مركز عقبة بن نافع للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعينشذور

ما روي عن الحسن البصري عند تلاوة القرآن الكريم من حكم ومواعظ

 

 

تقديم واختيار: الأستاذ نورالدين الغياط

   درجَ الحسنُ بن يسار الذي عُرف فيما بعد بالحسن البصري في بيت من بيوت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورُبِّيَ في حجر زوجةٍ من زوجات النبي، هي هند بنت سٌهيل ، المعروفة بأم سلمة، كانت من أكمل نساء العرب عقلا، وأوفرهن فضلا، وأشدهن حزما، وكانت من أوسع زوجات رسول الله صلى الله عليه سلم علما وأكثرهن رواية عنه، إذْ روت عن النبيِّ صلى الله عليه و سلم ثلاثمائة وسبعة و ثمانين حديثا، هذا التابعي الجليل تتلمذ على أيدي كبار الصحابة، روى عن عثمانَ بن عفان، وعلي بن أبي طالب، وأبي موسى الأشعري، وعبدالله بن عمر، وعبدالله بن عباس، وأنس بن مالك، وجابر بن عبدالله، وغيرهم، لزم الحسنُ البصري مسجد رسول الله صلى الله عليه سلم، وانقطع إلى حلقة عبدالله بن عباس حبر الأمة ، وأخذ عنه التفسير، والحديث، والقراءات، كما أخذ عنه وعن غيره؛ الفقهَ واللغةَ والأدب وغيرها، حتى غدا عالما جامعا فقيها ثقةً، فأقبل الناس عليه ينهلون من علمه الغزير. وقد ضمّت المكتبة الاسلامية كثيراً من أقواله في التفسير و الفقه والقراءة والزهد و الكلام والوعظ و الارشاد.

وفيما يلي ما رُويَ عنه عند تلاوة القرآن من الحكم والمواعظ

كان الحسنُ يقول: رُوِيَ أن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: أيها الناس! اقرؤوا القرآن، وابتغوا ما عند الله -عز وجل- بقراءته، من قبلِ أن يقرأه قومٌ يبتغون به ما عندَ الناس.

وكان يقول: إن الرجلَ إذا طلب القرآن والعلمَ لله -عز وجل- لم يلبثْ أن يُرى ذلكَ في خُشوعِه، وزُهْدِهِ، وحِلْمِه، وتَواضُعِه.

وكان يقولُ: رَحم الله امرأً خَلا بكتاب الله -عز وجل-، وعَرَضَ عليه نفسه، فإن وافقه، حَمِدَ ربَّه، وسأله المزيد من فضله، وإن خالفه، تاب وأنابَ ورجعَ من قريب.

وكان يقول: أيُّها الناسُ! إنَّ هذا القرآن شفاءُ المؤمنين، وإمامُ المتقين، فمن اهتدى به هُدِيَ، ومن صُرِفَ عنه شَقِيَ وابْتُلِيَ.

وكان يقول: إنَّ من شَرِّ الناس أقواماً قرؤوا القرآن لا يعملونَ بسنتِه، ولا يتبعون لطريقته {أُولئك يَلعَنُهُمُ الله ويَلْعَنُهُمُ اللاَّعِنُونَ}([1]).

لقد كان من تَقَدَّم يقرأ القرآن، ويقومُ بالسورةِ منهُ طولَ ليلتِهِ، فإذا أصبحَ عُرِفَ ذلك في وجهِهِ، وإنَّ أحدكُمُ يقرأُ القرآنَ لا يتجاوزُ لَهَواتِهِ، والله سبحانه يقول: {كِتَابٌ أَنْزَلنَهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَرُوا آيَاتِهِ}([2]).

أما -والله- ما هو حِفْظُ حُرُوفِهِ، وإضاعَةُ حُدُودِهِ، وإنَّ أحدكم يقول: قرأت القرآن ما أسقطتُ منهُ حرفاً، كذبَ -لعمرُ الله- لقد أسقطَ كُلَّه، والله والله ما هؤلاء القُرَّاءُ ولا العلماءُ ولا الحكماءُ، ومتى كانتِ القُرَّاءُ تقولُ مثلَ هذا؟ إن الله -سبحانه وتعالى- يقول: {إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً}([3]) يريد -جَلَّ ثَناؤه- العملَ به، وقال -عز وجل-: {فَإذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْءَانَهُ}([4])؛ أي: حَلِّلْ حَلاَلَهُ، وحَرِّمْ حَرَامَهُ، ولقد تُوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وما استكملَ حِفْظَ القرآن منْ أَصحابِه -رضوان الله تعالى عليهم- إلاَّ النَّفَرُ القليلُ؛ استعظاماً له، ومتابعةَ أنفسِهم بحفظِ تَأويلِه، والعملِ بِمُحْكَمِهِ ومُتَشَابِهِهِ.

وكان الحسنُ يقول: قُرَّاءُ القرآنِ ثلاثةُ نَفَرٍ: قومٌ اتخذوهُ بضاعةً يطلبون به ما عند الناسِ، وقومٌ أجادوا حُرُوفَهُ، وضيَّعوا حُدُودَهُ، استدرُّوا به أموال الوُلاةِ، واستطالُوا به على الناس، وقد كثر هذا الجنسُ من حَمَلَةِ القرآن، فلا كَثَّر الله جَمْعَهُم، ولا أبعدَ غَيرَهم، وقومٌ قرؤوا القرآنَ، فتدبَّروا آياته، وتَدَاوَوْا بِدَوَائِه، واسْتَشْفُوا بِشفائِه، ووضعوه على الدَّاء من قلوبهم، فَهُمُ الذين يُسْتَسْقَى بهمُ الغَيْثُ، وتُسْدَى مِن أَجْلِهِمُ النِّعَمُ، وتستدفَعُ بدعائهم النِّقَمُ، أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم الغالبون.

ولقد رُوِيَ: أن وفداً من أهل اليمن قَدِموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقرأ عليهم القرآن، فبكوا، فقال أبو بكرٍ: هكذا كُنَّا حتى قَسَتْ قلوبُنا.

وكان يقولُ: أيها الناسُ! عليكم بالنَّظَرِ في المصاحف، وقراءة القرآن فيها؛ فقد رُوي أن عثمانَ -رضي الله عنه- كان يقولُ: إني لَأَكْرَهُ أن يمضي عليَّ يومٌ لا أنظر فيه إلى عهد الله سبحانه، يعني: المصحف، فقيل له في ذلك، فقال: إنه مباركٌ، وكان يقرأ القرآن في المصحف تبركاً به.

وكان لا يزالُ يُرَى المصحفُ في حِجْرِهِ، وكانَ من أحفظِ أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لكتاب الله -عز وجل-.

وقيل: قُدِّمَ للحسن -رحمه الله- عشاؤه، فلما بدأ يأكل منه، سمع قارئاً يتلو: {إِنَّ لَدَيْنَا أنكالاً وجَحِيماً. وطَعَاماً ذا غُصَّةٍ وعَذَاباً أليماً}([5]) فقال: يا جاريةُ! ارفعي عَشاءك، ومازال يُردِّدُ الآيةَ ويبكي بقيةَ ليلته.

وقيل: بل بقيَ كذلكَ ثلاثاً حتى أحضرَ ولَدُهُ قوماً من أصحابه، وأحْضَروا طعاماً، فواكلهم، وقرأ: {وَاتَّقُوا يوماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلىَ الله ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ}([6])، ثم قال: أواه! أي موعظةٍ وعظ الله سبحانه عباده لو كانوا قابلين؟! وقرأ: {أَيَوَدُّ أَحَدَكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءٌ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ الله لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ}([7]).

ثم قالَ الحسنُ: هذا مثلٌ ضربَهُ الله لعباده، انتفَعَ بهِ وأبصرَهُ مَن أراده برشادِهِ؛ يقول الله سبحانه: مَثَلُ الرجلِ إذا كَبِرَتْ سِنُّه، ورَقَّ عظمُهُ، وكثر عِيالُه، واحتاج لزرعه، فأحرقته النار أَحْوَجَ ما كان إليه، كَمثل ابن آدم يقوم يوم القيامة، وهو عُريان ظمآن فقيرٌ إلى ما قَدَّم من عملٍ صالحٍ، تَوَهَّمَ أنه لَهُ، فوجَدَهُ قد أذهَبَتْهُ التَّبِعاتُ، وأسقَطَتْهُ الخَطايا أَحْوَجَ ما كَانَ إليه، وأعظمَ ما كان رجاءً أن يعود نفعُه عليه.

وقرأ: {كَانُوا قَلِيلاً مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ}([8])، فقال: كانوا يُديمون صلاتَهم إلى السَّحَر، ثم يجلِسون يستغفرون.

وسُئلَ عن نَاشِئَةِ الليل، فقال: هي من أَوَّلِهِ إلى الفجرِ.

وقرأ يوماً: {وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْناً وإِذَا خَاطَبَهُمُ الجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاَماً}([9])، ثُمَّ قال: همُ المسلمونُ الذين لا يجهلون، وإن جُهِلَ عليهم حَلُمُوا، ولم يَعْجَلُوا.

وقرأ: {وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ في عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ القِيَّامَةِ كِتَاباً يَلْقَاهُ مَنْشُوراً. اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ اليَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً}([10])، ثم قال: ابنَ آدم! لقد عدلَ فيكَ مَنْ جَعَلَكَ حسيبَ نَفْسِكَ.

وقرأ: {إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمْ عَدّاً}([11]). ثم قال: آخِرُ العَدَدِ خُرُوجُ النَّفْسِ، آخرُ العَدَدِ فِراق الأحِبَّةِ والوَلَدِ، آخرُ العَدَدِ دُخُولُ القبرِ، فالمبادرةُ عبادَ الله إلى الأعمال الصالحة، ثم يقول: عباد الله! إنما هيَ الأنفاسُ، لو قَدْ حُبِسَتْ، لانْقَطَعَتِ الأعمالُ التي بها تَتَقَرَّبُونَ، والحسناتُ التي عليها تَتَوَكَّلُونَ، فرحم الله امرأً حاسب نفسه، وخاف ربه، واتقى ذَنْبَه.

وقرأ: {كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا العَذَابَ}([12])، فاضطربَتْ رُكْبَتَاهُ، وجَرَتْ دُمُوعَهُ، ثم قال: رُوِيَ أن النارَ تأكُلُ لحُومَهُمْ كُلَّ يومٍ سبعينَ مرَّةً، ثم يقالُ لهم: عُودُوا، فيعودون، اللَّهمَّ إنا نعوذ بك من النار، ومن عمل نستوجبُ به النار.

وقرأ: {سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ}([13])، ثم قال: صبروا عن فُضُولِ الدُّنيا، وزَهدوا في الفَاني، فنالوا الآخرة، وحَسُنَتْ لهم العاقبةُ.

وقرأ: {وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا}([14])، فقال: روي عن ابن عباس: أنه كان يقول: كان الكنز لوحاً من ذهبٍ، ولبنةٍ من ذهبٍ، فيهما مكتوب: بسم الله الرحمن الرحيم، عجباً لمن يعرف الموت كيف يفرح؟! ولمن يعرف النار كيف يضحك؟! ولمن يعرف الدنيا وتقلبها بأهلها كيف يطمئن ويسكن؟! ولمن يؤمن بالقضاء والقدر كيف يتعب في طلب الرزق ويَنْصَبُ؟! ولمن يؤمن بالنار كيف يعمل الخطايا؟! لا إله إلا الله، محمدٌ رسول الله([15]).

وقرأ: {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُوراً}([16])، ثم قال: سبحان الله! ما أوسعَ رحمةَ الله، وأَعَمَّ فَضْلَهُ، وَأَلْطَفَ صُنْعَهُ! جعل لمن عجز في النهار خلفاً في الليل، ولمن قَصَّرَ في الليل خلفاً في النهار.          

 يتبع…


([1])  سورة البقرة الآية: 158.

([2])  سورة ص: 28.

([3])  سورة المزمل الآية: 4.

([4])  سورة القيامة، الآية: 17.

([5])  سورة المزمل، الآية: 11-12.

([6])  سورة البقرة، الآية: 280.

([7])  سورة البقرة، الآية: 265.

([8])  سورة الذريات، الآية: 17.

([9])  سورة الفرقان، الآية: 63.

([10])  سورة الإسراء، الآية: 13-14.

([11])  سورة مريم، الآية: 85.

([12])  سورة النساء، الآية: 55.

([13])  سورة الرعد، الآية: 25.

([14])  سورة الكهف، الآية: 81.

([15])  رواه الطبرني في تفسيره عن ابن عباس 12/6. وانظر تفسير البغوي 5/196، طبعة دار طيبة.

([16])  سورة الفرقان: 62.

why do married men cheat on their wives women affair how many people cheat
online my wife cheated online
read here how to cheat husband married men who cheat
will my husband cheat again i dreamed my husband cheated on me how many people cheat
married cheaters website women who cheat on men
abortion clinics in miami national abortion federation abortion definition
doxycycline doxycycline doxycycline

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق