وحدة المملكة المغربية علم وعمرانغير مصنف

مخطوطات السيرة النبوية والتراجم وملحقاتها بالخزانة العامة حرف ( ك)



  محمد بن عبد الهادي المنوني

 

السيرة النبوية

(77ك) لأبي محمد عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري المعافري المتوفي عام 213هـ/ 828م.

مبتورة الأول وتبتدئ عند حلف الفضول.

بها 378 ص، مسطرة 33 مقياس 255/175.

خطان مشرقيان مليحان، كتب ثانيهما على يد عبد الله بن محمد بن عبد الرحمان، ثم الأنصاري الذي كتب بخطه- أخيرا –سماعين اثنين للكتاب على أبي البركات عبد العزيز بن الحسين السعدي، في عامي 619/660هـ.

ورد ذكرها في معجم سركيس ص 277. وتوجد ترجمة المؤلف ومراجعها في الأعلام للزركلي ج 4ص 314.

السيرة النبوية

(ك103) لأبي محمد عبد الملك بن هشام.

الموجود منها النصف الأول في مجلدة مبتورة الأول وتنتهي عند غزوة بني سليم.

بها 132 ورقة مسطرة 29، مقياس 260/190.

خط شرقي مدموج حسن ملون خال من اسم الناسخ.

وقع الفراغ من انتساخه نهار الأربعاء30…؟

الشمائل المحمدية

(199ك) لأبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة (السلمي البوغي) الترميذي، المتوفى عام 279هـ/892م.

أولها بعد السند: حدثنا أبو رجاء قتيبة بن سعيد.

بها 117 ورقة مسطرة 8، مقياس 225/180.

خط مغربي مليح ملون مجدول خال من تاريخ النسخ واسم الناسخ.

أوردها سر كيس في مجمعه/632، 633.

الشفا بتعريف حقوق المصطفى

(66ك) لأبي الفضل القاضي عياض بن موسى بن عياض اليحصبي السبتي المتوفي عام 544هـ/1149م أوله الحمد لله المنفرد باسمه الأسمى… نسخة تامة في عشر أجزاء:

الأول: به ورقات 40

الثاني: به ورقات 47

الثالث: به ورقات 48

 الرابع: به ورقات 38

 الخامس: به ورقات 43

السادس: به ورقات 55

 السابع: به ورقات 50

الثامن: به ورقات 49

 التاسع: به ورقات 46

العاشر: به ورقات 43

مسطرة 16، مقياس 180/140.

خط مغربي لا بأس به واضح ملون مجدول، مع اختلاف في الخط بين الجزء الأول وباقي الأجزاء.

وقع الفراغ من كتابة الجزء الأخير في شوال عام 1299هـ.

على يد محمد بن إبراهيم السباعي أصلا المراكشي دارا.

ورد ذكره في معجم سركيس ص 1397، وتوجد ترجمة المؤلف وبعض مراجعها في الأعلام.. للزركلي ج 5 ص282/283.

وانظر عن ترجمة الناسخ “معجم الشيوخ”.. للفاسي ج 1 ص55- 66.

الشفا بتعريف حقوق المصطفى (96ك)

للقاضي عياض المتقدم.

نسخة تامة في مجلد.

أولها: الحمد لله المنفرد باسمه الأسمى…

ص403، مسطرة 23، خط شرقي واضح مليح ملون.

وقع الفراغ من انتساخها يوم الجمعة 20 شوال عام 877 هـ على يد ابراهيم بن احمد بن عمر بن يونس النابلسي الشافعي.

الشفا بتعريف حقوق المصطفى

 (144ك) لأبي الفضل عياض.

 في مجلد يحتوي على 463 ص.

مسطرة 21، مقياس 310/315.

خط مغربي متنوع حسن ملون به بتعاليق وخال من اسم الناسخ.

وقع الفراغ من الانتساخ عشية الأربعاء 22 ذو القعدة عام 1126هـ.

بها سماع على العالمين: أبي العباس احمد بن عاشر الحافي السلوي، وأبي العباس احمد بن عبد الله الغربي الرباطي.

الشفا بتعريف حقوق المصطفى

 (121ك) لأبي الفضل عياض.

نسخة غير تامة.

به 124 ورقة، مسطرة 21، مقياس 250/185.

خط أندلسي قريب من المبسوط، حسن خال من تاريخ النسخ واسم الناسخ.

عليه ملكية محمد بن احمد بن مرزوق الدرعي.

نور العيون في تلخيص سيرة الأمين المامون

(120ك) لأبي الفتح محمد (بن محمد بن محمد) بن احمد ابن سيد الناس اليعمري (الربعي الإشبيلي الأصل، ثم المصري) المتوفي عام 734هـ/1334م.

لخص فيه كتابه: “عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير”.

وأوله: بعد حمد الله فاتح أبواب الندى ومائح أثواب الهدي…

في محفظة من ورقة “1 أ” إلى ورقة 2 ب).

مسطرة 50، مقياس 345/235.

خط مغربي مدموج حسن ملون، خال من تاريخ التأليف والنسخ واسم الناسخ.

ورد ذكره في كشف الظنون ج 2 ص 143.

وتوجد ترجمة مؤلفه ومراجعها في الأعلام.. للزركلي ج 7ص 263.

الإشارة إلى سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم وتاريخ من بعده من الخلفاء

(7/74ك) لعلاء الدين مغلطاي بن قليج (بن عبد الله البكجرى البصري الحنفي) المتوفي عام 762هـ/1361م.

لخصه من كتابه: “الزهر الباسم في سيرة أبي القاسم” إلا تاريخ الخلفاء فمن غيره.

وأوله: بعد حمد الله الواحد القهار…

في محفظة من ص 152 إلى ص 259.

مسطرة 24، مقياس 210/155.

خط مغربي لا بأس به واضح ملون خال من تاريخ التأليف. ومذيل بأوراق متنوعة ومحتلفة.

وقع الفراغ من انتساخه يوم السبت 20 شوال عام 1152هـ/ على يد محمد بن المبارك بن احمد بن ابراهيم الولتي. كتبه برسم أبي العباس احمد بن محمد من سلالة الشيخ عبد الله بن المبارك الأقاوي.

ورد ذكره في معجم سركيس عمود 1769، وتوجد ترجمة المؤلف ومراجعها في الأعلام ج 8 ص 196-197.

الدرة السنية في نظم السيرة النبوية

120/2ك لأبي الفضل عبد الرحيم العراقي المتوفى سنة 806هـ.

أرجوزة ألفية في السيرة النبوية غير تامة الانتساخ، وأولها.

“يقول راجي من إليه المهرب.

عبد الرحيم بن الحسين المذنب”.

في محفظة من ورقة 2 ب  إلى ورقة 6 ب).

 خط مغربي مدموج حسن ملون خال من تاريخ التأليف والنسخ واسم الناسخ.

طبعت بالرباط.

ورد ذكرها عند الزركلي في الأعلام ج 4 ص 119.

السراج الوهاج في حقائق المعراج.

(110ك) لأبي إسحاق ابراهيم بن علي بن احمد الشافعي النعماني (المصري) المتوفى عام 898هـ/1493م. مبتور الأخير.

وأوله: الحمد لله الذي أطلع من سماء قطب الحبيب بروق المعارف.

به 280 ص، مسطرة 25، مقياس 265/185.

خط شرقي حسن ملون مهمش بخط المؤلف حسب ص 31 وغيرها.

يروي عن الحافظ ابن حجر العقلاني في أسانيده لبعض الكتب، انظر ص 29 كما يروي عن غيره.

ترجمته في الضوء اللامع ج 1ص 78- 80.

أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب

(80/9ك) لجلال الدين السيوطي المتوفي سنة 911هـ.

أوله: الحمد لله الذي اتقن بحكمته…

في مجموع من ص506 إلى 536.

مسطرة 24، مقياس 220/180.

خط مغربي متوسط ملون خال من تاريخ التأليف والنسخ واسم الناسخ.

ورد ذكره في فهرس مخطوطات برلين ج 2 رقم 2577.

مسالك الحنفافي والدي المصطفى

(150/3ك) لجلال الدين السيوطي المتوفي سنة 911هـ.

أوله: مسألة الحكم في أبوي النبي صلى الله عليه وسلم…

في مجموع من ص131، إلى ص 159،

مسطرة مختلفة، مقياس 200/150.

خط مغربي يميل للمجوهر، طويل الألفات واللامات، مليح ملون بالحمرة، خال من تاريخ التأليف والنسخ.

(على يد كاتبه أبي زيد عبد الرحمان بن الحافظ أبي العلاء ادريس العراقي).

أورده سركيس في معجمه ع 1084.

نشر العلمين السيفيين في إحياء الأبوين الشريفين

(150/4ك) لجلال الدين السيوطي المتقدم.

أوله: ويا قوم مالي أدعوكم إلى النجاة…

في مجموع من ص 160إلى ص 167، مسطرة 24، مقياس 200/150.

خط مغربي يميل للمجوهر طويل الألفات واللامات مليح ملون بالحمرة، خال من تاريخ التأليف والنسخ.

(على يد كاتبه أبي زيد عبد الرحمان بن الحافظ أبي العلاء ادريس العراقي).

أورده سركيس في معجمه ع 1085.

خلاصة الوفا بأخبار دار المصطفى

(27ك) لنور الدين (علي بن عبد الله (بن احمد) الحسني (الشافعي) السمهودي، المتوفي عام 911هـ/ 1506م.

أوله: الحمد لله الذي شرف كتابة، وشوق القلوب لسماع أخبارها المستطابة…

بها 558 ص، مسطرة 21، مقياس 220/170.

خط مغربي لا بأس به سيغ به تلوين.

وقع الفراغ من كتابته في 6 جمادى الأولى عام 1131 هـ على يد الحسن بن محمد البكري السيفي.

أورده سركيس في معجمه 1053.

وتوجد ترجمة المؤلف ومراجعها في الأعلام للزركلي ج 5ص 122 – 123.

المواهب اللدنية بالمنح المحمدية

(187ك) للشهاب أحمد بن محمد بن أبي بكر القسطلاني (المصري).

المتوفي عام 923 هـ/1517 هـ.

أولها: الحمد لله الذي أطلع من سماء الأزل… بها 197 ورقة، مسطرة مختلفة، مقياس 270/170.

خط شرقي حسن ملون مصحح عدا تسع ورقات مكتوبة بخط مغربي مليح ملون، لبتر وقع أثناء المخطوط.

وقع الفراغ من انتساخها ظهر الأربعاء 26 جمادى الأولى عام 989.

أوردها سركيس في معجمه ع 1512.

المواهب اللدنية بالمنح المحمدية

(85/11ك) للشهاب أبي العباس أحمد بن محمد بن أبي بكر القسطلاني المتقدم.

الموجود: النصف الثاني منها في مجلد يبتدئ بالمقصد الخامس في تخصيصه عليه الصلاة والسلام بخصائص المعراج…

به 394 ص، مسطرة 37، مقياس 275/180.

خط شرقي حسن واضح ملون مقابل.

وقع الفراغ من كتابته بعد ظهر يوم الإثنين 11 صفر الخير عام 910هـ، على يد اسماعيل بن علي بن محمد بن يحيي الغريني الصناديدي الشافعي.

ورد ذكرها عند سركيس في معجمه ع 1512، وتوجد ترجمة المؤلف ومراجعها في الأعلام للزركلي ج 1 ص 221.

رفع الخصائص عن طلاب الخصائص

(8ك) مؤلفه محمد علي (بن محمد) بن علان (بن ابراهيم) البكري الصديقي القرشي الملكي الشافعي المتوفي عام 1057هـ/1617م.

وهو شرح لمنظومته المسماة بفتح القريب المجيب في نظم خصائص الحبيب صلى الله عليه وسلم – التي ضمنها النموذج اللبيب في خصائص الحبيب لجلال الدين عبد الرحمن السيوطي.

أول النظم:

الحمد لله الذي قد شرفا

على جميع الخلق طه المصطفى وأول الشرح: الحمد لله الذي شرف نبيه على سائر من خلق.

به 330 ص، مسطرة 23، مقياس 205/155.

خط شرقي حسن ملون مدموج، خال من تاريخ النسخ واسم الناسخ.

راجع ترجمة المؤلف في “معجم المؤلفين” تأليف عمر رضا كحالة ج 11 ص54 -55.

مغاني الوفا بمعاني الاكتفا

(162/1ك) لمحمد بن عبد السلام بن حمدون البناني الفاسي المتوفي عام 1163 هـ/ 1750م.

الموجود منه قطعة من السفر الأول مبتورة الآخر.

وأوله: الحمد لله الذي اختار محمد صلى الله عليه وسلم على سائر الأنبياء والمرسلين.

به90 ص، مسطرة مختلفة مقياس 305/215.

خط مغربي حسن ملون مصحح خال  من تاريخ النسخ والتأليف واسم الناسخ

ورد ذكره في ترجمة المؤلف من سلوة الأنفاس ج 1 ص146 -148.

جمع ما اتتشر من أخبار خير البشر

(43/1ك) لأبي عبد الله محمد بن ادريس( بن احمد المدعو حمدون) العراقي الحسيني الفاسي المتوفي عام 1142هـ.

شرح فيه ارجوزة وجيزة في السيرة النبوية لشيخه ابن الطيب القادري الحسني الفاسي المتوفي عام 1110هـ/ 1698م، ويقف الموجود منه عند شرح البيت الأول.

أول الشرح: الحمد لله رب العلمين بجميع محامده…

ومطلع الأرجوزة: الحمد لله وصلى الله

على النبي وءال قرباه

 يقع في محفظة من “ص 2” إلى “ص 18”.

مسطرة 20، مقياس 215/160.

خط مغربي حسن ملون خال من تاريخ واسم الناسخ.

ورد ذكره في مهرس الفهارس ج 2 ص 205.

راجع ترجمة المؤلف في سلوة الأنفاس ج 2 ص 28- 29.

البشرى، نبيل السعادة الكبرى

على أم القرى

(38/5ك) اسم شرح على القصيدة الهمزية للبوصيري لمؤلف لم يعرف اسمه.

تقف كتابته أوائل شرح بيت: رامقا طرفه…

أوله: الحمد لله الذي أطلع في سماء الأزل…

في مجموع من ص 212 إلى ص 297، مسطرة مختلفة مقياس 227/190.

خط مغربي حسن ملون مصحح خال  من تاريخ النسخ والتأليف واسم الناسخ

الشمائل المحمدية

43/11ك لمؤلف مجهول الاسم، وتقف آخر باب في أسماء بعض ما كان يملك رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أولها: الحمد لله الذي جعل شمائل النبي صلى الله عليه وسلم قد كسته جمالها في محفظة من ص 418 إلى ص 485، مسطرة مختلفة، مقياس 215/155.

خط مغربي لا بأس به ملون، مهمش بإلحاقات بعضها بخط مغاير، مما يدل على أن هذه نسخة كتبت تحت نظر المؤلف.

التراجم وملحقاتها

التشوف إلى رجال التصوف مذيل بمناقب أبي العباس السبتي

(56 ك) لأبي الحجاج يوسف بن يحيي بن عيسى التادلي المعروف بابن الزيات، المتوفى عام 627هـ/1230م.

أوله: الحمد لله رب العالمين… أما بعد: فإنه لم يخل زمان…” به 443  ص، مسطرة 20، مقياس  262/200.

خط مغربي يميل للأندلسي المبسوط، جميل ملون مزخرف خال من اسم الناسخ.

وقع الفراغ من تأليفه يوم السبت 20 ربيع الأول عام 618 هـ بالنسبة التشوف نفسه دون الذيل.

وتم انتساخ الجميع صبيحة السبت 20حجة عام 1019هـ برسم الققيه احمد المدعو حميدة بن علي بن احمد ….القشي.

وقع نشره في مطبعة أكدال بالرباط عام 1958م.

 وتوجد ترجمة المؤلف ومراجعها في الأعلام للزركلي ج 9ص 339- 340.

إجازة

(79/22ك) لمحيي الدين محمد بن علي بن محمد ابن عربي الحاتمي، الطائي الإشبيلي نزيل دمشق، والمتوفي – بها – عام 638هـ/1240م.

أجاز بها الملك المظفر غازى بن الملك العادل أبي بكر بن أيوب وأولاده ولمن أدرك حياته.

أولها: “الحمد لله رب العالمين…أقول وأنا محمد بن علي…”

في مجموع من ص 153 إلى ص 161، مسطرة مختلفة مقياس 225/165.

خط شرقي حسن واضح.

وقع الفراغ من النسخ في 9 رجب عام 1320هـ على يد محمد بهاء الدين.

وردت الإجازة في الرحلة العياشية ج 1 ص344 مع بعض اختصار من آخرها، ثم نشرت في مجلة الأندلس بتحقيق الأستاذ عبد الرحمن بدوي عام 1956م.

وانظر عن ترجمة الملك المظفر ومراجعها: الأعلام للزركلي ج 5ص 300.

روض الناظر في مناقب الشيخ عبد القادر

(72ك) نسب في أوله لأبي عبد الله محمد بن (محمود) بن الحسن بن (هبة الله) بن محاسن (ابن النجار) البغدادي المتوفي عام 643هـ/1245م.

الموجود منه النصف الثاني، وهو مبتور الأول.

ويبتدئ هكذا: جثتها ناحية ورأسها ناحية وترك الشيخ وبكى…

به 198ص، مسطرة 15، مقياس 200/140.

خط مغربي حسن واضح خال  من تاريخ التأليف واسم الناسخ.

وقع الفراغ من انتساخه بتاريخ الخميس 5 ربيع الأول النبوي عام 868 هـ.

راجع ترجمة المؤلف الأعلام للزركلي ج 7ص  307 – 308.

الطبقات الكبرى

(149ك) لمحمد ابن ابراهيم المناوي الشافعي المتوفي عام 765هـ/1364م.

أولها: الحمد لله الذي أظهر من سره جميع الموجودات…

بها 930ص، مسطرة مخالفة، مقياس 320/220. خط شرقي نسخي لا بأس به ملون مجدول، خال من تاريخ التأليف والنسخ واسم الناسخ.

للمؤلف ترجمة عند السيوطي في حسن المحاضرة، “المطبعة الشرقية بمصر” – ج1 ص179.

المشرع المهيافي ضبط

مشكل رجال الموطأ

(97/1ك) لأبي عبد الله محمد بن الحسن بن مخلوف (الراشيدي شهر بأبركان) المتوفي عام 868هـ/1463م.

أوله بهد الحمدلة والصلاة النبوية: “أما بعد فإن الله عز وجل من علينا بمعرفة العلم…” في محفظة ص1 إلى ص 38، مسطرة 21، مقياس 290/220.

خط جزائري لا بأس به مدموج يتحلله الإلحاق، وخال من تاريخ التأليف والنسخ واسم الناسخ الذي قد يكون هو المؤلف.

 لاذكر له في ترجمة المؤلف نيل الابتهاج ص 316.

الزند الواري، في صبط رجال البخاري

(97/2ك) لمحمد أبركان المتقدم.

أوله: الحمد لله الذي هدانا للإسلام….

في محفظة من ص39 إلى ص 108.

مسطرة 21، مقياس 290/220.

خط جزائري لا بأس به مدموج يتحلله الإلحاق، وخال من تاريخ التأليف والنسخ واسم الناسخ الذي قد يكون هو المؤلف.

فتح المبهم في صبط رجال البخاري من رجال مسلم

(97/3ك) لمحمد أبركان المتقدم.

أوله: الحمد لله شكرا على نواله.

في محفظة من ص109 إلى ص 253.

مسطرة 21، مقياس 290/220.

خط جزائري لا بأس به مدموج يتحلله الإلحاق، وخال من تاريخ التأليف والنسخ واسم الناسخ الذي قد يكون هو المؤلف.

نزهة الجلسا في أشعار النسا

(9/1ك) لجلال الدين عبد الرحمن بن أب بكر السيوطي المتوفي عام 911هـ.

أوله: هذا جزء لطيف في النساء الشاعرات…

في مجموع من ص 1إلى 27.

مسطرة 23، مقياس 205/160.

خط شرقي حسن ملون واضح خال  من تاريخ النسخ واسم الناسخ.

ورد ذكره في “كشف الظنون” ج 2 ص503.

المستظرف في أخبار الجواري

(9/2ك) لجلال الدين عبد الرحمن بن أب بكر السيوطي.

أوله: هذا جزء سميته المستظرف في أخبار الجواري.

في مجموع من ص 27 إلى ص 57، مسطرة 23، مقياس 205/160.

خط شرقي حسن ملون واضح.

(تحفة الإخوان. ومواهب الامتنان في مناقب سيدي رضوان)

(154ك) لأبي العباس احمد بن موسى المرابي الأندلسي) المتوفي عام 1034هـ/1624م.

ترجم فيه لشيخه الإمام الجليل أبي النعيم رضوان ابن عبد الله الجنوي ثم الفاسي. المتوفي عام 991هـ.

مبتور الطرفين، ويبتدئ المقرئ من الموجود منه هكذا أثناء مقدمة الكتاب:

“اعلم أنه لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم بكت الأرض…

به468ص، مسطرة 18، مقياس 205/160.

خط مغربي يميل للمبسوط مليح ملون مصحح، وخال من تاريخ النسخ واسم الناسخ، وفي أوراقها خروم.

ورد ذكرها في ترجمة الشيخ رضوان من سلوة الأنفاس ج 2 ص257- 262 حيث توجد ترجمة المرابي.

وصلة الزلفى تقربا بآل المصطفى

(186/2ك) لأبي العباس احمد بن علي بن محمد السوسي البوسعيدي (الصنهاجي الهشتوكي) نزيل فاس ودفينها والمتوفي عام 1046هـ.

ألفه إجابة لسؤال رفعه إليه ابو الحسن علي بن الحسين بن علي بن محمد دعي ابن رحمون العلمي الحسني.

أول السؤال: كنت كثيرا ما استشكل ما سارت به..

وأول الكتاب: “الحمد لله واستغفر الله…” في مجموع من ص 159 إلى ص 383.

مسطرة 18، مقياس 220/170.

خط مغربي مجوهر حسن ملون مجدول خال من تاريخ التأليف النسخ واسم الناسخ، ومذيل بتقريظ من محمد العربي (الفاسي).

ورد ذكره في ترجمة المؤلف من فهرس الفهارس ج 1 ص 179.

درة التيجان ولقطة اللؤلؤ والمرجان

(43/4ك) لأبي الله محمد (بن محمد) بن عبد الرحمن البكري الدلائي المتوفي عام 1141هـ/1728م.

أرجوزة جمع فيها كثيرا من مشاهير الأشراف بالمغرب وغيره على وجه الاختصار.

ومطلعها:

حمدا لمن فضل أشراف الورى

   واختارهم أماما والناس ورا

في مجموع من ص 224 إلى ص 240، مسطرة 20، مقياس 215/160.

خط مغربي مستحسن ملون خال من تاريخ التأليف النسخ واسم الناسخ.

ورد ذكرها في ترجمة المؤلف من نشر المثاني ج 2 ص 137.

فهرسة

(16/3ك) لأبي عبد الله محمد بن عبد السلام البناني

مبتورة بنحو ورقة حيث ضاع اسم المجاز بها.

 وتبتدئ هكذا: به ومتداول وكل ما أخذته عن أشياخي.

في مجموع من ص 102 إلى ص 135، مسطرة 22، مقياس 205/155.

خط مغربي مليح مدمج يتخلله الضرب والإلحاق حيث إنه خط المؤلف.

إجازة

(16/4ك) وهي صادرة عن أبي عبد الله محمد بن عبد السلام البناني.

وقد أجاز بها أبا عبد الله محمد بن محمد حجاج المالكي المغربي ثم الرشيدي لما اجتمه به في ثغر رشيد بالقطر المصري.

أولها: نحمدك يا من خص هذه الأمة المحمدية…

في مجموع من ص 136 إلى ص 142، مسطرة مختلفة، مقياس 205/155.

خط مغربي حسن واضح.

حررت هذه الإجازة بتاريخ أواسط جمادى الأولى عام 1143هـ.

(16/7ك) لأبي عبد الله محمد بن عبد السلام بن حمدون البناني.

وضعها لما حل لمكة المكرمة عام 1141هـ، وهي غير تامة وتقف على أسانيد السير.

وأولها: “الحمد لله رافع السند، ودافع شبه الضلال عمن إلى جنابه الكريم استند…”

في مجموع من ص 199 إلى ص 206، مسطرة مختلفة، مقياس 205/155.

خط مغربي مليح مدمج يتخلله الضرب والإلحاق حيث إنه خط المؤلف.

لا ذكر لهذه الأسانيد في دليل مؤرخ المغرب الأقصى ج2، ص 317 -318، ولا توجد أيضا في ترجمته في:

“سلوة الأنفاس” ج 1 ص146 -148.

“فهرس الفهارس” ج 1 ص160 – 162

الاتحاف بحب الأشراف

(17ك) تأليف عبد الله بن محمد عامر الشبراوي الشافعي (القاهري) المتوفي عام 1171 هـ/1758م.

أوله: “الحمد لله الذي أوجب حب محمد صلى الله عليه وسلم”. به 102 ص، مسطرة 23، مقياس 220/145.

خط شرقي مليح ملون واضح مجدول خال من تاريخ النسخ واسم الناسخ.

وقع الفراغ من تأليفه أواخر ذي الحجة عام 1154هـ.

أورده سركيس في معجمه ع 1098، وتوجد ترجمة المؤلف في الأعلام للزركلي 4/274.

الكواكب الدرية بشرح نظم أسماء السادة الصحابة البدرية

(41ك) ليوسف بن علي المرحومي الشافعي الأشعري كان بقيد الحياة عام 1176هـ/1762 -63.

شرح فيه نظم أسماء أهل بدر لشمس الدين ابن عبد الله المتوفى عام 1210 هـ/1795م.

أول الشرح: الحمد لخالق البرية.                                                               

 ومطلع النظم: يقول شمس الدين ذو الأزوار.

    ومرتجي العفو من الغفار

 في محفظة من ورقة 1 ب إلى ورقة 73 أ. مسطرة 25، مقياس 215/160.

خط شرقي نسخي حسن ملون.

وقع افلراغ من تأليفه في 18 صفر الخير عام 1176هـ. ومن نسخه في 22 شعبان من نفس العام على يد مؤلفه.

راجع ترجمة صاحب النظم المشروح في الأعلام ج 3 ص 256.

خرق العوائد واستجلاب الفوائد

(52 ك) لأبي عبد الله محمد التاودي بن محمد –فتحا – السقاط الفاسي.

كان بقيد الحياة أوائل عام 1288هـ/1871م.

أوله: الحمد لله الولي الحميد…

به 438 ص، مسطرة 21، مقياس 220/180.

خط مغربي جميل ملون.

وقع الفراغ في تأليف ضحوة يوم الخميس 20 صفر عام 1288هـ.

ورد ذكره في دليل مؤرخ المغرب الأقصى رقم 804.

تاج الحسن الباهر، في أهي النسب الطاهر

(38/6ك) لأبي حامد العربي بن محمد بن قاسم (العلوي المدغري الحسني ) المتوفي عام 1309هـ/1891م.

أوله: الحمد لله الذي تفرد بجميع أوصاف الكمال…

في مجموع من ص 301 إلى ص370.

مسطرة مختلفة، مقياس 227/190.

خط مغربي متوسط خال من تاريخ النسخ واسم الناسخ

وقد الفراغ من تأليفه صحوة يوم الاثنين 10 ربيع الأول عام 1291 هـ.

ورد ذكره في دليل مؤرخ المغرب الأقصى رقم 219.

تفريخ الخاطر في مناقب الشيخ عبد القادر

(18ك) تأليف أبي السعود عبد القادر بن محيي الدين (الصديقي) لإربلي المتوفي عام 1315هـ/1997م.

أوله: الحمد الذي رفع أهل القربة..

به 146 ما عدا الفهارس 16/  مقياس 170/120.

خط مغربي جميل ملون مجدول خال من تاريخ النسخ واسم الناسخ.

أورده سركيس في معجمه ع 420، وتوجد ترجمة المؤلف في “معجم المؤلفين” ج 5، ص 304.

الدر السني في مناقب الشيخ عبد الغني

(55ك) مؤلفه غير مذكور، وكان بقيد الحياة عام 1352هـ/ به 292ص.

مسطرة 16، مقياس 235/180.

خط مغربي مراكشي مبسوط وسط ملون مجدول خال من تاريخ النسخ واسم الناسخ.

وقد الفراغ من تأليفه في 12 محرم عام 1352هـ.

غاية الأستاذ في أغلاط امداد ذوي الاسعداد

(68/1ك) لأبي عبد الله محمد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني الحسني المتوفي عام 1383هـ/1963م. نقد فيه الفهرسة المسماة “إمداد ذوي الاستعداد إلى معالم الرواية والإسناد” لأبي محمد عبد القادر بن احمدبن أبي جيدة الكوهن الفاسي، المتوفي عام 1253هـ.

أوله:  من خادم من تاريخ النسخ واسم الناسخ الذي هو القاضي المرحوم محمد بن احمد العلوي الإسماعيلي.

وقع الفراغ من تأليفه بعد زوال الخميس 16 جمادى الأولى عام 1324هـ.

ورد ذكره في فهرس الفهارس أثناء ترجمة المؤلف ج 1ص1-22 كع ص 371.

إجازة

(68/2ك) لأبي عبد الله محمد عبد الحي الكتاني المتقدم، أجاز بها أبا العباس احمد بن محمد الشرادي.

أولها: نص إجازة من الشيخ الإمام … بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على سيدنا محمد طب القلوب…

 في مجموع من ص 30 إلى ص 65.

مسطرة 23، مقياس 230/170.

خط مغربي متوسط خال من تاريخ النسخ واسم الناسخ.

وقد الفراغ من الإجازة يوم الأربعاء 15 جمادى عام 1352هـ.

إجازة

(68/3ك) للكتاني المتقدم أجاز بها محمد فتح الله بن أبي بكر البناني شيخ الطريقة الدرقاوية بالعدوتين وغيرهما المتوفي عام 1353هـ/ 1934م. مبتورة الآخر.

وأولها: “الحمد لله حق حمده، والصلاة والسلام على خير عبده…”

 في مجموع من ص 36 إلى ص 46.

مسطرة 18، مقياس 230/170.

خط مغربي متوسط يتخلله إلحالاقات وبعض التشطيبات.

فهرسة

(68/4ك) لأبي عبد الله محمد عبد الحي الكتاني المتقدم. ألفها باسم محمد الصادق بن محمد الطاهر بن محمود النيفر التونسي المالكي، وهي غير تامة.وألوها: الحمد لله الذي قسم لأهل الحديث من الخير أوفر نصيب وزاد…

في مجموع من ص 48 إلى ص 144.

مسطرة 19، مقياس 230/170.

خط مغربي لا بأس به ملون متنوع.

ما علق بالبال أيام الاعتقال

(68/5ك) لأبي عبد الله محمد عبد الحي الكتاني وهو مجموع إملاءات في أسانيد كتب الدين أملاها على ابن شقيقة أبي الطيب محمد المهدي بن الشيخ أبي الفيض محمد بن عبد الكبير الكتاني الحسني.

أوله: الحمد الذي جعل العلماء ورثة الأنبياء…”

في مجموع من ص 145 إلى ص 372

مسطرة 20، مقياس 230/170.

خط مغربي  حسن واضح ملون خال من تاريخ التأليف النسخ واسم الناسخ.

المباحث الحسان المرفوعة إلى قاضي تلمسان

(68/6ك) لأبي عبد الله محمد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني الحسني.

وهي مباحثات مع قاضي تلمسان شعيب بن علي الجليلي.

أولها: من أعظم ما حصل لي به الغبطة…

في مجموع من ص 373 إلى ص 395، مسطرة22، مقياس 230/170 خط مغربي متوسط ملون.

النفحات اليمانية الرحمانية في صفات الذات السليمانية

(43/2ك) لأبي حفص عمر الحارثي البكري اليافي.

في مدح السلطان العثماني سليمان

وأوله: الحمد الذي وهب لسليمان ملكا لا ينبغي لأحد من بعده.

في محفظة من ص 19 إلى ص33. مسطرة 17، مقياس 215/160.

خط شرقي نسخي متوسط به تلوين.

عقد اللائي المستضيئة المعدات لنفي ظلام التلبيس، على المنتسبين للرسول صلى الله عليه وسلم خصوصا منهم ذرية.

(43/5ك) نسب في أوله لأبي زيد عبد الرحمان السيوطي الشافعي المتقدم.

وهذا بعيد، ونسب في بعض النسخ لعبد الرحمان السيوطي المكناسي وهذا غير معروف.

وأوله: الحمد الذي خلق الخلق.

في محفظة من ص 24 إلى ص274..

مسطرة 22، مقياس 215/160.

خط مغربي  متوسط به تلوين خال من تاريخ التأليف النسخ واسم الناسخ.

انظر عن السيوطي المكناسي معجم الشوخ ج 2 ص 136.

التاريخ العام حقيبة الأسرار وجهينة الأخبار لمعرفة الأخبار والأسرار

(196ك) لبدر الدين حسن بن علي بن حسن (العاملي) الكوينتي الشبير بالحانيني، لمتوفي عام 1035هـ/1926م.

أوله: حمدا ساميا ناميا لمن نصب أعلاه الهداية.

به 242 ورقة، مقياس 205/150.

خط شرقي مليح ملون.

وقع الفراغ من تأليفه ظهر يوم الثلاثاء22 جمادى الأولى عام 1020هـ ومن انتساخه أواسط جمادى الأولى عام 1020هـ على يد كاتبه احمد الخالدي الصفدي.

ورد ذكره في ترجمة مؤلفه من الأعلام 2/222.

 

 

دعوة الحق، الالعدد 260 ربيع النبوي 1407/ نونبر 1986

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق