مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلامأخبار

طلبة أمريكيون: “على العالم أن يتجاوز الأفكار النمطية والمبسطة عن مكانة المرأة في الإسلام”

في إطار الزيارات التي تقوم بها مجموعة من الهيئات والمؤسسات لمركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام، تم استقبال مجموعة من الطلبة الأجانب من جمعية IES Abroad بالرباط يوم الخميس 16 أبريل 2015. وقد تعرف المشاركون على المركز والأهداف التي يسعى إليها والأنشطة التي يقوم بها في سبيل تعزيز وفهم حقوق المرأة المغربية في الإسلام.

وقد شكل اللقاء، الذي أطره كل من الباحث إلياس بوزغاية والأستاذة عائشة حدو، فرصة للتعارف وبسط أرضية للنقاش حول مجموعة من القضايا والإشكالات المعاصرة. وبهذا الصدد، أبدى المشاركون إعجابا بالرؤية التي بلورها المركز في سبيل التعريف بحقوق المرأة في الإسلام وفهم النصوص المؤسسة لها وأهمية التجديد والانفتاح من أجل فهم ومواكبة التحولات العالمية المتسارعة.

وفي معرض الحديث، تطرق المشاركون إلى المسألة النسائية في العالم العربي والإسلامي والخصوصية التي تتطلب الخوض في المرجعيات المؤطرة لحقوق المرأة في كل سياق، كما تم استقصاء المفاهيم المعتمدة والمقاربات العملية لدى الجمعيات النسائية المغربية، وتم التأكيد على أهمية الارتكاز على الرؤية الشمولية والإصلاحية ذات البعد العالمي والأخلاقي في الإسلام، لا سيما بالاعتماد على الرؤية المقاصدية والاجتهاد والوسطية من أجل تجاوز واقع الارتهان للتقليد ومجابهة تحديات العولمة والتحولات الاجتماعية.

ومن جهة أخرى، عرج المشاركون إلى مناقشة موضوع الصور النمطية المنتشرة حول المرأة في الغرب ومعانات المهاجرين المغتربين وخاصة النساء حيث تكثر حملات التمييز والعنصرية التي تعصف بالمسلمين من حين لآخر، خاصة إذا ارتبط الأمر بالحجاب واعتباره رمزا لاضطهاد المرأة في الإسلام. وفي عرض المناقشة، استنكر الطلبة ذلك ودعوا إلى مزيد من التوعية وتجاوز الصور النمطية المبسطة داخل المجتمعات الغربية بالإضافة إلى أهمية إيجاد حلول لسؤال التعايش واندماج القيم الدينية والثقافية بين الشعوب المختلفة والمتنوعة.

كما لم يفت أعضاء المركز تسليط الضوء على التجربة المغربية في تدبير مسار حقوق المرأة ومكتسباتها انطلاقا من تفعيل مدونة الأسرة واعتمادا على الخطابات الملكية التي يحتكم إليها المغاربة للتوافق في تدبير اختلافاتهم من أجل تحقيق مجتمع متوازن محافظ على هويته ومنفتح على متطلبات عصره

نشر بتاريخ: 08/05/2015

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق