مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصةشذور

ما يستفاد بتهذيب الألفاظ وماذا تكون الثمرة الحاصلة عند تثقيف اللسان

« اعلم أن المستفاد بذلك حصول التدبر لمعاني كتاب الله تعالى والتفكر في غوامضه والتبحر في مقاصده ومرامزه، وتحقيق مراده جل اسمه من ذلك، فإنه تعالى قال:﴿كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب﴾؛ وذلك أن الألفاظ إذا جليت على الأسماع في أحسن معارضها وأحلى جهات النطق بها حسب ما بعث به رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: (زينوا القرآن بأصواتكم)، كان تلقي القلوب لها وإقبال النفوس عليها بمقتضى زيادتها في الحلاوة والحسن على ما [لم] يبلغ ذلك المبلغ منها، فيحصل حينئذ الامتثال لأوامره، والانتهاء عن مناهيه، والرغبة في وعده، والرهبة من وعيده، والطمع في ترغيبه، والانزجار بتخويفه، والتصديق بخبره، والحذر من إهماله واستدراجه، إلى غير ذلك من شريف الخلال والإحاطة بمعرفة الحرام والحلال.

وتلك فائدة جسيمة ونعمة لا يهمل ارتباطها إلا محروم، ولهذا المعنى شرع الإنصات إلى قراءة الإمام في الصلاة، وندب إلى الإصغاء إلى الخطبة في يوم الجمعة، وسقطت عن المأموم القراءة ما عدا الفاتحة. وإليه أشار الحسن – رضي الله عنه- بقوله: “إنما أنزل القرآن ليعمل به فاتخذ الناس تلاوته عملا“.

ومما ينخرط في هذا النظام قوله صلى الله عليه وسلم:” حسن الخط يزيد الحق وضوحا”؛ ليس إلا لأن حسن الخط يسعف الأبصار ويقيدها بتأمله والتبحر فيه، فيؤدي ذلك إلى تدبر المراد والفكر في المكتوب، فيضِح ما كان مشتبها، ويدخل تحت الإدراك ما كان منيعا مستعصما. وهو المراد بقول علي – رضي الله عنه -:” لا خير في عبادة لا ورع لها، وتلاوة لا تدبر فيها“.

ومن أجل ما ذكرناه، دأب أئمة القراءة في السكوت على التام من الكلام، أو ما يستحسن الوقف عليه، دون ما عداهما؛ لما في ذلك من سرعة وصول المعاني إلى الأفهام، واشتمالها عليها بغير مقارعة للفكر ولا احتمال مشقة في التروي، لا فائدة فيه غير ما ذكرناه.

فهذه جمل أجرى بنا القول إليها، لما فيها من الحض على ما نحن بسبيله، والبعث على الاستبصار بنوره، والاهتداء بدليله، والله الموفق للصواب. »

المصدر:  [ الموضح في التجويد لعبد الوهاب القرطبي (ت 461هـ) ص:69-  70 تحقيق:د/ غانم قدوري الحمد، ط.1، دار عمار 2000م  ]

 

ذ.سمير بلعشية

  • باحث بمركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق