قال الجويني: “الأدلة في المجتهدات الحكمية مضبوطة الأوصاف، وليست تقتضي علما بذواتها، بخلاف أدلة العقول، فإنها لو اقتضت علما لذواتها، لاقتضته من غير نصب”. “الأدلة في الأحكام الشرعية إنما نصبت أمارات شرعا” التلخيص ص: 50.
مقالات ذات صلة
وجه المخالفة بين الخبرين بالتأنيث والتذكير في آيتي الأنعام والتكوير: “إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ” و “إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ” من جهود علماء الغرب الإسلامي في توجيه متشابه الكتاب
د.عبد الجليل الحوريشي
2024-01-22