الرابطة المحمدية للعلماء

في أول تصريح لمستشارة أوباما للشؤون الإسلامية

الخلافات بين الغرب والمسلمين خلافات سياسية وليست قائمة على اختلافات فكرية أو عقائدية

قالت داليا مجاهد إن الخلافات بين الغرب والمسلمين هي خلافات سياسية في أصلها وليست قائمة على اختلافات فكرية أو عقائدية، وأنه على العكس من الصور التي تظهرها وسائل الإعلام فإن ما بين المسلمين والأميركيين كثيرٌ من الاهتمامات والأفكار المشتركة، مثل إعجابهم بالقيم الديمقراطية وتدينهم وتقديرهم للعائلة ورفض قاطع للعنف والإرهاب.

وتقول مجاهد التي ضمها الرئيس الامريكي إلى مجلسه الاستشاري الخاص بالأديان المكون من ممثلي 25 طائفة، الذي يسعى لمعرفة الأديان، ودورها في حل المشاكل الاجتماعية، والابتعاد عن النظر إليها كمصدر للمشاكل: “إن استطلاعات الرأي التي قامت بها من خلال عملها في مركز جالوب أظهرت أنه بالرغم من تأييد قطاعات كبيرة من المسلمين للشريعة الإسلامية، فإنهم وبالدرجة ذاتها يؤيدون قيم الديمقراطية والمساواة بما تشمله من حقوق المرأة وحرية الرأي والتعبير.

” وتقول داليا مجاهد، التي تدير مركز جالوب الأميركي للدراسات الإسلامية، أنها ستسعى لتعريف أوباما بقضايا المسلمين، وتصحيح الصورة الخاطئة التي تكونت عنهم في السنوات الأخيرة.

وقالت داليا إن مركز جالوب للدراسات الإسلامية -الذي تترأسه- قد أصدر دراسة الشهر الماضي حول مسلمي أمريكا قالت إنها “الأولى من نوعها، وكشفت أن المسلمين في أمريكا من أكثر الناس تعليما، ويعملون في مراكز تعليمية محترفة، والمسلمات يشاركن بفعالية في ذلك”.

ويقوم مركز جالوب للدراسات الإسلامية بإجراء أبحاث وإحصاءات تتعلق بالمسلمين في جميع أنحاء العالم، وتظهر دراساتها في صحف ودوريات بارزة مثل “وول ستريت جورنا”، و”هارفارد إنترناشيونال ريفيو”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق