مركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات اللغوية والأدبيةدراسات محكمة

ظاهرةُ “العَدَد والمَعْدود” موافقةً ومُخالفةً

د. عبد الرحمن بودرع

مُخالَفَة العَدد للمعدود في التذكير والتأنيث، جزئياً، أو خاصية عدم التطابُق في العدد والمَعدود، الجُزئيةُ، مِن ثلاثة إلى عشرة، إفراداً وتركيباً.

أولاً، درسَ علماءُ اللغة العربُ قديماً ظاهرةَ التطابُق وعَدَمه بين العَدَد والمعدود تَذكيراً وتأنيثاً في حالَتَي التعريف والتنكير وفي حالتَي التأنيث والتذكير الحقيقيينِ والمَجازييْنِ. فإن لَم تقرنْ العددَ بالمَعدودِ ذكَّرْتَ الواحدَ والاثنَيْن وأنّثْتَ الثلاثةَ إلى العشرَة، وكذلكَ إذا قرنتَ العددَ بالمَعدود، طابقْتَ بينهما في الواحد والاثنَيْن وخالفْتَ من الثلاثة إلى العشرَة، وكذلك إذا قرنْتَ العددَ بالمَعدودِ وركَّبْتَ العددَ. ويتَّحدُ العددُ في العُقودِ من عشرينَ إلى تسعينَ سواء أكان المعدودُ مذكَّراً أم مؤنّثاً، ويكونَ المعدودُ حينئذٍ تَمييزاً.

ومن شدَّة التباسِ العدد ِوالمعدود واقترانهِما عُدّا كالكلمةِ الواحدَة وإن لم تَحصل المُطابقةُ بينهما في الجنس النّوعيّ، غلب على ألفاظ العدد وَصفُ المعدود بها (رجال ثلاثة، ونساءٌ ثَلاثٌ، ومن ذلك قولُه تعالى: “والفَجرِ ولَيالٍ عَشرٍ”).

ونظروا أيضاً إلى العدد والمَعدود باعتبارِ اللَّفظِ والمَعنى في المعدود؛ حيثُ ذهبوا إلى أنّه إذا كان المَعدودُ مؤنثا واللفظ مُذكرا، أو بالعكس ففيه وجهان، مثل قولك: شخص (وهو مذكَّر لفظاً مؤنَّثٌ مَعنىً)، إذا أطلقته على امرأة، وقولك: نفس (وهو مؤنَّثٌ لفظاً مُذكَّر مَعنىً)، إذا أطلقتها على رجل، فالمَعدودُ في الأول مؤنث هو المرأة، ولفظ الشخص مذكر، والمَعدودُ في الثاني مُذكَّر هو الرجلُ ولفظ النَّفسِ مُؤنثٌ، فلَكَ أن تَعتبرَ اللفظ وهو الأقيس والأكثرُ في كلامهم، فتقول: ثلاث أشخص أي نساء رجال، كما قالَ عُمَرُ بنُ أبي ربيعةَ:

“ثلاثُ شُخوصٍ كاعبانِ ومُعصِر”

وهو يُريدُ ثلاثَ نسوة.

أمّا إن حُذِفَ المَعدودُ فقَد نُقِلَ عن الفراءِ وابنِ السِّكّيتِ أنّه إذا لم يُذكَر المَعدودُ المُذَكَّر، فالفصيحُ أن يَبقى العددُ بدُون هاء تأنيثٍ، لِما في صَحيح مُسلم “مَن صَامَ رَمضانَ وأَتْبَعَهُ بسِتٍّ مِن شَوَّال، فَكأنَّما صامَ الدَّهر”، ومن حَذفِ المَعْدودِ قولُه تَعَالى: “أربعةَ أَشْهر وعَشْراً”، والمُرادُ عَشرةُ أيّامٍ بلَياليهِنّ، لكن أنّثَ العدَدَ لتغليبِ اللّيالي.

وإذا اجْتمع في المَعدود مُذكَّر ومُؤنَّث جُعلَ الكَلامُ على التّذكير، تقول: “هذا رابعُ أَربَعةٍ” إذا كان هو وثلاث نسوةٍ. ويُعللون تَغليبَ المذكَّر بغير علّةٍ فيقولون: لأنّه الأصلُ.

هذا مُختَصَرُ بابِ العدَدِ والمَعدودِ في كتبِ النحو العربيّ. ويَبدو أنّ اللغويين العربَ القُدَماءَ لم يتعرَّضوا لمَسألةِ تَعليلِ المُخالفةِ، غير قولهِم في تأنيثِ العَدَد مع حذفِ المَعْدودِ: إنّه لتغليبِ التأنيثِ، وقولهم في تَعليلِ تَغليبِ المُذكَّر إذا اجتمَعَ الذّكورُ والإناثُ في مثل قولِهِم “هذا رابعُ أربعةٍ” إنّ المُذَكَّرَ هو الأصلُ.

أمّا ظاهرةُ العدد في اللغاتِ فهي مَعلومةٌ عقلاً وواقعاً، وهذا ما يُمكنُ أن تدرُسَه اللسانياتُ المُقارِنَةُ :

ثانياً: ظاهرةٌ لا تخصُّ العربيةَ وحدَها بل تجري على لغاتٍ أخرى، ومفادها أن المذكَّرَ يُحسب بالعدد التأنيثي والمؤنثُ يُحسَب بالعَدَد التّذكيري. أي إنّ المُطابقةَ غيرُ حاصلةٍ في بعض مَظاهرِ العلاقَة بين العَدَد والمَعدود، وقد دَرَسَ اللسانيون هذه الظّاهرةَ تَحتَ مفهوم Gender Polarity / Polarité du genre أو قُطبية النوع [والمقصود بالنوع الجنسُ الثقافيّ المُتَداوَل على شكل أعرافٍ، وليسَ الجنس الأَحيائي] وقُطبيةُ النَّوعِ مصطلح مُستعار من “علم الاجتماع” وَضَعَته عالمةُ النفس الأمريكية Sandra Bem التي ذهَبَت إلى أنّ المجتمعات تنحو إلى تَحديد الذّكورةِ والأنوثةِ بصفتهما قُطبَيْن جنسيين متقابلَيْن (1) femininity and masculinity as polar opposite genders  تقابُلاً يدلُّ على أنّ سلوك الرجال ومواقفَهم وأفعالَهم لا يُمكنُ أن تتحكمَ فيه الإناثُ ولا أن يَكونَ في مِلكِهِنّ، وأنّ سلوكَ النساءِ خارجٌ عن ملكِيّةِ الرجالِ.

وقد تصوَّرَ موريس هالي ظاهرةَ قُطبية النوع بوصفها قاعدةَ تقابُل بين الجنسين أوالتَّقابُل المَقلوب

Gen polarity has been conceived by Halle as a gender switch rule (2)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

(1) Robyn Ryle: Questioning Gender: A Sociological Exploration, Pine Forge Press, printed in USA, 2012

 

(2) – Morris Halle: The Morphology of Numeral Phrases,” in S. Avrutin, S. Franks, and L. Progovac, eds. Annual Workshop of Formal Approaches to Slavic Linguistics: The MIT Meeting 1993 Michigan Slavic Publications, Department of Slavic Languages and Literatures, University of Michigan, Ann Arbor 1994, pp. 178-215.

 

– Fehri, Abdelkader Fassi: Constructing Feminine to Mean. Gender, Number, Numeral and Quantifier extention in Arabic. Published by Lexington books, 2018 Rowman and littlefield Publishing Group, p:73

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق