مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوت العقديةدراسات عامة

مدخل ببليوغرافي للتعرف إلى جهود المغاربة في خدمة العقيدة الأشعرية (تلخيص موضوعاتي لكتاب “المصادر المغربية للعقيدة الأشعرية” لمؤلفه خالد زهري) ـ القسم الأول ـ

يستلزم استئنافُ النظر في القضايا الكلامية في الغرب الإسلامي الإلمامَ بالموروث العقدي والكلامي المغربي؛ بالتعرف إلى رجالاته ومصنفاته، والإحاطة بموضوعاته وإشكالاته.. وهذا يتأتى أولا بالقيام بمسح ببليوغرافي لأسماء المؤلفات التي صُنفت في علم الكلام الأشعري جمعا وترتيبا وتصنيفا، قبل الانكباب عليها دراسة وتحقيقا وتوظيفا. وقد تمحضت جملة من الأعمال*  في هذا الباب ساهم فيها العديد من الباحثين والمفهرسين، واستمرت المحاولات إلى أن نضجت على يد الدكتور خالد زهري، المفهرس للمخطوطات بالخزانة الحسنية بالرباط* * ، حيث أفرد كتابا قائما بذاته للمؤلفات المغربية الأشعرية سماه “المصادر المغربية للعقيدة الأشعرية”؛ أفرغ فيه الوسع في استقصاء وتتبع المصنفات المغربية الأشعرية وأوعب ما جمعه في كتابه المذكور عارضا له وفق التأريخ الكرونولوجي التسلسلي وموزعا إياه على تاريخ المغرب وفق التحقيب التاريخي الأكاديمي الذي يقسمه إلى فترات وكل فترة إلى عصور: الفترة المرابطية ـ الفترة الموحدية ـ الفترة المرينية ـ الفترة الوطاسية ـ الفترة السعدية ـ الفترة العلوية، دون أن يغفل عن جرد لبواكير إسهامات المغاربة في العقيدة في فترة ما قبل عهد المرابطين. وقد عاد المؤلف إلى عدد كبير من المصادر والمراجع العربية والأجنبية لاستقاء المادة العلمية التي تخدم القصد الجسيم من تأليفه في هذا الموضوع.

واحتفافا مني بهذا الكتاب/المفتاح عملت على وضع ملخص له يستوعب كل الأعمال والمؤلفات التي عرض لها في كتابه. وقد راعيت في هذا العرض إثباتَ عناوين المؤلفات (وأسماء المؤلفين تبعٌ لها) وفق “تصنيف موضوعاتي” من شأنه تقريبُ مادتها العلمية وموضوعاتها العقدية، علاوة على مراعاة التسلسل الكرونولوجي للمؤلفين بحسب تاريخ الوفاة.

على أنه لا فضل لي في هذا العمل من حيث استجماعُ أسماء الكتب والمصنفات وقرنُها بأصحابها فهذا يُنسب لصاحب الكتاب؛ ومن بركة العلم نسبة الفضل لأهله. ولئن كان لي من أصالة أو إحسان فيه فمجلَّاهما إفراغي الوسعَ في ترتيب مادته الببليوغرافية ترتيبا ينتظمه موضوعُها لا أصحابها مع الاجتهاد في إنشاء “قوالب موضوعاتية” مركزة تفي بالغرض. والقصد من كل ذلك أن يكون هذا الملخص، من جهة، آلية تسهل على الباحثين وطلبة العلم البحث في عناوين المؤلفات وأسماء المؤلفين، ومن جهة ثانية، كشَّافا لطبيعة الموضوعات الكلامية والإشكالات العقدية التي استبدت باهتمام علماء الأشعرية في المغرب. ولا شك عندي أن تصنيف المؤلفات العقدية المغربية بحسب الأجناس الموضوعاتية التي تندرج تحتها يقدم صورة واضحة عن الاهتمامات العقدية والكلامية التي شغلت عقول العلماء المغاربة منذ دخول الأشعرية إلى المغرب في القرن الرابع الهجري إلى يوم الناس هذا. ولست أبالغ إذا زعمت أن الإلمام بهذه الأرضية الببليوغرافية الموضوعاتية يفتح آفاقا واسعة للقيام بدراسات تخص موضوعا من الموضوعات العقدية التي تهمّم بها المغاربة استشكالا له واستدلالا عليه ودراسة له في سياقاته التاريخية والاجتماعية والفكرية.      

وقد ارتأيت أن أقدم هذا الملخص وفق التصميم الآتي:

أولا: المتون العقدية: 1ـ المتون العقدية بالعربية.

                                      2ـ المتون العقدية بالأمازيغية.

                                      3ـ المنظومات والأراجيز.

                                      4ـ القصائد: أـ قصائد عربية مقروضة.

                                          ب ـ قصائد جزلية.

ثانيا: المصنفات العقدية:1ـ الشروح والحواشي والطرر والتعليقات على المتون والمنظومات العقدية المغربية.

                                             2ـ مصنفات في التوحيد وعلم الكلام أو شروح لها.

                                             3ـ المختصرات والتلاخيص.

                                             4ـ شروح خطبة رسالة ابن أبي زيد القيرواني العقدية.

ثالثا: الشروح و النقود على المصنفات المشرقية: 1ـ الشروح على المؤلفات والتقييدات الأشعرية المشرقية.

                                                                                        2ـ شروح عقيدة من عقائد أحد أشاعرة المشرق.

                                                                                         3ـ  تقييدات على مقولة الغزالي: “ليس في الإمكان أبدع مما كان”.

                                                                                         4ـ الاهتمام بالكشاف للزمخشري نقدا وتحشية و اختصارا.

رابعا: الردود والمناظرات العقدية: 1ـ في الدفاع عن الأشعري والأشعرية.

                                                             2ـ الردود العقدية.

                                                             3ـ في التصدي للبدع.

                                                             4ـ الردود على الوهابية.

خامسا: مصنفات يتداخل فيها علم الكلام بعلوم أخرى: 1ـ كتب في علم الكلام الصوفي أو التصوف الكلامي.

                                                                                                       2ـ كتب تجمع بين علم الكلام والفلسفة.

                                                                                                        3ـ  كتب في الفرق والنحل.

                                                                                                        4ـ في علم مقارنة الأديان.

                                                                                                       5ـ مؤلفات في أصول الإسلام والإيمان.

سادسا: الأجوبة والفتاوى.

سابعا: مصنفات في أبواب عقدية محددة: 1ـ في النبوات.

                                                                              2ـ في السمعيات: أ ـ في الميعاد والحساب.

                                                                          ب ـ رؤية الله.

                                                                          ج ـ مسائل في الجنة والنار.

                                                                           د ـ في النفس والروح.

                                                                          هـ ـ تقييدات في بعض علامات يوم القيامة.

ثامنا: مصنفات وتقييدات في موضوعات عقدية محددة: 1ـ  في مسألة إيمان المقلد وإصلاح اعتقادات العوام.

                                                                                                       2ـ في الإمامة.

                                                                                                       3ـ في المتشابه من القرآن والحديث.

                                                                                                      4ـ رسائل وتقييدات في مسألة الهيللة.

                                                                                                      5ـ في القضاء والقدر.

                                                                                                      6ـ في مسألة الكسب.

                                                                                                    7ـ في الذات الإلهية وبعض صفاتها.

                                                                                                     8ـ في تحقيق مدلول الهيولى.

                                                                                                     9ـ في الملائكة وعدالة الصحابة وفضل آل البيت.

                                                                                                    10ـ مسائل متفرقات.

تاسعا:شروح أسماء الله الحسنى.

عاشرا: تقييدات عقدية ـ كلامية على سورة أو آية قرآنية أو حديث نبوي.

أولا: المتون العقدية:

1ـ المتون العقدية بالعربية.

ـ عقيدة المرادي، لأبي بكر المرادي الحضرمي (ت.489هـ).

ـ عقيدة لأبي جعفر محمد بن حكيم الجذامي السرقسطي ثم الفاسي (ت.538هـ).

ـ المرشدة في العقائد لابن تومرت (ت.524هـ) وله أيضا: عقيدة بربرية مترجمة إلى العربية ـ عقيدة عربية.

ـ العقيدة للقاضي عياض (ت.544هـ).

ـ العقيدة البرهانية والفصول الإيمانية لأبي عمرو عثمان بن عبد الله السلالجي الفاسي (ت.574هـ).

ـ عقيدة لأبي مدين الغوث شعيب بن الحسن (ت.594هـ) (تكلم فيها عن الذات الإلهية وصفاتها وأسمائها وأفعالها).

ـ عقيدة الجورائي لأبي عمران الجوري (كان حيا عام 598هـ).

ـ تلقين الوليد وخاتمة السعيد (عبارة عن عقيدة وشرحها) لأبي الحسن علي بن محمد الخزرجي الإشبيلي الفاسي المعروف بابن الحصار (ت.611هـ).

ـ نور القلوب في معرفة علام الغيوب لأبي علي الحسن بن علي الماجري الآسفي الكفيف (حوالي 668هـ) عبارة عن عقيدة على المذهب الأشعري.

ـ العقيدة الفهرية في الاعتقادات السنية لأبي جعفر أحمد بن يوسف الفهري الليلي (ت.691هـ).

ـ اعتقاد أهل السنة وعلماء الأمة لأبي محمد عبد الله بن محمد المرجاني التونسي (ت.699هـ) وهي “عقيدة وجيزة تضمنت أهم ما يجب على المكلف معرفته في أبواب الإلهيات والنبوات والسمعيات”.

ـ عقيدة في الأصول لأبي محمد عبد الله بن يوسف الصنهاجي المعروف بالخراط.

ـ عقيدة أهل التوحيد المخرجة من ظلمة التقليد، لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد ابن مرزوق التلمساني، الشهير بــ «الحفيد» (ت.842هـ).

ـ عقيدة الجُزولي، لأبي عبد الله مَحمد بن سليمان الجُزولي السملالي الحسني الشاذلي (ت.870هـ).

ـ عقائد السنوسي السبعة: ـ العقيدة الكبرى ـ العقيدة الوسطى ـ العقيدة الصغرى أو أم البراهين ـ صغرى الصغرى ـ الحفيدة وهي صغرى صغرى الصغرى ـ المفيدة لأبي عبد الله محمد بن يوسف السنوسي التلمساني (ت.895هـ) .

ـ عقيدة صغرى لأبي عثمان سعيد بن عبد النعيم (أو عبد المنعم) الحــاحي السوسي المناني (ت.953هـ).

ـ عقيدة التوحيد، لأبي عبد الله محمد بن عبد الجبار الفجيجي (ت.956هـ).

ـ عقيدة لأمير تارودانت، يحيى بن عبد الله الحاحي (ت.1035هـ).

ـ عقيدة كبرى ـ عقيدة صغرى: كلاهما لمولاي عبد الله بن علي بن طاهر (ت.1044هـ).

ـ عقيدة كبرى ـ عقيدة صغرى: كلاهما لعلي بن عبد الله السجلماسي (ت.1045هـ).

ـ عقيدة تخرج من ظلمة صميم التقليد إلى ضوء الدليل الجملي أو التفصيلي بحسب ضعف أو قوة إدراك المريد لمحمد بن إبراهيم (ت.كان حيا عام 1097هـ).

ـ عقيدة في التوحيد، لمحمد بن أبي بكر بن الهاشمي الغلاوي (ت.1098هـ).

ـ عقيدة اليوسي لنور الدين أبي علي الحسن بن مسعود اليوسي (ت.1102هـ).

ـ العقيدة النورية في معتقد السادات الأشعرية، لأبي الحسن (أبي محمد) علي ابن سالم النوري الصفاقسـي الملقَّب بـ «شطورو» (ت.1117هـ).

ـ جوهرة الإرشاد، لمحمد بن عمر الخطاط بن محمد نضّ البَرْتَلّي (ت.1165هـ) وهي مقدمة في التوحيد.

ـ عقيدة  وهي عقيدة منثورة وجيزة لأبـي العبـاس أحمـد ابن عبد العزيز الهلالي السجلماسي (ت.1175هـ).

ـ مقدمة في التوحيد، لمؤلف مغربي من القرن 12هـ ألفها صاحبها بأمر من السلطان العلوي المولى سليمان، مقتصِرا فيها على الأدلة السمعية، من آيات، وأحاديث، وأذكار نبوية، دون البراهين العقلية.

ـ عقيدة الطرابلسي، لأبي الحسن علي بن سعيد الطرابلسـي (ق.12هـ).

ـ مقدمة في العقائد، لعمر بن المهدي بن أحمد ابن دعلال الفاسي (ت.1200هـ).

ـ رسالة في التوحيد لأبي حامد العربي بن أحمد بن التاودي ابن سودة (ت.1229هـ).

ـ رسالة في التوحيد، للسلطان أبي الربيع سليمان بن محمد بن عبد الله العلوي (ت.1238هـ).

ـ جوهر القلائد في ذكر نبذة من العقائد، لعلي بن محمد بن علي العكاري (ت.1259هـ).

ـ عقيدة، لمحمد بن العباس العراقي الحسيني (ت.1295هـ): عرض فيها العقائد الستة والستين المندرجة تحت «الحكم العقلي».

ـ العقائد لمـاء العينيـن ابن محمد فاضل بن مامين (ت.1328هـ).

ـ رسالة في العقائد بالدليل السمعي على طريقة السلف، لأبي المكارم عبدالكبير بن محمد الكتاني الفاسي الحسني (ت.1333هـ) وله أيضا: رسالة في العقائد.

ـ سلم القاصد إلى أشرف المقاصد، لعبد القادر بن محمد بن محمد سالم المجلسـي (ت.1337هـ)وهو عبارة عن «عقيدة» حررها على طريقة أبي الحسن الأشعري.

ـ تقييد في العقائد، لأبي العباس أحمد بن محمد ابن الخياط الزُّكَاري الفاسي (ت.1343هـ).

ـ درة الولدان في معرفة ما يجب على الأعيان لمحمـد بـن الحسـن ابن عبد القادر العرائشـي المكناسي (ت.1351هـ).

ـ اندراج العقائد تحت الكلمة المشرفـة، لأبي عبد الله محمد بن عبد المجيد أقصبي (ت.1364هـ).

ـ عقيدة أهل السنة لمحمد بن أحمد ابن أبي جمعة الهاشمي الجزائري الساحلي، وله: ـ سبيل السعادة في معنى كلمتي الشهادة.

ـ في العقيدة، لعبد الله بن العباس الجَرَّاري (ت.1403هـ) وله: ـ كتابات سلفية.

ـ الجامع في العقائد، لمحمد بن مديان بن مغيث (وهو مغمور حسب خالد زهري): يقول خالد زهري: «نلاحظ في هذا المصنِّف التأثرَ العميق بعلم المنطق، حيث لم يأل جهدا في توظيفه في مناقضة القضايا الكلامية، بل ابتدأ الكتاب بمقدمة منطقية يخيَّل للقارئ، لأول وهلة، أنه كتاب في المنطق، لا كتاب في علم الكلام».

2ـ المتون العقدية بالأمازيغية.

ـ عقيدة شلحية لابن تومرت (ت.524هـ)، وله أيضا: ـ التوحيد، باللغة الأمازيغية.

ـ عقيدة صغرى، لأبي عثمان سعيد بن عبد النعيم (أو عبد المنعم) الحــاحي السوسي المناني (ت.953هـ) مترجمة إلى الأمازيغية.

ـ عقائد الدين، لإبراهيم بن عبد الله أژناگ (ت.1005هـ) بالأمازيغية.

ـ تفسير المرشدة في التوحيد: وهو بالأمازيغية ليبورك بـن عبد الله ابن يعقوب السملالي (ت.1058هـ).

ـ منظومة في أسمـاء الله تعالى، لداود ابن عبد الله التَّمْسَاوتي (كـان حيـا عام 1166هـ): وهي بالأمازيغية، وله كذلك منظومة في التوحيد: وهي بالأمازيغية أيضا.

ـ كتاب التوحيد،  لمحمد بن يحيى گوجويي التيزغتي (ت.1214هـ) وهي عبارة عن منظومة بالأمازيغية.

ـ منظومة في التوحيد، لمحمد بن سعيد السيلي: وهي منظومة بالأمازيغية.

ـ منظومة في التوحيد، لمحمد بن محمد أوطاطا من أكادير لهنا، أيت حساين (ق.13هـ): وهي منظومة بالأمازيغية.

ـ ثلاطّاعش ن صيّفت، لأبي العباس أحمد بن عبد الرحمن إمّل الجيشتيمي (ت.1327هـ): وهي منظومة بالأمازيغية حول صفات الله تعالى، وقد سماها  «كتاب توحيد المختصر»، وله أيضا: ـ حقيقة الإيمان والإسلام والإحسان: وهي عبارة عن منظومة بالأمازيغية ـ كتاب النصيحة: الإيمان والإسلام والإحسان: منظومة بالأمازيغية ـ منظومة في صفات الله وما يجب للنبي ﷺ: وهي بالأمازيغية.

ـ منظومة في عقيدة الأشخاص، لإبراهيم بن عبد الله الصنهاجي: منظومة بالأمازيغية.

ـ منظومة في القضاء والقدر، لمحمد بن عبد الله السوسي: منظومة بالأمازيغية.

ـ منظومة في العقيدة، لمحمد بن مبارك السوسي: منظومة بالأمازيغية.

ـ وصف الجنة، لمؤلف مغربي مجهول: وهي أيضا بالأمازيغية.

ـ منظومة في التوحيد، لناظم مغربي مجهول: بالأمازيغية.

ـ منظومة في أحوال يوم القيامة، لمحمد الزْگَروزي، وهي بالأمازيغية.

ـ منظومة في التوحيد، لمحمد بن محمد الهنائي: وهي بالأمازيغية.

ـ تلطّاعش ن صيّفت، للحاج إدريس بمنطقة تي وازيو، قبيلة أيت صواب بالأطلس الصغير، عمالة تارودانت: منظومة بالأمازيغية في صفات الله تعالى.

المنظومات والأراجيز:

ـ أرجوزة في علم الكلام لأبي بكر المرادي الحضرمي (ت.489هـ).

ـ أرجوزة صغرى في الاعتقادات لأبي الحجاج يوسف بن موسى الكلبي السرقسطي الضرير (ت.520هـ) وله أيضا: ـ أرجوزة في أصول الدين ـ التنبيه والإرشاد في علم الاعتقاد نظم فيها إرشاد الجويني، وهي منظومته الكبرى المشهورة.

ـ أرجوزة في علم الكلام لأبي عبد الله محمد بن علي الفندلاوي المعروف بابن الكتاني (ت.596هـ).

ـ منظومة في علم الكلام بعنوان: عقيدة الموحدين في معرفة الله جل جلاله لأبي محمد عبد الواحد بن أخلف المطغري الشجريتي.

ـ  أرجوزة في علم الكلام لأبي الحسن علي بن محمد الخزرجي الإشبيلي الفاسي المعروف بابن الحصار (ت.611هـ).

ـ الدرة السنية في المعالم السنية لأبي عبد الله محمد بن عيسى ابن المناصف الأزدي الأندلسي دفين مراكش (ت.620هـ) وهي أرجوزة في التوحيد من الحجم الكبير.

ـ نظم في تنزيه الباري سبحانه وتعالى لأبي العيش محمد بن أبي زيد عبد الرحمان ابن أبي العيش الانصاري التلمساني (ت.654هـ).

ـ أرجوزة في العقائد لأبي الحجاج يوسف بن عمران المَزدغي الفاسي (ت.655هـ).

ـ أرجوزة في الكلام لأبي الحسن الحصار.

ـ كفاية المريد في عقائد التوحيد، لشهاب الدين أبي العباس أحمد بن عبدالله الجزائري الزواوي (ت.884هـ) وهي منظومة في علم التوحيد.

ـ محصل المقاصد مما به تعتبر العقائد لأحمد بن محمد ابن زكري المانوي التلمساني (ت.900هـ).

ـ أرجوزة في العقائد، لأبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن الحوضي التلمساني (ت.910هـ).

ـ الفريدة الغراء في نظم العقيدة الصغراء، لأحمد بن محمد بن عثمان المناوفي الورنيدي، المعـروف بــ «ابن الـحاج» (تـوفي قـريبـا من 930هـ) وهي نظم للعقيدة الصغرى للسنوسي وله نظم صغرى الصغرى للسنوسي.

ـ منظومة في أصول الدين، لعبد العزيز بن عبد الواحد اللَّمَطِيّ الفاسي (كان حيا عام 956هـ).

ـ منظومة في العقائد، لأحمد بن عبد الرحمن التزْرْگيني المسكدادي (ت.958هـ). وله أيضا منظومة في التوحيد.

ـ نظم في الكلام، لعبد العزيز اللمَطي.

ـ نظم العقيدة البرهانية لأبي محمد عبد الله بن محمد الهبطي الطنجي (ت.963هـ).

ـ أرجوزة في العقائد لمحمد بن إبراهيم التمنارتي، المعروف بــ «الشيخ» (ت.970هـ).

ـ أبيات في التوحيد، لأبي القاسم بن مَحمد بن عبد الجبار البرزوزي الفجيجي (ت.1021هـ) وهي منظومة في معنى «لا إله إلا الله».

ـ نظْم العقيدة: لعبد العزيز بن عبد الله بن سليمان الرسموكي (والمتن المنظوم للأمير يحيى بن عبد الله الحاحي وقد كانا متعاصرين).

ـ نظْم أم البراهين، لمحمد بن أحمد بن القاضي محمد بن بكر بَغْيُعُ الونكري (ت.1040هـ).

ـ إضاءة الدجنة في عقائد أهل السنة (أرجوزة في علم الكلام) لشهاب الدين أبي العباس أحمد بن محمد المَقَّرِيّ التلمساني (ت.1041هـ).

ـ منظومة في ترتيب مراتب أسماء الله الحسنى، لمحمد بن أحمد بن أبي القاسم الحامدي (ت.نحو 1050هـ).

ـ ترصيع تنقيح البراهين على مراصد المعتمدين وهي منظومة لأبي حامد (أبي عبد الله) محمد العربي بن أبي المحاسن يوسف الفاسي الفهري  (ت.1052هـ) وله تلقيح الأذهان بتنقيح البرهان وهي منظومة في قواعد العقائد وأمهاتها ـ مـراصد المعتمـد في مقاصد المعتقد وهي منظومة في علم الكلام.

ـ ترجمة الإيمان، لمحمد بن عمر بن عبد العزيز بن أبي محلي السجلماسي (ت.1090هـ) وهي أرجوزة في العقيدة الأشعرية.

ـ نظم عَقِيدَة أَهْلِ السُّنَّة لأبي الحسنِ علي الغَمَّادِ التونسـي الزيتوني (ت.1090هـ).

ـ المُحَكِّمَة في نَظْمِ المُقَدِّمَة لأبي زيد عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي (ت.1096هـ)، وله أيضا مستنهج الأعلام للخوض في مباحث الكلام وهي منظومة في علم الكلام وقد نظم بها عبد الرحمن الفاسي رسالة أبيه عبد القادر بن علي الفاسي في «علم الكلام».

ـ منظومة في التوحيد لعلي بن أحمد علوش (كان حيا عام 1099هـ).

ـ منظومة فيما لا يسع المؤمن جهله من العقائد لنور الدين أبي علي الحسن بن مسعود اليوسي (ت.1102هـ).

ـ منظومة في متعلقات صفات المعاني لأبي محمد عبد السلام بن الطيب القادري الحسني (ت.1110هـ).

ـ دُرَّةُ العَقَائِدِ وَنُخْبَةُ الفَوَائِدِ، لأحمد بن حسين بن أحمد بن محمد البُهْلُول الطرابلسي (ت.1113هـ).

ـ نظم «الحفيدة»، لمحمد بن أحمد بن قاسم بن محمد بن ساسي البوني (ت.1116هـ).

ـ تحفة الصبيان في التوحيد، للحسن بن آغيد الزيدي (ت.1123هـ) وله نظم أم البراهين.

ـ منظومة في علم الكلام لأبي العباس أحمد بن محمد بن يعقوب الولاليِّ (ت.1128هـ).

ـ عقيدة في علم أصول الدين، لمحمد بن أبي بكر بن علي بن الشيخ الولاتي المحجوبي (ت.1137هـ)، وهي منظومة.

ـ عقيدة منظومة في علم الكلام، لأحمد بن أند عبد الله بن علي بن الولاتي ثم المحجوبي (ت.1140هـ).

ـ جوهر القلائد فـي ذكـر نبـذة مـن العقـائـد، لعلـي العكــاري الحـفيـد  (ت.1159هـ) عبارة عن أرجوزة في العقائد.

ـ نظم كبرى السنوسي، لعبد الله بن حمزة بن أبي سالم العياشي (ت.1163هـ) وهو حفيد عفيف الدين أبي سالم عبد الله بن محمد العياشي (ت.1090هـ) صاحبِ «الرحلة العياشية».

ـ نظم صغرى السنوسي لحمى الله بن أحمد ابن أحمد الحسني الإدريسي (ت.1169هـ).

ـ منظومة في العقائد وهي أرجوزة أحْصَتْ العقائدَ الستَّ والستين لدى الأشاعرة حسب ما جاء في مطلعها لأبـي العبـاس أحمـد ابن عبد العزيز الهلالي السجلماسي (ت.1175هـ)  وله منظومة أخرى في التوحيد هي الياقوتة الفريدة في نظم لب واجب العقيدة، وله كذلك نظم الأسماء الحسنى.

ـ منظومة في صفات الاستغناء والافتقار، لابن أحمد اليماني (ق.12هـ/ 18م) وهي منظومة في الصفات العشرين.

 الواجبة في حق الله تعالى: إحدى عشـر منها تسمى «صفات الاستغناء»، والتسعة المتبقية تسمى «صفات الافتقار».

ـ منظومة في صفات الاستغناء والافتقار، لناظم مغربي غير مذكور (لعله عاش في ق.12هـ).

ـ منظومة الأوجلي في العقائد، لمحمد الصالح بن عبد الرحمن بن سليم الأَوْجَلِي (ق.12هـ) وهي منشورة بعنوان «سَبْك الجواهر».

ـ نظم في مسائل من التوحيد والحيض والتصوف، لأبي عبد الله محمد التاودي ابن سودة (ت.1209هـ).

ـ نظم في التوحيد لعبد الله بن أحمد بن الحاج مصطفى الغلاوي الشنجيطي (ت.1209هـ).

ـ الكوكب الوقاد لمَحمد بن طاهر الهواري (ت.1220هـ) أرجوزة في علم الكلام.

ـ منظومة في شعب الإيمان لأبي عبد الله محمد الطيب بن عبد المجيد ابن كيران الفاسي (ت.1227هـ).

ـ وسيلة السعادة في نشـر ما تضمن الشهادة، للمختار بن بونة الجكني الشنقيطي المغربي (ت.1230هـ) وهي عبارة عن منظومة على بحر الرجز، تتضمن أصول «علم الكلام» على المذهب الأشعري. عدد أبياتها: 1096 بيتا، وله أيضا: نظم في مسائل العقائد.

ـ رجز في نظم العقائد المندرجة تحت كلمة الإخلاص، لمحمد بن عبد القادر الصبيحي الزرهوني (ت.1231هـ).

ـ أرجوزة في علم الكلام، لأبي الفيض حمدون بن عبد الرحمن ابن الحاج السلميُّ (ت.1232هـ).

ـ صفة الإيمان واجبة العلم على الأعيان، لمحمد بيرم الثاني التونسـي (ت.1247هـ)، عبارة عن منظومة في التوحيد.

ـ منظومة في التوحيد، لأبي زيد عبد الرحمن بن العباس العراقي الحسيني (ت.1314هـ).

ـ أرجوزة في تفصيل العقائد، لمؤلف مغربي مجهول من القرن الرابع عشر الهجري.

ـ منظومة ماء العينين في العقائد لمـاء العينيـن ابن محمد فاضل بن مامين (ت.1328هـ).

ـ نظم عقيدة ابن الحاجب، لمحمد بن مسعود المَعْدَري، ثم البُونَعْمَاني (ت.1330هـ) وله أيضا: ـ نظم تحفة الرسول، والتحفة لمحمد فضل الله الهندي.

ـ الجوهرة المضيئة على الياقوتة الفريدة في نظم لب واجب العقيدة.

ـ نظـم العقـائـد الإيمـانيـة التي تضمنتهـا كلمة الإخـلاص، لمحمد المكي ابن مصطفى بن محمد بن عزوز الإدريسـي الحسني (ت.1334هـ).

ـ الواضح المبين في أشرف العلوم أصل الدين وهو منظومة لعبد القادر بن محمد بن محمد سالم المجلسـي (ت.1337هـ).

ـ العقيدة الفريدة: وهي منظومة في التوحيد لمحمد بن عبد الرحمن الديسي (ت.1340هـ).

الدرة اللطيفة في ضبط الكلمة الشريفة، لأبي المحاسن يوسف بن عبد الله الريفي الورياغلي: عبارة عن منظومة.

أرجوزة في الفِرَق الضالة، لأبي عيسى محمد المهدي بن عبد السلام مَتْجِنُوش الرباطي (ت.1344هـ) وله أيضا: ـ منظومة في بعض أحوال اليهود والنصارى ـ وقاية الإنسان مما بدا في هذه الأزمان وهي منظومة.

ـ الرجز الكفيل بذكر عقائد أهل الدليل، لأبي بكر شعيب بن علي البوبكري الجليلي التلمساني (ت.1347هـ) وله: ـ قصيدة في التوحيد يشار إليها بالقصيدة الشعيبية قد تكون هي المنظومة الأولى.

ـ منظومة في علم التوحيد، لأحمد بن المأمون البلغيثي العلوي الحسني (ت.1348هـ).

ـ نظم توسلي بأسماء الله الحسنى، لأباذ محمذ بن النحوي الشنقيطي (ت.1353هـ).

ـ نظم متن السنوسي أي أم البراهين لأبي حامد محمد المكي البطاوري (ت.1355هـ).

ـ العقائد المهمة لصغار الأمة لأبي عبد الله محمد بن عبد المجيد أقصبي (ت.1364هـ) منظومة تكلم فيها على عدد الواجبات من الاعتقادات، وعدد المستحيلات، والجائز في حقه تعالى، وما يجب للرسل، وما يستحيل عليهم، وما يجوز في حقهم، ليصل في الخاتمة إلى أن عدد العقائد ستة وستون.

ـ الإرشاد المفيد ببيان بعض معاني كلمة التوحيد، لمحمد العربي بن أحمد الخطيب (كان حيا عام 1365هـ): عبارة عن أرجوزة في التوحيد.

ـ نظم عقيدة أهل السنة لمحمد بن أحمد ابن أبي جمعة الهاشمي الجزائري الساحلي، وهونظم لعقيدته، وله أيضا: ـ نظم سبيل السعادة في معنى كلمتي الشهادة، والمتن المنظوم له أيضا.

ـ عقيدة الفَلاَح ومَنْهَج الرشاد والصَّلاح، لمحمد شاكر الصفاقسـي (ت.1383هـ) وهي عبارة عن منظومة في التوحيد.

ـ منظومة في العقيدة، لعبد الرحمن بن محمد الهواري (ت.1397هـ).

ـ منظومة في أسماء الله الحسنى وصفاته تعالى، لأحمد بن محمد حميتي الوجاني.

ـ منظومة في أسماء الله الحسنى، لمحفوظ بن سعيد السعيدي الرسموكي.

ـ رجز في نفي العلة والطبع لمحمد بن محمد المُرير (ت.1398هـ).

ـ أرجـوزة النظر في الكائنات بالقـرآن، لمحمد العربي الخطيب التطواني (ت.1401هـ)، وهي منظومة رديئة حسا ومعنى، ومضمونها وهابي النزعة بحسب رأي خالد زهري.

ـ حلة الألباب في جمع الأصول السبعة الدالة على كمال وجود رب الأرباب، لمحمد بـن محمد بن علي الوغلاني السجلماسي (وهو مغمور حسب خالد زهري): عبارة عن نظم في مسائـل التوحيد.

ـ عقيدة الإيمان، لعبد الواحد؟ (وهو مغمور حسب خالد زهري): أرجوزة في التوحيد، على المذهب الأشعري.

ـ قلادة العروس، لمحمد العربي بن البهلول بن عمر الرحالي (وهو مغمور حسب خالد زهري): منظومة في أسماء الله تعالى وصفاته، وفي الفرق بين الأحكام الشـرعية والأحكام العقلية.

ـ منظومة في التوحيد، لمحمد بن محمد بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الشريف الحسني الشكوني (وهو مغمور حسب خالد زهري).

ـ نصيحة الإخوان، لعبد الوافي؟ (وهو مغمور حسب خالد زهري): وهي منظومة في العقائد.

ـ منظومة خلاصة العقائد ودرة عوائد الفوائد (مع شذرات من السيرة العطرة)، لفاتح محمد قلام (معاصر من ليبيا).

القصائد:

أـ قصائد عربية مقروضة:

ـ قصيدة لامية في التوحيد لأبي الحجاج يوسف بن موسى الكلبي السرقسطي الضرير (ت.520هـ).

ـ القصيدة التوحيدية، لخالد بن يحيى بن سليمان الگرسيفي (ت.بعد 856هـ).

ـ منظومـة رائية فـي أسمـاء الله الحسنى لأبي عبد الله محمد بن إبراهيم الملالي التلمساني (كان حيا عام 897هـ).

ـ قصائد في مدح تواليف السنوسي ومراسلات معه، لمحمد بن عبد الرحيم ابن يجبش التازي (ت.920هـ).

ـ حصن النجاة لأحمد بن عبد الرحمن التزْرْگيني المسكدادي (ت.958هـ)، عبارة عن قصيدة في التوحيد.

ـ قصيدة لامية في العقائد لأبي محمد عبد الله بن محمد الهبطي الطنجي (ت.963هـ).

ـ قصيدة في شُعَب الإيمان، لأمير تارودانت، يحيى بن عبد الله الحاحي (ت.1035هـ).

ـ لامية في التوحيد، لموسى بن محمد بن مبارك السيمكي السُّكْتَاني (ت.1035هـ).

ـ حلية الأنوار في أخبار دار القرار، لأبي فارس عبد العزيز بن أبي بكر الرسموكي البرجي (ت.1065هـ)، وهي قصيدة دالية نظم بها العلوم الفاخرة والمقصود بـ «العلوم الفاخرة»، كتاب «العلوم الفاخـرة فـي النظـر في أمور الآخـرة» لعبـد الرحمن بن محمـد بن مخلـوف الثعـالبي.

ـ قصيدة في علم الكلام، لعمر الولي بن محمد عبد الله بن عبد الله المحجوبي الولاتي (ق.11هـ).

ـ قصيدة لامية في التوحيد لأبي محمد عبد السلام بن الطيب القادري الحسني (ت.1110هـ).

ـ لامية في العقائد لأحمد ابن محمد أخوزي، نزيل تامْجْرْت، التملي الهشتوكي (ت.1127هـ).

ـ سواكب الأفضال  في كواسب الأفعال، لمحمد الحاج الدلائي (ت.1141هـ) وهي قصيدة.

ـ الرياض الخُلَيْفِيّة، لعلي بن خُلَيْفَة المَسَاكني التونسـي (ت.1172هـ) عبارة عن قصيدة نونية في التوحيد.

ـ القصيدة التوحيدية السَّنِيَّة ذات القافية البهية العينية، للسلطان العلوي المولى عبد الحفيظ بن الحسن (ت.1356هـ): عبارة عن قصيدة عَيْنِيّة.

ب ـ قصائد جزلية:

ـ هول القيامة، لعبد العزيز المغراوي الفاسي (كان حيا عام 1022هـ) عبارة عن قصيدة جزلية.

ـ الفياشية، ليحيى الشرقي، المعروف بــ «سيدي بُهْلُول» (ق.13هـ) طُبِعَتْ على الحجر بمدينة فاس بعنوان وصفي، وهو «قصيدة شعبية مشتملة على توحيد الخالق وحِكَم ونصائح ثمينة».

ـ يا الدّاعِي بالعرف أو الوصاية، لأحمد الغرابلي الفاسي (ت.1340هـ)، عبارة عن قصيدة زجلية رد فيها على قصيدة الأيم.

ـ قصيدة الاَّيَمْ، لأحمد المدني التركماني المراكشـي وسبب نظم هذه القصيـدة هـو مـا جـرى بين النـاس في حيـاة النـاظم مـن مساجلة حول الإيمان والعمل: هل يجتمعان في شهادة التوحيد أم يكفي في قَبولها العِلْمُ؟ وله  قصيدة الدّاعِي رد فيها على قصيدة الغرابلي مؤكِّدا وجوب الجمْع بين العلم والعمل في الشهادة.

ـ قصيدة الهَيْلاَلَةْ، لمُحمد بن علي المَسْفِيوِي (ت.1353هـ): قصيدة أخرى من روائع فن الملحون.

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*  وهي الأعمال التي جاءت مبثوثة في كتب فهارس المخطوطات. انظر:

ـ فهرس الكتب المخطوطة في العقيدة الأشعرية (جزءان)، خالد زهري وعبد المجيد بوكاري، دار أبي رقراق، الرباط، ط1، 1432 ـ 2011.

ـ فهرس المخطوطات العربية المحفوظة في الخزانة العامة بالرباط، المجلد الأول، مراجعة صالح التادلي، وسعيد المرابطي، منشورات الخزانة العامة للكتب والوثائق، الرباط، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء،ط.2، 1997-1998.

ـ فهرس المخطوطات العربية المحفوظة في الخزانة العامة بالرباط، المجلد السادس، إنجاز محمد المنوني، منشورات الخزانة العامة للكتب والوثائق، الرباط، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، ط.1، 1999-2000

ـ فهرس المخطوطات العربية المحفوظة في الخزانة العامة بالرباط، المجلد السابع، إنجاز سعيد المرابطي، منشورات الخزانة العامة للكتب والوثائق، الرباط، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، ط.1، 2002

ـ فهرس المخطوطات العربية المحفوظة في الخزانة العامة بالرباط، إنجاز ي. س. علوش، وعبد الله الرجراجي، الجزء الاول، القسم الثاني [1921-1953]، منشورات الخزانة العامة للكتب والوثائق، مطبعة النجاح الجديدة، ط.2، 1421/2001

ـ فهرس المخطوطات العربية المحفوظة في الخزانة العامة بالرباط، الجزء الاول، القسم الثالث [1954-1957]، منشورات وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية والثقافة [المملكة المغربية]، مطبعة التومي، الرباط، 1973.

* *  وقت إعداد هذا الملخص كان الدكتور خالد زهري مفهرسا بالخزانة الحسنية واليوم صار أستاذا جامعيا بكلية أصول الدين بتطوان، نتمنى له كل النجاح والتوفيق.

Science

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق