وحدة المملكة المغربية علم وعمرانمعالم

قبور السعديين

 

أنظر الصور

الموقع/المدينة:
مراكش, المغرب
تاريخ المبنى:
القرن 10 – 11 الهجري / 16 – 17 الميلادي
الفترة/الأسرة الحاكمة:
الفترة السعدية
راعي المبنى:
السلطان عبد الله الغالب ( حكم في الفترة 958 – 982 هجري / 1557 – 1574 ميلادي). والسلطان أحمد المنصور ( حكم في الفترة 986 – 1012 هجري / 1578 – 1603 ميلادي).
وصف:
شكلت هذه المعلمة في الأصل، والمسماة في النصوص التاريخية ” قبور الأشراف”، ملحقة لمسجد القصبة، حيث كانت تقوم العائلات الحاكمة الموحدية والمرينية بدفن بعض أقربائها. ولكن المباني الحالية ترقى كلها للفترة السعدية.
شيدت القبة الشرقية، وهي أقدم قبة بالروضة، من طرف السلطان عبد الله الغالب ليدفن فيها والده، محمد الشيخ. تنتظم القبة في بناية من الطراز التقليدي، وتضم قاعة مربعة ذات مشكايات مزينة بالمقرنصات، وزخرفت النقوش الجصية بتذهيبات متعددة الألوان.
وَسَّعَ أحمد المنصور الذهبي هذا الضريح، وطَوقَهُ من ثلاث جهات، وأضاف إلى القبةالقديمة بناية أمامية تتكون من ثلاث قاعات وبهوين. تضم هذه البناية قبر أحمد المنصور نفسه، وقبور مولاي زيدان وولده، وقبر لالة مسعودة، زوجة الشيخ محمد. وبعد السعديين، شيد عدد من العلويين قبورهم داخل هذا المبنى، إذ يضم حالياً 56 شاهدا جنائزيا، ومئة قبر تتوزع بين القبب والبقعة الواسعة المسورة.
يشتمل المبني الذي شيده أحمد المنصور من الجنوب إلى الشمال على:
– مصلى بدون زخرفة، تقسمه أربعة أعمدة إلى ثلاث بلاطات، زين سقفه الملبس بالخشب بزخرفة من المشبكات الهندسية، ومحراب كسي الجزء الخلفي منه بالمقرنصات.
– قاعة مربعة تضم ضريح المنصور وأقربائه، عُلِّيَ وسطها بواسطة اثني عشر عمودا، وتتشكل كل واجهة من ثلاثة عقود مكونة من أقواس منكسرة مزينة بالمقرنصات. ويجرى حول السقفية المركزية المبنية من الخشب، ذات الزخرفة الهندسية، إكليل من المقرنصات، وتتخطى ممرات المحيط عقودا رافدة، مزينة بالمقرنصات مع قبب مربعة في الزوايا.
كسيت هذه القاعة التي يبلغ ضلعها 10 أمتار وارتفاعها 11.50 متراً، بالزليج كلياً، أو بالتزيينات المنحوتة على الملاط الجصي والخشب. وقد أبرزت هذه التزيينات بواسطة إنارة مناسبة، فأظهر هذا التزاوج بين السعة والإفراط في التهذيب سحراً مدهشاً.

– قاعة ثالثة أقل عمقاً بكثير، يتم الولوج إليها، عبر بابين مزينين بالمقرنصات، انطلاقاً من قاعة مركزية تزخر هي الأخرى بزخرفة وفيرة. وقد حفرت ثلاثة مشكايات مغطاة بالمقرنصات في الجدار الخلفي، فيما زين السقف الخشبي بتشبيكات زخرفية.
مراجع مختارة:
– Deverdun, G., “L’âge des tombeaux saadiens”, Hespéris, 1953, pp. 557-561.
– Gabriel-Rousseau, Le Mausolée des princes saadiens à Marrakech, Paris, 1925.
– Marçais, G., L’architecture musulmane d’Occident, Paris, 1954.
Citation:
Kamal Lakhdar “قبور السعديين” in Discover Islamicart Art. Place: Museum With No Frontiers, 2012.
الإعداد: كمال الأخضر.
التنقيح: مارجوت كورتز
الترجمة: غادة الحسين من: اللغة الفرنسية
تنقيح الترجمة (من: الفرنسية).احمد الطاهري
الرقم التشغيلي في “م ب ح” MO 19

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق