الرابطة المحمدية للعلماء

دراسة: تناول الأسماك يقي من خطر الإصابة بالقلب

أظهرت دراسة نشرت أخيرا، أن خطر التعرض لمشاكل في القلب يأتي أقل بكثير لدى النساء اللواتي هن في سن الإنجاب واللواتي يستهلكن بانتظام الأسماك الغنية بالأوميغا 3، مقارنة مع النساء اللواتي يستهلكن القليل من هذه الأسماك أو لا يستهلكنها على الإطلاق.

وتعتبر هذه الدراسة الدنماركية التي نشرت في مجلة “أمريكان هارت أسوسييشن”، الدراسة الأولى التي تركز على النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين الخامسة عشر والتاسعة والأربعين وعلى فوائد استهلاك الأسماك على صحتهن القلبية مباشرة بدلا من طول عمرهن.

ويوضح الباحثون أن “نسبة المشاكل القلبية الوعائية لدى النساء اللواتي نادرا ما يستهلكن الأسماك أو لا يستهلكنها إطلاقا هي أكبر بـ50% خلال فترة ثماني سنوات، مقارنة مع النساء اللواتي يستهلكن الأسماك بانتظام”.

وبشكل عام، فإن هذا الخطر هو أكبر بـ90% لدى النساء اللواتي يستهلكن القليل من الأسماك أو يمتنعن عن استهلاكها، مقارنة مع النساء اللواتي يعتمدن الأسماك كوجبة أسبوعية.

وشملت الدراسة 49 ألف امرأة بلغ متوسط أعمارهن ثلاثون سنة وامتدت على ثماني سنوات، وقالت غالبية النساء اللواتي يستهلكن الأسماك بانتظام إنهن يتناولن أسماك “القد” و”السلمون” و”الرنكة” و”الكنعد” الغنية كلها بالحمض الدهني أوميغا 3. ويعتقد أن هذا الحمض يقي من المشاكل القلبية والوعائية.

أحمد زياد، بتصرف عن وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق