مركز الدراسات القرآنيةقراءة في كتاب

قراءات منهجية في بحوث ومشاريع علمية جامعية

صدر حديثا كتاب الدورة العلمية التكوينية الدولية الثالثة، بعنوان: “قراءات منهجية في بحوث ومشاريع علمية جامعية” من تنسيق وتقديم: د. محمد قجوي، ضمن سلسلة بحوث دورات علمية تكوينية (3)، ط.1، 1441هـ/2020م، من 455 صفحة.
يضم الكتاب تقديما لرئيس مؤسسة نور للبحوث والدراسات العلمية الدكتور محمد قجوي، ومحاضرة افتتاحية، وأربعة محاور علمية كبرى، عبارة عن بحوث علمية محكمة، شارك بها الأساتذة والباحثون في الدورة العلمية التكوينية الدولية الثالثة، التي نظمتها مؤسسة نور للبحوث والدراسات العلمية، يومي السبت والأحد 20 و21 يوليوز 2019م، بالمركب الثقافي أكدال بمدينة الرباط، لفائدة الطلبة الباحثين في سلكي الماستر والدكتوراه، من أجل استكمال تكوينهم في أصول البحث العلمي الرصين، وتدريبهم على ممارسته.
وقد ضم الكتاب إلى جانب المحاضرة الافتتاحية التوجيهية للدكتور العلامة محمد الروكي، أستاذ التعليم العالي بجامعة محمد الخامس، وعضو المجلس العلمي الأعلى، بعنوان: “معالم منهجية للبحث في الدراسات الإسلامية”، أربعة عشر بحثا، موزعة على أربعة محاور علمية: اختصت بعلوم القرآن والتفسير، والسنة وعلومها، والفقه وأصوله، والدراسات الفكرية والاجتماعية، وقد جاءت على الشكل الآتي:
المحور الأول: الذي اختص بعلوم القرآن والتفسير اشتمل على ثلاثة بحوث:
أولها للأستاذ مصطفى البحيرة الأزهري بعنوان: “مصطلحا الفصل والأصل في كتاب البديع في شرح القراءات السبع لابن مطرف القرطبي (ت454هـ)”، وهو في مقدمة ومبحثين وخاتمة؛ عني المبحث الأول بتعريف الفصل وفروعه وأغراضه، واختص الثاني بتعريف الأصل واعتماده في توجيهات ابن مطرف القرطبي في كتابه البديع.
والبحث الثاني للدكتور رضوان غزالي بعنوان: “أصول التفسير النقلية في ينبوع الحياة للإمام ابن ظفر الصقلي (ت565هـ)” وهو في تمهيد وأربعة مباحث وخاتمة؛ تضمن التمهيد تعريفا بالإمام ابن ظفر الصقلي وتفسيره ينبوع الحياة، واشتمل المبحث الأول على تفسير القرآن بالقرآن، والمبحث الثاني على تفسير القرآن بالسنة النبوية، والمبحث الثالث على تفسير القرآن بأقوال الصحابة رضي الله عنهم، والمبحث الرابع على تفسير القرآن بأقوال التابعين رحمهم الله تعالى.
والبحث الثالث للدكتور عبد السلام جبيلو بعنوان: “أصول التفسير النقلية في مقدمة التسهيل لعلوم التنزيل للإمام ابن جزي (ت741هـ)”، وهو في مقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث وخاتمة؛ عني التمهيد بتعريف الإمام ابن جزي الغرناطي وتفسيره، وبمصطلح أصول التفسير النقلية، واختص المبحث الأول بدراسة تفسير القرآن بالقرآن، والمبحث الثاني بدراسة تفسير القرآن بالسنة، والمبحث الثالث بدراسة تفسير القرآن بأقوال الصحابة والتابعين.
والبحث الرابع للأستاذة الجازي العذبه المري بعنوان: “ميراث المرأة في التفسير الحداثي؛ عرض ونقد”، وهو في تمهيد وثلاثة مباحث وخاتمة، المبحث الأول في دراسة مساواة المرأة بالرجل في الميراث، والمبحث الثاني في دراسة مسألة حجب الذكر للأنثى من الميراث، والمبحث الثالث في دراسة تاريخية قضية الإرث وارتباطها بزمن نزول القرآن الكريم، لتخلص في الخاتمة إلى أن التفسير الحداثي لميراث المرأة يقصد إلى تزييف الحقائق، بلي أعناق النصوص القرآنية، وتحريف معانيها وأحكامها الأصلية.
والمحور الثاني الذي اختص بالسنة وعلومها اشتمل على ثلاثة بحوث:
أولها للدكتور علي عبيد بعنوان: “تاريخ الكتابة في السيرة النبوية: النشأة والاتجاهات الأولى”، وهو في مقدمة ومطلبين وخاتمة، اختص المطلب الأول بالحديث عن نشأة الكتابة في السيرة النبوية، والمطلب الثاني بالحديث عن ظهور الاتجاهات الأولى في كتابة السيرة النبوية.
والبحث الثاني للدكتور خالد البختي بعنوان: “الصناعة النقدية الحديثية وأثرها في توجيه الأحكام الفقهية من خلال تفسير القرطبي (ت671هـ)”، وهو في مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة، تحدث في المبحث الأول عن منهج الإمام القرطبي في رواية الحديث مع بيان التصحيح والتضعيف، وفي المبحث الثاني عن الجرح والتعديل وأثره في توجيهه للأحكام، وفي المبحث الثالث عن نقد القرطبي للأسانيد ببيان عللها.
والبحث الثالث للدكتور مروان رياضي بعنوان: “خطوات منهجية لشرح الحديث من كتب شروح السنة النبوية”، وهو في مقدمة ومبحثين وخاتمة، اختص المبحث الأول ببيان خطوات منهجية لدراسة الحديث من جهة الرواية، واهتم الثاني ببيان الخطوات المنهجية لشرح متن الحديث.
والمحور الثالث المتعلق بالفقه وأصوله، اشتمل على خمسة بحوث:
البحث الأول للدكتور أيوب ابن عائشة بعنوان: “منهج فقهاء المالكية في توجيه الأحاديث الصحيحة المعارضة للأصول” وهو في مقدمة ومطلبين وخاتمة، تناول المطلب الأول مفهوم التوجيه ومصطلحاته وعناية إمام المذهب وتبعه به، وعني المطلب الثاني ببيان منهج الفقهاء المالكية في توجيه ظواهر الأحاديث المعارضة للأصول.
والبحث الثاني للدكتور عامر عبد الرحيم أحمد محمد مبارك المرزوقي بعنوان: “النيابة الشرعية على القاصر بين الفقه المالكي ومدونة الأسرة المغربية وقانون الأحوال الشخصية الإماراتي”، وهو في مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة، خص المبحث الأول بولي القاصر بين التعيين وتحديد الشروط في الفقه المالكي، والمبحث الثاني بولي القاصر بين النظرية والتطبيق في مدونة الأسرة المغربية، والمبحث الثالث بولي القاصر بين النظرية والتطبيق في قانون الأحوال الشخصية الإماراتي.
والبحث الثالث للدكتور عبد الناصر محمد أحمد الشحي بعنوان: “رؤية المحضون بين الفقه المالكي والقانونين المغربي والإماراتي”، وهو في مقدمة ومبحثين وخاتمة؛ عني المبحث الأول بتعريف رؤية المحضون في الفقه المالكي، واهتم المبحث الثاني ببيان مفهوم الرؤية في مدونة الأسرة المغربية وقانون الأحوال الشخصية الإماراتي.
والبحث الرابع للدكتور محمد عالي محمد محمود المرابط بعنوان: “الاجتهاد في بلاد شنقيط تعريف بالماضي واستشراف للمستقبل”، وهو في مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة، اختص المبحث الأول بدراسة مرحلة لمجيدري ومذهبه الجديد، واهتم المبحث الثاني بدراسة مرحلة الدعوة إلى الاجتهاد الشمولي، وعني المبحث الثالث بدراسة مرحلة الاجتهاد الانتقائي.
والبحث الخامس للدكتور ناصر عمران علي عمران الكواري بعنوان “اختيارات ابن فرحون في القضاء بالشهادة (دراسة فقهية)”. وهو في تمهيد ومطلبين وخاتمة، تضمن التمهيد تعريف الشهادة، واشتمل المطلب الأول على حكمها عند ابن فرحون، والمطلب الثاني على اختيار ابن فرحون في شروطها.
والمحور الرابع المتعلق بالدراسات الفكرية والاجتماعية، اشتمل على ثلاثة بحوث:
البحث الأول للأستاذ سمير فريدي بعنوان: “المحددات المنهجية للفلسفة الائتمانية عند طه عبد الرحمن”، وهو في مقدمة ومبحثين وخاتمة؛ تحدث في المبحث الأول عن مفهوم الائتمان وشروط النسبة الائتمانية، ودرس الثاني مقومات ومرتكزات الفلسفة الائتمانية.
والبحث الثاني للأستاذة إيمان بكور بعنوان: “الاستخلاف في القرآن الكريم؛ سورة البقرة أنموذجا”، وهو في مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة، اختص المبحث الأول بدراسة مفهوم الاستخلاف لغة واصطلاحا، والمبحث الثاني ببيان علاقة الاستخلاف بالمسؤولية، والمبحث الثالث بعرض نماذج من المستخلفين في الأرض وبعض أوجه الاختلاف بينهم في سورة البقرة.
والبحث الثالث للأستاذة حسنية حفراوي بعنوان “اشتباك مفهوم الدولة الحديثة مع مفهوم الحاكمية عند أبي الأعلى المودودي وسيد قطب”، وهو في مقدمة وخمسة مباحث وخاتمة؛ المبحث الأول في نشأة الحاكمية، والمبحث الثاني في مفهوم الحاكمية عند المودودي، والمبحث الثالث في مفهوم الحاكمية عند سيد قطب، والمبحث الرابع في بيان الاشتباك الإسلامي مع الدولة الحديثة، والمبحث الخامس في مقتضيات الحاكمية في المجال السياسي.
ويأتي نشر هذا الكتاب، ضمن سلسلة دورات علمية تكوينية، تنشرها مؤسسة نور للبحوث والدراسات العلمية تباعا بعد المراجعة والتحكيم، تشجيعا للباحثين الشباب على الإنتاج والإبداع، ومساعدة لهم على نشر مشاركاتهم وبحوثهم، وتعميما لفوائدها العلمية والمنهجية، وتوثيقا لإسهامات المؤسسة في خدمة البحث العلمي وأهله.

Science

د. رضوان غزالي

باحث بمركز الدراسات القرآنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق