الرابطة المحمدية للعلماء

مؤرخ المملكة يعد بيبليوغرافيا مفصلة حول الملك الراحل محمد الخامس

صدر حديثا بالرباط كتاب يتضمن “بيبليوغرافيا مفصلة حول محمد الخامس (1927-1961)” من إعداد الأستاذ عبدالحق المريني، مؤرخ المملكة، الناطق الرسمي باسم القصر الملكي.

ويتوزع الكتاب الذي يقع في 136 صفحة على قسمين، إذ ضم القسم الأول المصنفات والبحوث المحررة باللغة العربية، بينما اشتمل الثاني على المصنفات والبحوث المحررة بلغات أجنبية.

واغتنت البيبليوغرافيا بمصادر متنوعة تناولت سيرة جلالة المغفور له محمد الخامس، من كتب وأطروحات ورسائل جامعية وموسوعات ومجلات ودوريات وندوات ومحاضرات. كما يحيل الكتاب إلى قصائد ودواوين وخطب ونشرات وصحف وأشرطة وصور وثائقية ومتاحف ومعارض ومسرحيات وتمثيليات إذاعية.

وكتب عبد الحق المريني في تقديم الإصدار: “لئن حظي معظم سلاطين الدولة العلوية الذين تبوأوا العرش المغربي منذ ما يزيد على ثلاثة قرون ونصف، بتآليف شتى حررها عدد من المؤرخين البارزين، فإن جلالة الملك محمد الخامس، رحمه الله، قد نال نضاله وعصره القسط الأكبر من المؤلفات والبحوث والأطاريح الجامعية والمحاضرات والمقالات والخطب حررتها يراعة عدد ملفت للنظر من مؤرخين وأدباء ورجالات الدولة، ومختصون في مختلف فنون المعرفة، وسياسيون مغاربة وأجانب على اختلاف مشاربهم ومذاهبهم”.

وأدرج المريني هذه البيبليوغرافيا ضمن مجهود يرمي إلى تسهيل مهمة الباحثين والمهتمين بالتاريخ “لكي يقتنوا من معينها ما يساعدهم على تحرير بحوثهم ودراساتهم التاريخية دون اللجوء إلى مشقة البحث والتنقيب عن مختلف المصادر المبعثرة هنا وهناك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق