الرابطة المحمدية للعلماء

مؤتمر دولي عن الرحّالة المغربي ابن بطوطة بالعاصمة القطرية الدوحة

يعرف مشاركة عددا من مترجمي رحلة ابن بطوطة إلى لغات أوروبية وآسيوية

من المنتظر أن تحتضن العاصمة القطرية الدوحة لأول مرة أواخر العام الحالي مؤتمرا دوليا عن الرحالة العربي الشهير ابن بطوطة يلقي الضوء على جذور علاقات العرب والجزيرة العربية بكل من أفريقيا وآسيا وأوروبا من خلال نصوص أدب السفر ويوميات الرحالة والحجاج والتجار والمغامرين.

ويأتي انعقاد هذا المؤتمر، تحت شعار “الرحالة العرب والمسلمين.. اكتشاف الذات والآخر”، بالتعاون بين الحي الثقافي في الدوحة والمركز العربي للأدب الجغرافي في لندن، في 6 دجنبر القادم ولمدة أربعة أيام، حيث صرّح المشرف على المركز، الشاعر السوري نوري الجراح إن المؤتمر سيكون “فريدا من نوعه وسيشارك فيه نخبة من ألمع الأكاديميين والباحثين والأدباء العرب والأجانب” من نحو ثلاثين دولة.

ومن بين هذه الدول المغرب والجزائر وتونس ومصر وقطر وسوريا وفلسطين ولبنان واليمن والسعودية والإمارات والسودان والبحرين وموريتانيا والصين والهند وإيران وتركيا وماليزيا وإندونيسيا وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا وبريطانيا واليابان وألمانيا وجنوب أفريقيا وكينيا، وأضاف الجراح أن المؤتمر الذي سترافقه معارض للصور والخرائط وكتب الرحلة سيغطي عطاء وآثار الرحالة “من خلال التاريخين البحري والبري للعرب عبر نشاط يعود إلى ألفي سنة”، وأن “المؤتمر سيسلط الضوء على مضيق هرمز والشواطئ العربية والرحلات والغزوات البرتغالية والهولندية والبريطانية والوجود العثماني من خلال نصوص السفر، إضافة إلى دور العرب بتاريخ العلوم البحرية “وفي ريادتهم” لتأسيس علم الجغرافيا وأدب الرحلة.

ومن المتوقع أن يشهد المؤتمر للمرة الأولى لقاء يضم عددا من مترجمي رحلة ابن بطوطة إلى لغات أوروبية وآسيوية مختلفة سيقدمون شهادات حول تجاربهم في نقل الرحلة إلى لغاتهم، إذ ترجمت أعمال ابن بطوطة إلى نحو خمسين لغة.

جدير بالذكر، أن المركز العربي للأدب الجغرافي في لندن، ينظم سنويا ندوة عن أدب الرحلة في بلد عربي أو أجنبي. واستضافت الندوة في السنوات الماضية عواصم منها الرباط والخرطوم والجزائر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق