الرابطة المحمدية للعلماء

“صدور كتاب جديد بعنوان “النساء والرجال في مكتبة شخصية”للأستاذ عبد الله شقرون

صدر حديثا للأستاذ عبد الله شقرون كتاب جديد يحمل عنوان “النساء والرجال .. في مكتبة شخصية”، وذلك في جزأين مستقلين يقع كل منهما في 191 صفحة عن مطبعة الأمنية بالرباط.

وتتناول محتويات الكتاب بالتحليل والتعليق “شؤون المرأة دينيا وقانونيا واجتماعيا وفكريا، كما تتناول بالتبعية قضايا الرجل، وبالتالي مواقف الرجال وتصرفات الرجال ولهم من الحقوق وما عليهم من الواجبات، مع اقتصار عرض بعض الكتب على إشارات محدودة دون التوغل في تحليلها مراعاة لدواعي أدب الكتابة”.

وقسم المؤلف الجزء الأول من الكتاب إلى ثمانية ملفات، وحلل في الملف الأول كتابي “منهاج الصالحين من أحاديث وسنة خاتم الأنبياء والمرسلين” لعز الدين بليق و”روضة المحبين ونزهة المشتاقين” لابن قيم الجوزية، وفي الملف الثاني كتب “المرأة في التراث العربي” من جمع وإعداد زينة أحمد و”سلطانات منسيات” لفاطمة المرنيسي و”المرأة العربية وقضايا التغيير .. بحث اجتماعي في تاريخ القهر النسائي” لخليل أحمد خليل.

ويتناول الملف الثالث بالتحليل كتب “العالم العربي بالمؤنث” لغيثة الخياط بالفرنسية، و”بماذا تحلم النساء” لفريديريك بلوطون، و”الحب” لعمر رضا كحالة، و”النسوية في المغرب” لعبد الصمد ديالمي، فيما يتناول الملف الرابع كتب “الجنس في القرآن” لإبراهيم محمود، و”خارج كل حياء” لسمية نعمان كسوس، و”حيل النساء” لعبد الرحمان الحوراني.

ويعلق المؤلف في الملف الخامس على كتب “الروض العاطر في نزهة الخاطر” لمحمد النفزاوي، و”كاما – سوترا العربية” لمالك شبل، بينما يعلق في الملف السادس على كتب “تطبيقات حريم النساء المغربيات” لألين ر.دلانس، و”مغربيات ومقاولات” لفطومة بنعبد النبي الجراري، و”الموسوعة الجديدة للمرأة العملية” لأندري سونريلو، و”الخروج من الحجاب إلى مواقع العمل القومي” لحامد عمار.

وفي الملف السابع يحلل الأستاذ بنشقرون كتب “مكانة المرأة بين الإسلام والقوانين العالمية” لسالم البهنساوي، و”المرأة والتنمية في الثمانينات” ليحيى فايز الحداد، و”شبهات وأباطيل حول الطلاق والرد عليها” لرفعت محمد مرسي طاحون، بينما يناقش في الملف الثامن كتب “رجوع الشيخ إلى صباه” لأحمد التيفاشي و”موسوعة الحب في الإسلام” لمالك شبل باللغة الفرنسية، و”الحب بعد 50 عاما” لبيير هنري كليلي و”لكي يعيش الحب طويلا” لإيفون فالير.

أما الجزء الثاني من الكتاب فيقع أيضا في ثمانية ملفات، أولها ناقش كتب “الحريم السياسي” و”أحلام النساء” لفاطمة المرنيسي، و”تحرير المرأة في عصر الرسالة” لعبد الحليم أبو شقة، و”نساء محمد” لسنية قراعة، و”بنات النبي” لعائشة عبد الرحمان بنت الشاطئ، وثانيها كتب “المرأة في القرآن” لعباس محمود العقاد، و”تذكار الغزلان” لمحمد صديق خان، و”العرب والحب” لحمدان حجاجي وأندري ميكال، و”55 مشكلة حب” لمصطفى محمود، وثالثها كتب “مصارع العشاق” للشيخ جعفر السراج، و”مدامع العشاق” لزكي مبارك، و”تزيين الأسواق في أخبار العشاق” لداود الأنطاكي و”حبي” من تأليف جماعي.

وتناقش رابع هذه الملفات كتب “النساء في الأدب” من تأليف جماعي، و”الحب المختون” لعبد الحق سرحان، و”أروع ما قيل في المرأة” لإميل ناصيف، و”سوسيولوجيا الغزل العربي” للطاهر لبيب، و”200 سؤال في الحب” من إعداد وتقديم محمد علي أحمد، و”تشنيف الأسماع” لمولاي أحمد بن المامون العلوي البلغيثي، وخامسها كتب “تحفة العروس ونزهة النفوس” للشيخ عبد الله التجاني، و”الزواج المثالي” لفان دي فار، و”ما يجوز وما لا يجوز في الحياة الزوجية” لعبد العزيز بن الصديق، و”الزواج الإسلامي السعيد” لمحمد مهدي الاستنبولي.

كما يعلق سادس هذه الملفات على كتب “لطائف النساء” لرضا ديب، و”المرأة الجديدة” لقاسم أمين، و”المرأة العربية في الدين والسياسة” لمحمد طلال، و”قضايا المرأة والمرأة العربية” من تأليف جماعي، وسابعها كتب “الصداقة” و”الرغبة” وهما لفرنسيسكو ألبروني و”الغيرة” لويلي باسيني، و”كيف تصبح محبا” للوسي فانصنت، و”المريخ وفينوس” لجوهن كراي، و”150 من الأفكار الرائجة حول الحب والجنس” لدافيد سمار، وثامنها كتب “الإسلام والجنس” لفتحي يكن و”الأحاسيس الجنسية” لد.ج.لومبارك كيلي و”أدب الجنس عند العرب” من تأليف جماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق