الرابطة المحمدية للعلماء

عام 2009 سيكون عام تغير المناخ!

بان كي مون يحذر من أن العام القادم سيكون مليئا بالأزمات كما هو في العام الحالي.

حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من أن العام القادم لن يكون أقل صعوبة من عام 2008 والذي وصفه بأنه كان عام الأزمات المتعددة.

وقال الأمين العام في المؤتمر الصحفي لنهاية العام 2008: “إن التزاماتنا ونوايانا الحسنة ستخضع للاختبار أكثر من أي وقت مضى”.

وحسب وكالة أنباء نوفوست الروسية للأنباء (18 دجنبر 2008) فإن الأمين العام أشار إلى عدد من التحديات التي تواجه العالم من تغير المناخ إلى الأزمة الاقتصادية والأزمات المستمرة في دارفور والشرق الأوسط والعراق والصومال وزيمبابوي وأفغانستان.

وأكد الأمين العام أن عام 2009 سيكون عام تغير المناخ، حيث سيعقد مؤتمر كوبنهاغن لوضع اتفاقية جديدة للحد من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري، مضيفا أنه سيعقد قمة لتغير المناخ بمقر الأمم المتحدة في سبتمبر 2009.

وقال: “لدينا 12 شهرا فقط على مؤتمر كوبنهاغن ولا يوجد وقت لنضيعه، علينا التوصل إلى اتفاق بشأن المناخ قبل نهاية العام؛ اتفاق متوازن وشامل يمكن لكل الدول أن تصادق عليه”.

كما أشاد الأمين العام بالاتفاقية التي توصلت إليها الدول الأوروبية الأسبوع الماضي وتنص الاتفاقية على تخفيض انبعاث الغازات التي تتسبب بارتفاع درجة حرارة الأرض في دول الاتحاد بنسبة 20 بالمائة بحلول عام 2020 من إجمالي كمية انبعاث الغازات عام 1990.

وأعرب بان كي مون عن سروره باتحاد العالم فيما يتعلق بمواجهة الأزمة المالية، إلا أنه أعرب عن مخاوفه بأن تهدد الأزمة التضامن العالمي وهو الأساس في مواجهة الأزمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق