الرابطة المحمدية للعلماء

كيف وصل الجليد إلى كوكب المريخ؟؟

اكتشاف خزانات جوفية ضخمة من المياه المجمدة على كوكب المريخ

أعلن علماء من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أنهم عثروا على خزانات جوفية ضخمة من المياه المجمدة على كوكب المريخ بعيدا عن المنطقة القطبية، في ما يعتبر دليلا جديدا على وجود مقومات للحياة على الكوكب الأحمر.

وبين رادار للكشف عن الأعماق استخدمته مركبة الاستطلاع مارس اوربيتر وجود جبال جليدية ضخمة، تصل سماكتها إلى نصف ميل مدفونة تحت طبقات من الصخور والأتربة. وقال الباحثون إن أحد هذه الجبال الجليدية يفوق مساحة لوس أنجليس بثلاث مرات.
 
وقال جون هولت، عالم فيزياء الأرض في جامعة تكساس في أوستن، والكاتب الرئيسي للتقرير المتعلق بالاكتشاف أن “هذه الجبال الجليدية تشكل معا اكبر خزان للمياه المتجمدة على المريخ خارج المنطقة القطبية”.ونشر التقرير في عدد 21 نوفمبر من مجلة ساينس العلمية الأميركية.
 
وحسب ما أوردته إيلاف، فالإضافة إلى قيمتها العلمية، يمكن لهذه الخزانات إن تشكل مصدرا للمياه لسد احتياجات مهمات استكشافية مستقبلية على المريخ، وفق هولت.
ويعتقد الفريق الذي يضم 12 عالما أن هذه المياه المتجمدة هي بقايا عصر جليدي عرفه الكوكب الأحمر قبل ملايين السنين، وهي تشكل برأيهم مؤشرا مشجعا على وجود الحياة خارج كوكب الأرض.
 
وتقع خزانات الجليد المكتشفة في حوض هيلاس في النصف الجنوبي من المريخ، ويعتقد العلماء أن النصف الشمالي قد يحتوي أيضا على مثلها. وقال جيمس هيد، عضو الفريق من جامعة براون أن هذه الجبال الجليدية لا تزال حافلة بالأسرار.

وقال جيمس هيد “مثل هذه الجبال الجليدية المدفونة على كوكب الأرض في القطب المتجمد الشمالي تحمل آثار أحياء عاشت في القدم وتاريخ تطور المناخ”.
يذكر أن مختبر الدفع النفاث يشرف في وكالة ناسا في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا على مهمة مارس اوربيتر.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق