 1241 هـ.

45- الأجوبة المهمة لمن له بأمر دينه همة ، للمختار الكنتي مخطوطة بالخزانة العامة رقم 1429د .

46- أجوبة الشيخ أحمد القباب الفاسي ( 778هـ) مخطوطة الخزانة العامة رقم 14447 د

47- نوازل أبي سالم العياشي ( الخزانة العامة بالرباط رقم 896 ك)

48- نوازل محمد القصري ( الخزانة العامة بالرباط رقم 877  ك)

49- نوازل أبي محمد بن القاسم الغرناطي (الخزانة العامة بالرباط رقم 1839 ك)

50- فتاوى محمد بن أبي القاسم السجلماسي مخطوط الخزانة الملكية رقم 6822.

51- مختصر نوازل البرزلي لأحمد بن يحيى الونشرسي الخزانة الملكية رقم 6307.

52- مختصر أجوبة العباسي لمحمد بن أحمد بن ابراهيم أيكون ( الخزانة الملكية رقم 1103 ) .

53- جامع مسائل الأحكام مما نزل بالمفتين والحكام لأبي القاسم البرزلي ( الخزانة الملكية 4887) .

54- نوازل أحمد بن محمد المعروف بابن العباس البوعزاوي الفاسي ( ت 1337هـ) في ثمانية أسفار .

55- فتاوى ابن عبد النور التونسي.

56- فتاوى أحمد بن محمد الشهير بابن زاغوا المغراوي التلمساني .

57- مسائل الفتوى لأحمد بن محمد بن زكري التلمساني .

58- فتاوى أحمد بن عيسى البطيوي التلمساني.

59- فتاوى عبدالله بن محمد بن أحمد بن علي التلمساني .

60- فتاوى الشريف التلمساني محمد بن أحمد بن يحيى .

61- فتاوى محمد بن أحمد التلمساني المشهور بالجلاب .

62- فتاوى محمد بن العباس بن محمد بن عيسى العبادي التلمساني .

63- فتاوى محمد بن عبد الله بن عبد الجليل التنسي صاحب مسألة فتوى يهود توات.

64- فتاوى أحمد بن محمد بن ذافال الجزائري .

65- فتاوى علي بن محمد الحلبي الجزائري .

66- فتاوى عبدالقادر الراشدي القسنطيني .

67- فتاوى حميدة بن محمد العمالي الجزائري .

68- فتاوى محمد بن عبد الرحمن بن أبي العيش الخزرجي التلمساني .

69- فتاوى عمران بن موسى المشدالي البجائي .

70- فتاوى علي بن عثمان المنجلاتي الزواوي البجائي .

71- فتاوى عمر بن محمد الكماد الأنصاري القسنطيني الشهير بالوزان .

72- فتاوى عبد الرحمن بن أحمد الوغليسي .

73- فتاوى علي الدنسيس .

74- المسائل المسطرة في النوازل الفقهية لحسن بن علي بن باديس القسنطيني المعروف بابن قنفد .

75- نوازل فقهية لأحمد أحوزي .

76- نوازل أبي عبدالله محمد التماق .

77- أجوبة بن عزوز المراكشي الصوفي .

78- اختصار نوازل ابن رشد لابن عبد الرفيع .

79- أجوبة ابن قداح التونسي .

80- محمد بن عثمان النجار التونسي له فتاوى في 8 مجلدات .

81- أبو محمد عبد الله بن إسحاق ابن التبان له كتاب في النوازل .

82- أبو المطرف عبدالرحمن بن قاسم الشعبي المالقي له كتاب في النوازل قيل عنه أنه مفيد جدا .

    هذا ذكر لمصنفاتٍ في فقه النوازل، يتميز بها المذهب المالكي عن غيره من المذاهب كماًّ وكيفاً، تدل على غنى المذهب في التصنيف في هذا الفن، وغيرها مما لم نذكره كثير، سواء منه المخطوط والطبوع.

وأخيرا، انطلق المذهب المالكي من الحجاز فانتشر في الآفاق بواسطة تلاميذ الإمام مالك رحمهم الله، الذين بثوه في مختلف بقاع العالم الإسلامي شرقا وغربا في مصر واليمن والعراق وتونس والمغرب والأندلس وغيرها.ولقي قبولا كبيرا خصوصا في الجهة الغربية من العالم الإسلامي، وذلك لمزاياه السابقة الذكر ولواقعيته، ومراعاته لأعراف وعادات الناس واعتباره لمصالحهم، وكذلك لثراء وغنى أصوله وأدلته التشريعية وقواعده، ولكونه مذهبا وسطا معتدلا بين أهل الرأي والحديث، فمنهج المذهب الاستناد إلى النصوص الشرعية مع مراعاة مقاصدها ومعانيها. ثم لإمامه مالك بن أنس الذي يعد شخصية كبيرة في تاريخ الإسلام وفي تاريخ التشريع الإسلامي. لذلك شاء الله للمغرب الأقصى أن يعتنق الإسلام دينا، ويتخذ الفقه المالكي مذهبا.

(أصل هذه الدراسة مقال منشور بمجلة الغنية العدد المزدوج 3/2)

********************************************

المصادر والمراجع

  • أصول الفتوى والقضاء في المذهب المالكي لمحمد رياض، طبع مطبعة النجاح، الدار البيضاء، طبعة ثالثة : 1423هـ-2002م.
  • إعلام الموقعين لابن قيم الجوزية، تحقيق عصام الدين الصبابطي:4/460.طبع دار الحديث، القاهرة:1422هـ-2002م.
  • التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد للإمام الحافظ أبي عمر يوسف بن عبد الله ابن محمد بن عبد البر النمري القرطبي (368-463 هـ) طبع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية-الرباط، طبعة ثالثة : 1408 هـ-1988م.
  • – حلية الأولياء وطبقات الأصفياء للحافظ أبي نعيم أحمد بن عبد الله الأصفهاني المتوفى سنة430هـ،طبع دار الكتب العلميةلبنان،طبعة أولى:1409هـ-1988م.
  • الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب للإمام القاضي إبراهيم بن نور الدين المعروف بابن فرحون المالكي المتوفى سنة : 799 هـ، تحقيق مأمون بن محيي الدين الجنان. طبع دار الكتب العلمية، بيروت، طبعة أولى: 1417هـ-1996م.
  • شجرة النور الزكية في طبقات المالكية تأليف العلامة الجليل الأستاذ الشيخ محمد بن محمد بن عمر بن قاسم مخلوف المتوفى سنة 1360 هـ، طبع دار الكتب العلمية، بيروت، طبعة أولى : 2002م-1424هـ.
  • (صحيح البخاري): الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله  وسننه وأيامه لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردربه البخاري المتوفى سنة 256 هـ. دار الفكر، بيروت، طبعة أولى : 1422هـ-2002م.
  • شرح تنقيح الفصول في اختصار المحصول في الأصول للإمام الكبير شهاب الدين أبو العباس أحمد بن إدريس القرافي (ت 684 هـ)، طبع دار الفكر، بيروت، طبعة أولى : 1393هـ_1973م.
  • الفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي لمحمد بن الحسن الحجوي الثعالبي الفاسي .تحقيق ايمن صالح شعبان، طبع دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان،  طبعة اولى : 1416هـ-1995 م.
  • قواعد الفقه الإسلامي من خلال كتاب الإشراف على مسائل الخلاف للقاضي عبد الوهاب البغدادي المالكي للدكتور محمد الروكي،دار القلم،دمشق،مجمع الفقه الإسلامي ،جدة،طبعة أولى:1419هـ-1998م.
  • مجموعة الفتاوى، لشيخ الإسلام تقي الدين احمد بن تيمية الحراني
    (ت 728 هـ)، تحقيق عامر النجار وانور الباز، طبع دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع، المنصورة،  مصر، طبعة اولى : 1418 هـ-1997 م.
  • محاضرات في تاريخ المذهب المالكي في الغرب الإسلامي، للدكتور عمر الجيدي، منشورات عكاظ.
  • المدخل للتشريع الإسلامي:نشأته-أدواره التاريخية-مستقبله،للدكتور محمد فاروق النبهان،طبع دار القلم،بيروت،طبعة ثانية:1981.
  • المعيار الجديد الجامع المعرب عن فتاوى المتأخرين من علماء المغرب. للفقيه العلامة الشيخ المهدي الوزاني المتوفى عام 1342 هـ، تحقيق الأستاذ عمر بن عباد، طبع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الرباط:1417هـ-1996م.
  • مقدمة ابن خلدون، لأبي زيد عبد الرحمان بن محمد بن خلدون، طبع دار القلم، بيروت، لبنان.
  • نشر البنود على مراقي السعود لعبد الله بن إبراهيم العلوي الشنقيطي المتوفى سنة 1230 هـ، طبع دار الكتب العلمية، ببيروت. طبعة أولى: 1421هـ-2000م.
  • نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي لأحمد الريسوني، طبع المعهد العالمي للفكر الإسلامي، واشنطن، طبعة أولى :1411 هـ-1991 م.
  • نظرية التقعيد الفقهي وأثرها في اختلاف الفقهاء لمحمد الروكي، من منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس بالرباط،مطبعة النجاح الجديدة،الدار البيضاء،طبعة أولى:1414هـ-1994م.

الهوامش:


([1])– مقدمة ابن خلدون: 449.

([2])– ينظر: كتاب الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب للقاضي إبراهيم بن نور الدين ابن فرحون المالكي المتوفى سنة: 799هـ، وكتاب محاضرات في تاريخ المذهب المالكي في الغرب الاسلامي للدكتور عمر الجيدي (29-38). وكتاب “المغرب مالكي… لماذا؟” للدكتور محمد الروكي.

([3])– ينظر الديباج المذهب لابن فرحون: 56.

([4])– التمهيد لابن عبد البر: 1/87.

([5])– ينظر الفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي لمحمد بن الحسن الحجوي الثعالبي:2/46

([6])– شجرة النور الزكية في طبقات المالكية لمخلوف: 80.

([7])– ينظر الديباج المذهب لابن فرحون: 59، 60.

([8])– المدارك للقاضي عياض : 1/120-127 نقلا عن محاضرات في تاريخ المذهب المالكي في الغرب الإسلامي د. عمر الجيدي:10-11.

([9] )- التمهيد لابن عبد البر:1/62

([10] )- الفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي لمحمد بن الحسن الحجوي الثعالبي :2/447

([11] )- التمهيد:1/65.

([12])-ينظر الفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي لمحمد بن الحسن الحجوي الثعالبي : 2/448

([13]) – التمهيد لابن عبد البر:1/74.

([14])- مجموعة الفتاوى لابن تيمية: 20/176.

([15])- مجموعة الفتاوى لابن تيمية: 20/181.

([16])– ينظر كتاب الفكر السامي للثعالبي : 1/448-449.

([17]) – حلية الأولياء وطبقات الأصفياء لأبي نعيم:6/323.

([18])-  رواه أبوداود في سننه،في كتاب الملاحم، باب مايذكر في قرن المائة، حديث رقم:4291. والحديث صحيح صححه الألباني.

([19]) – إعلام الموقعين:4/456،454.

([20]) -نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي لأحمد الريسوني، ص:58.

([21])– ينظر الديباج المذهب لابن فرحون: 52.

([22])– رواه الترمذي في سننه كتاب العلم باب ما جاء في عالم المدينة الحديث رقم: 2680.

([23])– سنن الترمذي: 810.

([24])– الديباج المذهب لابن فرحون: 52.

([25])– التمهيد لابن عبد البر:1/75.

([26])– الديباج المذهب لابن فرحون:47،46.

([27])- مقدمة ابن خلدون:449.

([28])- مجموعة الفتاوى لابن تيمية : 20/163.

([29])– رواه البخاري في صحيحه : كتاب فضائل المدينة، الحديث رقم : 1885.

([30])– البخاري الحديث رقم 1876.

([31])– ينظر: كتاب فضائل المدينة في صحيح البخاري.

([32])- البقرة : 275.

([33]) شرح تنقيح الفصول في اختصار المحصول في الأصول للقرافي (ت 684 هـ)، ص: 445. 

([34])- المعيار الجديد للوزاني : 12/132. 

 ([35])-  نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي لأحمد الريسوني : 64.

([36])- الديباج المذهب لابن فرحون المالكي :55.

(37 )-  المعيار الجديد:9/171،170،169.

  (38)- منار أصول الفتوى:347.

  (39)- ن.م:269.

([40] )- كشف النقاب الحاجب من مصطلح ابن الحاجب لابن فرحون:62.

  (41)- منار أصول الفتوى:274.-

(42) المعيار الجديد:9/168.

(43)- منار أصول الفتوى:269- 

([44])منار أصول الفتوى:273،272

[45] المعيار الجديد:5/171،168.

([46])– نشر البنود على مراقي السعود لعبد الله بن إبراهيم العلوي الشنقيطي المتوفى سنة1230هـ:218،طبع دار الكتب العلمية، ببيروت.طبعة أولى:1421هـ-2000م.

[47] أصول الفتوى والقضاء في المذهب المالكي لمحمد رياض:539. 

[48] -نظرية التقعيد الفقهي وأثرها في اختلاف الفقهاء لمحمد الروكي،مطبعة النجاح الجديدة،الدار البيضاء،طبعة أولى:1414هـ-1494هـ.ص:48.

([49]) -قواعد الفقه الإسلامي من خلال كتاب الإشراف على مسائل الخلاف للقاضي عبد الوهاب البغدادي المالكي للدكتور محمد الروكي،دار القلم،دمشق،مجمع الفقه الإسلامي ،جدة،طبعة أولى:1419هـ-1998م،ص:124.

 ([50])_ من تعقيب الدكتور محمد الروكي على ورقة الدكتور عبد المجيد النجار: مبادىء أساسية في تقويم التراث، قدمت في الدورة التدريبية:”نحو منهجية للتعامل مع التراث الإسلامي. دورة علمية تدريبية لفائدة الأساتذة الباحثين في التراث العربي الإسلامي.أيام:17-23/6/1417هـ-30/10-5/11/1996م، طبع معهد الدراسات المصطلحية بفاس، والمعهد العالمي للفكر الإسلامي، طبعة أولى:1421هـ-2000م.

([51] )- الكليات الأساسية للشريعة الإسلامية للدكتور أحمد الريسوني:33.

[52] -القواعد الفقهية المستنبطة من المدونة الكبرى للدكتور أحسن زقور، 2/667.

[53]عند المشارقة يغلب استعمال مصطلح الفتاوى، وعند المغاربة يغلب استعمال مصطلح النوازل. 

[54] البرهان للجويني:2/485.

[55]- الموافقات:4/62.

[56]- مسائل أبي الوليد ابن رشد الجد:1/681.

[57]– ينظر محاضرات في تاريخ المذهب المالكي في الغرب الاسلامي لعمر الجيدي:110،105.فقد أخذنا منه أغلب هذه العناوين وبعض تعليقاته عليها-رحمه الله-.

[58] -الدر النثير على أجوبة أبي الحسن الصغير لإبراهيم بن هلال السجلماسي (ت902هـ)، 1/21،19.

الصفحة السابقة 1 2 3

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق