مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراثقراءة في كتاب

كتاب الربا لابن حبيب الأندلسي (ت239هـ)

الربا من أخطر الآفات التي تحل بالشعوب الإسلامية بل وغيرها، لما له من مخاطر وأزمات اجتماعية واقتصادية، لذا تناوله العلماء بالتأليف ضمنا أو استقلالا، ويعتبر “كتاب الربا”، لعبد الملك بن حبيب الأندلسي (ت:239هـ) من أوائل الكتب التي ألفت في باب الربا مفردا، على أقل تقدير في الصورة التي وصل بها إلينا، إلى أن يتأكد لنا أنه هو جزء من كتاب لابن حبيب بعنوان: الحلال والحرام، كما ذكر ذلك محقق الكتاب في مقدمته له، كما أكد أن الكتاب ليس جزءا من كتابه: الواضحة، ودعم قوله بأدلة ذكرها في مقدمة التحقيق.

أما عن عنوان الكتاب الذي وضعه المحقق : “كتاب الربا”، فمرده ـ كما قال في المقدمة ـ إلى أن الربا هو موضوع المخطوطة أصالة، وأنه ساق فيه جملة من التفاصيل عن الربا، لذا سوغ أن يكون عنوانه كما طُبع.

وقد قسم ابن حبيب رحمه الله الكتاب إلى أبواب، منها على سبيل المثال:

– الباب الأول: ما جاء في الربا والتشديد فيه.

– الباب الثالث: ذكر ما في الباب الثالث من الحلال والحرام في بيع الذهب بالذهب والورق بالورق.

وهذا الباب الأخير مما دعم به المحقق رأيه في قوله: إن الكتاب جزء من كتاب الحلال والحرام.

أما منهج ابن حبيب في ذكر المسائل فإنه يستهل المسائل بما ورد فيها من آيات بينات، ثم يتبعها بالأحاديث الواردة في القضية التي يتحدث عنها، لثم الآثار، ومن ميزات الكتاب الجميلة أنه يسوق تلك الأحاديث والآثار بإسناده إلى راويه، ثم أقوال العلماء المعتبرين،  ثم يذكر رأيه الذي ارتضاه، منتصرا له بالدلائل التي يراها تقوم حجةً له وبرهانا، سواء الآيات أو الأحاديث، أو أقوال أهل العلم من متقدمي مذهب المالكية، ثم بعدها يعرض أقوال أهل العلم من المذاهب الأخرى، سالكا المنهج نفسه من الاستدلال والاحتجاج، وهو في كل هذا يوجه ويعلل ويحلل، وقد قال في بعض ذلك: «سأفسر لك ذلك إن شاء الله نوعاً نوعاً، ووجهاً وجهاً، على ما بلغني علمه، وحضرني فهمه، وما توفيقي إلا بالله».

الكتاب: كتاب الربا.

المؤلف: عبد الملك بن حبيب الأندلسي (ت:239هـ).

تحقيق الدكتور: نذير أوهاب.

الناشر: مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث.

الطبعة: الأولى، سنة: 1433هـ، 2012م.

قال سحنون عن ابن حبيب لما نُعي إليه موته: «مات عالم الأندلس، بل ـ والله ـ عالم الدنيا».

ينظر عن عبد الملك بن حبيب: – ترتيب المدارك (123:4)، ط: فضالة، المغرب.- تاريخ علماء الأندلس (313:1)، ط: مكتبة الخانجي، القاهرة. – الديباج المذهب، ط: دار التراث، القاهرة.

إعداد: ذ. سعيد بلعزي.

Science

الدكتور سعيد بلعزي

باحث مؤهل متعاون مع مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث، التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق